تتويج للكتاب والقراءة .. واحتفاء بالقرّاء في مسابقة «أقرأ»

نشر بتاريخ: 2016-10-09

فكر – الرياض:

في احتفالية سنوية بالقراءة والقرّاء على امتداد المملكة، اختتمت النسخة الرابعة من مسابقة "أقرأ" الوطنية، والتي ينظمها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي التابع لأرامكو السعودية، وذلك بتتويج ستة فائزين، ثلاثة منهم فازوا بجائزة "قارئ العام"، وهم: تالا الملاّ عن المرحلة المتوسطة وعن المرحلة الثانوية، مناصفة أمجاد الغامدي وأسيد عاجز، أما عن فئة المرحلة الجامعية ففازت المتسابقة شروق الزهراني؛ بينما فازت بجائزة الجمهور الطالبة سارة الرحيلي في تفوق بارز للطالبات على الطلاب في دورة هذا العام من المسابقة؛ إلى جانب ذلك، تم تكريم ثلاثة مصورين فازوا بجائزة "قارئ الجمال" ضمن منافسة التصوير الاحترافي حيث فاز بالمركز الأول، علي هزازي وفي المركز الثاني حسام عبداللطيف، وفي المركز الثالث سلطان الغامدي.

الليلة الختامية شهدت أيضًا تقديم عشرة طلاب وطالبات ممن وصولوا للمرحلة النهائية عروضًا لموضوعاتهم المقدمة، صاحبها عرض بصري وغرافيكي لم يخلو من الإبهار في المسرح الذي اكتظ بما يزيد على الألف متفرج ومتفرجة.

مستوى العروض المقدمة كان متقاربًا على مستوى مهارات الإلقاء وعرض الفكرة، وإن اتسم لدى بعض المشاركين والمشاركات بنبرة إيقاع صوتي رتيب في الإلقاء وهو ما يستدعي الاشتغال عليه في الدورات القادمة، أما على مستوى الخطاب الثقافي والأدبي المطروح، فقد كان جليًا نزوع القرّاء والقارئات للخروج من النسق المدرسي المقولب لصالح موضوعات تنتمي حقا لعالم القراءة المتسع الآفاق.. والسؤال والتساؤل كان السمة الحاضرة في أغلب موضوعات مشاركي ومشاركات الليلة الختامية، التي شهدت كذلك تقديم بعض الفقرات الساخرة والتي تحاول تبسيط العلاقة بين عالم القراءة وجمهور ليس بالضرورة أن يكون كله قارئًا. غير أن هذا الأسلوب يحتاج إلى مراجعة، بأن يتم التوازن بين تبسيط لغة التواصل مع الجمهور وعدم المبالغات الاستعراضية من المقدمين أو حتى من المحتوى، وهو ما يمكن تطويره في النسخ القادمة من "أقرأ" التي لا تزال تقترح طرق جديدة للدهشة منذ دورتها الأولى في العام 2013.

وظهر مسرح إثراء المعرفة بصورة مبهرة على مستويات الديكور المتداخل مع الإضاءة والمؤثرات الصوتية وشاشة العرض الكبيرة لتترك أثرًا عاليًا في كل من تعنّى وحضر الدورة الرابعة من مسابقة أقرأ الوطنية.

جدير بالذكر، أن المسابقة انطلقت منذ أشهر، حيث تقدم لها 14000 متسابق ومتسابقة اختير منهم لمرحلة المقابلة الشخصية 145 تم انتقاء 36 طالبًا وطالبة للمشاركة في ملتقى أقرأ الإثرائي الذي أقيم في شهر أغسطس بالشرقية، ليتم ترشيح 10 قرّاء وقارئات للمرحلة النهاية التي اختتمت بالعروض وإعلان النتائج.


عدد القراء: 2109

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-