بعد ربع قرن صدور «موسوعة السرد العربي»

نشر بتاريخ: 2016-10-19

فكر – المحرر الثقافي:

 

الكتاب: "موسوعة السرد العربي"

المؤلف: د. عبدالله إبراهيم

الناشر: مؤسسة محمد بن راشد الثقافية

عدد الصفحات: 4000 صفحة وفي 9 مجلدات

 

صدرت في دبي عن مؤسسة محمد بن راشد الثقافية "موسوعة السرد العربي" للناقد العراقي د. عبدالله إبراهيم في حوالي 4000 صفحة وفي 9 مجلدات كبيرة. وقد استغرق العمل على الموسوعة أكثر ربع قرن، بدأ التخطيط لها في شتاء عام 1987، ولكن بدأ العمل عليها كمشروع موسوعة متكاملة منذ عام 1994، واكتمل شكلها النهائي في عام 2015.

تولّت الموسوعة دراسة ظاهرة السرد في الأدب العربي منذ العصر الجاهلي إلى وقتنا الحالي، فقدمت تحليلاً مفصلاً لكل الظواهر السردية الكبرى، ووقفت على الأنواع السردية الأساسية كالمقامات، والحكايات الخرافية، والسير الشعبية، وأدب الرحلة، والرواية الحديثة التي خصص لها أربعة اجزاء، فجاء التوزيع منسجمًا أربعة أجزاء للسرد القديم، وأربعة اجزاء للسرد الحديث، وجزء خاص بالفهارس الشاملة.

جرى كتابة تاريخ نشأة كل نوع من الأنواع السردية الكبرى في الآداب العربية، وأعقب ذلك تحليل شامل لأبنيته السردية والدلالية، ولهذا قامت الموسوعة على أكثر من ألف مصدر أساسي في الآداب العربية، الغالبية العظمى منها نصوص أدبية طويلة جرى تحليلها بتوسع، ولإعطاء فكرة، على سبيل المثال عن تلك النصوص الموسعة، فسيرة الأميرة ذات الهمة بـ70 جزءًا، وسيرة عنترة بن شداد بـ55 جزءًا، وسيرة سيف بن ذي يزن بـ17 جزءًا، والسيرة الهلالية التي تفككت إلى ثلاث سير بثلاثة مجلدات كبيرة، فضلاً عن اكثر من 500 رواية صدرت منذ منتصف القرن التاسع عشر إلى الآن، وبعض الكتاب جرى تحليل معظم أعمالهم، مثل نجيب محفوظ، وأمين معلوف الذي ي اختير شخصية العام 2015 في جائزة الشيخ زايد للكتاب.

وكما أفصح المؤلف فإن الهدف من كتابة موسوعة السرد العربي هو استنباط القواعد الكبرى للسرد العربي من خلال هذه المرويات والمدونات السردية. وتتضمن هذه الموسوعة خلاصة جهد نقدي تحليلي يقوم على رؤية ثقافية للظاهرة السردية. وقدم المؤلف فيها الكيفية التي يتشكل بها النوع الأدبي ثم يستقيم ويهيمن ثم كيف يتحلل، ويتفكك، ويتلاشى، وينبثق نوع جديد في أعقاب النوع القديم.

يذكر أن د. عبدالله إبراهيم ناقد وأستاذ جامعي من العراق، نال درجة الدكتوراه من جامعة بغداد عام 1991، وعمل أستاذًا للدراسات الأدبيّة والنقديّة في عدد من الجامعات العراقية والعربية.. وحصل على جائزة الملك فيصل العالمية في الآداب عام 2014، وجائزة الشيخ زايد في الدراسات النقديّة عام 2013، بالإضافة لحصوله على جائزة "شومان" للعلماء العرب لعام 1997.. أصدر أكثر من 20 كتابًا في مجال الدراسات السردية والثقافية، وباحث مشارك في الموسوعة العالمية (Cambridge History of Arabic Literature).


عدد القراء: 3691

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-