إعلان الترشيح لـ«جائزة الإبداع العربي»

نشر بتاريخ: 2016-07-16

فكر – الرياض:

أعلنت مؤسّسة الفكر العربي أن باب الترشيح لـ"جائزة الإبداع العربي" في دورتها العاشرة للعام 2016، سينتهى يوم 31 يوليو الجاري وتمنح المؤسّسة هذه الجائزة في سبعة مجالات مختلفة هي: الإبداع العلمي (حصرًا للمنشورات العلميّة، براءات الاختراع، إنجاز علمي مميّز) وتخضع الأعمال المرشّحة إلى بعض الإجراءات للتثبُّت من أنّها من إبداع أصحابها، وليست منقولة عن لغاتٍ أجنبيّة أو مسروقة أو منتحَلة).

الإبداع التقني "حصراً للمشاريع التقنيّة المُبتكَرة والمنفَّذة، المُعتمَدة من هيئات مختصّة، براءات الاختراع" الإبداع الاقتصادي (للأعمال، الكتب، المؤسّسات التي تدعم التنمية الاقتصاديّة وبُعدها الإنمائي"، الإبداع المجتمعي (حصراً للمشاريع والمبادرات والحملات التي اقترنت بالتنفيذ، وتُستثنى الكتب والأبحاث النظريّة والدراسات الميدانيّة التي تُعالج المواضيع الاجتماعيّة)، الإبداع الإعلامي (للأعمال الصحفيّة، والمواقع الإلكترونيّة، والمشاريع الإعلاميّة التوثيقيّة، ووسائل التواصل الاجتماعي، إلخ) الإبداع الأدبي (للروايات، والقصص القصيرة، والمسرحيّات، والنقد، والشعر، إلخ باستثناء أدب الطفل) الإبداع الفني (حصراً للمشاريع الفنيّة المُبتكرة والمنفّذة) ويُستبعد من الأعمال المرشّحة المقرّرات الجامعيّة، وما ينتمى إلى نوع الكتاب – الدليل، والرسائل، والمطاريح الجامعيّة.

قيمة الجائزة النقديّة

يحصل الفائز في كلّ مجالٍ من مجالات الجائزة على جائزة نقديّة بقيمة خمسةٍ وعشرين ألف دولارٍ أمريكي، فضلاً عن درع الجائزة وشهادة التقدير.

ويمكن لصاحب العمل المرشَّح أن يُقدّم ترشيحه بصفةٍ فرديّة، وتحتفظ المؤسّسة بحقّ طلب أي معلومات أو وثائق إضافيّة أو رسائل توصية أو غيرها في مرحلة تقييم الأعمال المرشّحة، كما يمكن أن تُقدّم هذا الترشيح إحدى الجهات أو المؤسّسات العربيّة أو الدوليّة، على سبيل المثال لا الحصر.

شروط الترشيح

أن يكون المرشَّح عربيّاً (فرداً، أو فريقاً، أو مؤسّسة)، يُفضَّل أن يكون المرشَّحون من الشباب دون 45 عاماً، أن يكون العمل المرشَّح قد قدّم ابتكاراً جديداً، أو حلاًّ لمسألةٍ ما، أو تميُّزاً بموهبةٍ ما، أو حقّق إنجازاً غير مسبوقٍ ذا طابعٍ إنمائي في مجال ترشيحه، يُفضَّل ألاّ يكون العمل المرشَّح قد سبق ونال تقديراً أو جائزةً من أي جهةٍ أخرى، أو أن يكون قد ترشّح لجائزة أخرى في العام نفسه، يُفضَّل ألاّ يكون قد مضى على إنجاز العمل المرشَّح أو نشره أكثر من 4 سنوات، تُقبل الأبحاث العلميّة أو التقنيّة باللغتين العربيّة و/أو الإنجليزيّة، على أن يقدّم المرشَّح نبذة عنها باللغتين، وتستبعد "الجائزة" الملفّات العلميّة أو التقنيّة التي يكتفى المرشّح فيها بإيراد لائحة منشوراته والسيرة الذاتيّة من دون تحديد، تُستبعد الكتب المنشورة إلكترونيّاً، تُستبعد الكتب التعليميّة والمقرّرات الجامعيّة وكتب الإرشاد.

في ما يخصّ الأعمال المرشّحة التي يتشارك في إعدادها أو تأليفها أكثر من شخص واحد، ينبغي إرفاق الملفّ بكتاب من الأشخاص المُشاركين يُفيد بتنازلهم للمرشّح أو بتفويضه للتقدُّم للجائزة بالنيابة عنهم، تُستبعد الملفات المرشّحة غير المكتملة لتاريخ أواخر 31 يوليو 2016، تُستبعد الأعمال المرشَّحة التي تصل بعد انتهاء موعد الترشيح الموافق في 31 تموز/يوليو 2016.

لا يجوز للفائزين السابقين بإحدى جوائز مؤسّسة الفكر العربي التقدُّم مرّة أخرى للجائزة في المجال نفسه أو أي مجال آخر، يتحمّل المرشَّح مسؤوليّة الإخلال بحقوق الملكيّة الفكريّة والاقتباس من أعمال الآخرين، لا تتحمّل مؤسّسة الفكر العربي مسؤوليّة حفظ براءات الاختراع، وحقوق الملكيّة الفكريّة، والنسخ الأصليّة من الأعمال المرشّحة.

وتقرّ المؤسّسة بعدم استعمال المستندات المذكورة لغير أغراض تقييم الأعمال المرشَّحة.

لا يستعيد المرشَّح عمله، سواءٌ فاز بالجائزة أم لم يفُز بها، تُعتبر القرارات الصادرة عن لجنة تحكيم الجوائز في مؤسّسة الفكر العربي نهائيّة وغير قابلة للاعتراض أو المناقشة، لا يُمكن لمنسقي لجان تحكيم الجوائز وأعضائها الترشُّح لنيل جوائز مؤسّسة الفكر العربيّ، تتعامل مؤسّسة الفكر العربي مع الأعمال المرشَّحة كافّة بسريّةٍ تامّة.

لا تعتمد لجنة التحكيم على حجم البيانات والمستندات، بل على دقّة المعلومات والبيانات ونوعيّتها، وعلى نوعيّة العمل المرشَّح، يحقّ للجنة التحكيم استبعاد أي ترشيح لا تنطبق عليه شروط التقدُّم للجائزة أو حجب الجائزة في حال عدم توفّر أي عمل مرشَّح إبداعي أو يتلاءم مع الشروط المنصوص عليها.

يحقّ للجنة التحكيم منح الجائزة مُناصفةً بين فائزَين أو أكثر، ستخضع كافّة المقالات والكتابات والملفّات للتدقيق والمراقبة من خلال برنامج إلكتروني خاصّ للتأكّد من عدم وجود أي نقل أو سرقة لملكيّة فكريّة من مقالات ولغات أخرى.

يتمّ الإعلان عن أسماء المرشَّحين الفائزين بـ"جائزة الإبداع العربيّ" قبل حوالى شهر من مؤتمر "فكر" السنوي الذى تعقده مؤسّسة الفكر العربي في خلال شهر ديسمبر من كلّ عام، تُوزّع الجوائز على الفائزين شخصيّاً في خلال حفل توزيع الجوائز الذى يُشارك فيه مسئولون بارزون ومفكّرون مرموقون من كافّة أقطار الوطن العربي. 


عدد القراء: 2788

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-