القضاء يتيح لجوجل في إنشاء مكتبة رقمية ضخمة

نشر بتاريخ: 2016-04-20

فكر – الرياض:

سيتسنى لمجموعة جوجل الأمريكية مواصلة مشروعها المتمحور حول مكتبة رقمية ضخمة بعد أن ردت المحكمة العليا في الولايات المتحدة طلب الاستئناف الذي تقدمت به مجموعة من الكتاب باعتبار أن "جوجل بوكس" ينتهك حقوق المؤلف الخاصة بهم.

ويسمح القرار الذي اتخذته المحكمة العليا للمجموعة الأمريكية بمواصلة مشروعها من خلال تثبيت الحكم الصادر سنة 2013، من دون أن يعطيها إذنًا مباشرًا لإتمامه.

فقد رفضت أعلى سلطة قضائية في الولايات المتحدة طلب الاستئناف الذي تقدمت به نقابة الكتاب (أوثورز غيلد) للطعن في حكم سابق صادر عن القضاء اتخذ إثر ملاحقة الكتاب قضائيًا لـ"جوجل" لمعارضة مشروع رقمنة المؤلفات من دون موافقتهم. وكان القضاء الأمريكي قد أيد قضية "جوجل".

وفي هذا النزاع القضائي المستمر منذ أكثر من عقد، يعتبر المؤلفون أن جوجل "تمسح بطريقة غير قانونية بنشر ملايين المؤلفات من دون تسديد حقوق المؤلف".

أما القرار الذي اتخذه فيوقت سابق القاضي الفدرالي ديني تشين، فهو يعتبر أن أداة "جوجل بوكس" التي تسمح بالاطلاع على مقتطفات من المؤلفات تقدم "استخدامًا منصفًا" بمقتضى القانون الأمريكي الخاص بحقوق المؤلف.

وطرحت شركة جوجل رسميًا خدمة "بلاي بوكس" التي تتيح للمستخدمين قراءة وشراء الكتب الإلكترونية من متجرها الإلكتروني "جوجل بلاي" في تسع دول جديدة كلها عربية.

وبعد إطلاق الخدمة في الشرق الأوسط أصبح متجر جوجل بلاي يوفر كتبًا باللغة العربية، فضلًا عن المحتوى العالمي باللغة الإنكليزية للمستخدمين في عدد من دول المنطقة.

وتشمل قائمة الدول التي أصبح تتوفر فيها الخدمة الجديدة السعودية، ومصر، والإمارات، والبحرين، والأردن، والكويت، ولبنان، وعُمان، وقطر.

وكانت الشركة قد أضافت مجموعة من المزايا إلى تطبيقات الخدمة، بما في ذلك تحسين التوصيات على نظام أندرويد، وواجهة للقراءة المصورة.

وبلغ إجمالي الدول التي تتوفر فيها الخدمة 75 بلدًا حول العالم.

ويعمل محرك البحث العملاق على توسيع نطاق اللغات المعتمدة إليه للوصول إلى أكبر شريحة ونسبة من المستخدمين ولتوسيع شعبيته لا سيما وأن الدول العربية لحقت بسرعة بموكب التكنولوجيا.


عدد القراء: 2857

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-