انطلاق الدورة 16 من معرض عمّان الدولي للكتاب

نشر بتاريخ: 2016-09-28

فكر – عمّان:

انطلق عند السادسة والنصف من مساء اليوم الأربعاء في "معرض عمّان للسيارات" الدورة 16 من معرض عمّان الدولي للكتاب. وبالرغم من تعدّد التصريحات الإعلامية وعقد مؤتمر صحافي أمس الأول، لم يُعلَن حتى اللحظة عن البرنامج التفصيلي لكامل فعاليات الدورة السادسة عشرة من "معرض عمّان الدولي للكتاب"، الذي يشارك فيه 15 بلداً عربياً وأجنبياً و350 دار نشر بشكل مباشر وبالتوكيل، على مساحة تسعة آلاف متر مربّع، يتواصل المعرض الذي يحتفي للمرّة الأولى بضيف شرفٍ متمثّلاً في فلسطين، حتى 11 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل. لكن اللافت أن هذه الاستضافة لا تخرج عن الإطار والذهنية الرسميين اللذين تعمل ضمنهما وزارة الثقافية الفلسطينية في رام الله.

خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته "اللجنة الاستشارية العليا للمعرض" في "دائرة المكتبة الوطنية"، في عمّان، أشار المتحدّثون إلى مشاركة "آلاف العناوين لدور نشر عربية وأجنبية" من دون أن يُحدَّد العدد الفعلي، عكس ما يُعمل به في معارض الكتاب الدولية، وإلى أن المعرض "يحمل اسم عمّان وينقل رسالتها الثقافية إلى العالم"، من غير تحديد طبيعة هذه الرسالة ومحتواها.

يحمل المعرض، في دورته الحالية، شعار "كلّنا نقرأ"، ويقدّم حفل الافتتاح الموسيقي الفلسطيني مروان عبادو بحفل عند الثامنة والنصف في "المركز الثقافي الملكي"، وستُقام ندوتان يومياً لم يجر الإعلان عن عناوينها أيضاً، إضافة إلى العشرات من حفلات توقيع الكتب، وفعاليات خاصة بالطفل، بحسب المنظّمين.

من البلدان المشاركة في هذه الدورة: مصر والمغرب والجزائر والسعودية والإمارات، والكويت وعُمان والبحرين والعراق وسورية ولبنان وفلسطين والولايات المتّحدة والصين والهند.

المعرض، الذي تأسّس عام 1995، اختار المؤرّخ الاردني رؤوف أبو جابر شخصيته الثقافية لهذا العام "لما قدّمه من نتاج فكري في مختلف المجالات الثقافية والفكرية التي تُعالج الحياة الاجتماعية في شرق الأردن والتاريخ"؛ حيثُ يشارك في ندوة حوارية تجمعه بالجمهور.


عدد القراء: 1897

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-