«كيدل Kiddle» موقع بحث آمن للأطفال

نشر بتاريخ: 2016-04-11

فكر – الرياض:

كثيرًا ما نجد أنفسنا كآباء في مواقف محرجة حين يبحث أطفالنا عن أشياء معينة باستخدام محركات البحث لتظهر صور أو فيديوهات أو مواقع إلكترونية ذات محتوى لا يناسبهم، الشيء الذي يضطرنا في آخر المطاف إلى حرمان أطفالنا من استخدام آلية البحث في الإنترنت مع ما لها من أهمية في تنمية مهارات البحث  و الوصول إلى المعلومة.

وفي محاولة لحل هذه المشكلة، أُطلق مؤخراً برنامج اسمه كيدل Kiddle، للبحث الآمن.

قام مجموعة من المبرمجين بدعم من جوجل على العمل مؤخرًا على تطوير محرك بحث مخصص للأطفال اختاروا له من الأسماء ” كيدل Kiddle ” ، بواجهة مستخدم مستوحاة من عالم الطفولة وعالم الروبوتات. ويتميز محرك البحث الجديد بسهولة الاستخدام وسلاسة الانتقال بين نتائج البحث، من صور وفيديوهات وأخبار… كما أنه يستبعد أي نتيجة بحث غير مناسبة للأطفال، حيث أن المحتويات التي تتضمنها نتائج البحث لا تكون آلية كما في محرك جوجل، بل يتم فلترتها واختيار الصالح والمفيد منها لعرضها على المستخدم. فحينما يبحث الطفل في محرك كيدل Kiddle، فإن النتائج الثلاث الأولى ستكون هي المواقع الآمنة المكتوب محتواها خصيصاً للأطفال والمنتقاة من قبل محرري الموقع، تليها النتائج المكتوبة بلغة مبسطة تتناسب مع الأطفال، لتأتي في المراتب الأخيرة النتائج التي ربما تكون أصعب في الفهم للأطفال ولكنها آمنة ولا تثير قلق الآباء، ويحجب المواقع التي لا يصح أن يطلعوا عليها.

وفيما يخص سياسة الخصوصية، صرح مطورو كيدل Kiddle أن الموقع لا يقوم بجمع أي معلومات شخصية، كما أن السجلات يتم تفريغها كل 24 ساعة.

يقدم كيدل أيضًا في نتائج بحثه رسومات أكثر، مما يروق للأطفال وكتابة بخط أكبر لقراءة أفضل.

ومع ذلك، تلقى الموقع اعتراضات كثيرة من أولياء أمور يطلبون حجب المزيد من الكلمات والمواقع "فما هو مناسب لطفل عمره 12 سنة غير مناسب لطفل عمره 5 سنوات".

علماً أن كيدل ليس أول برنامج لحماية الأطفال، فهناك برنامج كيدريكس kidrex. علاوة على ما يقدمه غوغل نفسه من فلاتر صارمة لغربلة نتائج البحث أمام أطفالنا وشبابنا.

وتبقى التربية الصحيحة وثقة الأهل بأبنائهم أفضل رادع للخلاص من هذه الآفة.

للدخول إلى كيدل Kiddle:

http://www.kiddle.co/


عدد القراء: 5015

التعليقات 1

  • بواسطة أحمد شافعي سليمان جمرازى من إندونيسيا
    بتاريخ 2016-04-13 03:45:04

    أريد أن أبحث عن الكتب أصول الفقه وبالخصوص عن مقاصد الشريعة أرجو من حضرتكم تلك الكتب مجنا. شكرا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-