مقتل الكاتب الأردني ناهض حتّر

نشر بتاريخ: 2016-09-25

فكر – عمّان:

مقتل الكاتب الأردني ناهض حتّر صباح اليوم الأحد أمام قصر العدل في وسط عمّان، بعد نحو أسبوعين على إطلاق سراحه بكفالة مالية إثر إعادة مشاركته رسماً كاريكاتوريًا على صفحته في فايسبوك أثار جدلًا واعتبر أنه "يمسّ الذات الإلهية".

وتم "القبض على المجرم مطلق النار وضبط سلاحه الناري". وأفاد شهود عيان لوكالة فرانس برس إن مسلحًا مجهولاً اطلق النار بمسدس على حتر الذي وصل إلى المحكمة صباحًا لحضور جلسة محاكمته التي يفترض إنها كانت سرية. 

وبحسب الشهود فان حتر (56 عامًا) أصيب بمنطقتي الرأس والرقبة. ونقل جثمان حتر من مستشفى "لوزميلا" إلى مستشفى البشير في عمان حيث الطب الشرعي.

وكانت السلطات الأردنية أفرجت عن حتر في 8 سبتمبر لقاء كفالة مالية بعد نحو شهر على توقيفه. وأوقف حتر في 13 اغسطس الماضي عقب إعادة نشره رسمًا كاريكاتوريًا، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" أعتبر مسيئًا إلى الذات الالهية.

ويعد الكاتب ناهض حتر من المؤسسين للحركة الأردنية الثقافية في العقد الأول من القرن الحالي.

وله عدة إسهامات فكرية في نقد الإسلام السياسي، والفكر القومي والتجربة الماركسية العربية، إضافة إلى إسهامه الأساسي في دراسة التكوين الاجتماعي الأردني.

محطات عن حياته

- مواليد 1960.

- كاتب وصحفي.

- خريج الجامعة الأردنية قسم علم الاجتماع والفلسفة.

- ماجستير فلسفة في الفكر المعاصر.

- سجن مرات عدة أطولها في 1977 و1979 و1996.

- تعرض لمحاولة اغتيال وغادر البلاد لأسباب أمنية إلى لبنان في 1998.

- يكتب في صحيفة الأخبار اللبنانية.


عدد القراء: 1929

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-