كتاب «تاريخ بني عثمان».. رحلة ممتعة للعودة إلى بداية الحكاية

نشر بتاريخ: 2016-12-16

فكر – المحرر الثقافي:

 

الكتاب: سلسلة تاريخ بني عثمان .. سلالة أرطغرول

المؤلف: د. أحمد شيمشيرغيل

المترجم: مهتاب محمد

الناشر: ثقافة للنشر والتوزيع/ الدار العربية للعلوم ناشرون

عدد الصفحات: 264 صفحة

 

التاريخ كنز العبر والتجارب الذي يحفظ تاريخ أمة وشعب من الضياع، وهو الوسيلة الأنجع لفهم حكاية الإنسانية من خلال كل تطوراتها وتقلباتها، ويبقى دور المؤرخ الذي يُعنى برصد الأحداث وتدوينها كما حصلت في الواقع متقيّداً بمناهج البحث العلمي التاريخي، وهو الشيء الذي سار عليه مؤلف سلسلة (تاريخ بني عثمان) في الكتابة عن الدولة التي شكلت نموذجاً لانسجام العديد من الأعراق والأديان والشعوب، وتوضيح مبادئ ومقاصد حكامها وما كانوا يحلمون به، ويناضلون من أجله، وطريقة تفكيرهم التي تبلورت وفقها سياساتهم على أرض الواقع، بمنأى عن الإيديولوجيات، والافتراءات والأكاذيب والتأويلات الخاطئة التي وسم البعض من المؤرخين حضارتها.

- في هذا الكتاب يواصل البروفيسور د. أحمد شيمشرغيل – الذي تمكن من خلال برامجه على التلفاز، إثارة شغف الكبار والصغار على حد سواء بالتاريخ – سرد تاريخ بني عثمان في سلسلة من الكتب. وهو إذ يضع بين يدي القراء على اختلاف أعمارهم، مادة تاريخية تستند إلى مصادر علمية موثوقة، وبأسلوب سلس يتيح للمهتمين بالتاريخ قراءة المعلومة وفهمها دون صعوبة، من خلال سلسلة تاريخ بني عثمان "كايي"، يمكنهم في الآن ذاته من تقييم هذا التاريخ بموضوعية وحيادية بعيداً عن الأحكام المسبقة.

ويقدم المؤلف في الجزء الأول الذي يحمل عنوان "سلالة أرطغرول"، تاريخ تأسيس الإمبراطورية العثمانية، والمراحل التي خاضتها لتصبح دولة قائمة بذاتها، أثناء فترة حكم كل من؛ الغازي أرطغرول، الغازي عثمان، الغازي أورهان، مراد الأول، يلدرم بايزيد خان، ومحمد جلبي. بأسلوب شيق وممتع. ويتطرق إلى الجوانب الخفية والمجهولة في حياة كل من أولئك السلاطين؛ كلماتهم التي أمضى من حدّ السيف، أشعارهم، معلميهم، أصدقائهم وأعدائهم، وفعالياتهم العمرانية.

هذا الكتاب رحلة ممتعة للعودة إلى بداية الحكاية، ومرحلة تأسيس السلطنة العثمانية التي أذهلت العالم برمته من خلال عدالتها، وعطفها على رعاياها، واكتسابها محبتهم بتسامحها، شجاعة سلاطينها، جرأتهم وكرمهم، ومدهم جسور الثقة مع الأصدقاء، ودبّ الرعب في قلوب الأعداء، وتحكمهم بالسياسة العالمية، ومنجزاتهم الحضارية والثقافية الرائعة.

وهذه السلسلة ليست فقط دراسة عامة عن التاريخ العثماني، بل إنها تحوي إجابات عن كل الأسئلة التي من الممكن أن تخطر ببالكم. لتتعرفوا من خلالها إلى حقيقة العثمانيين وتاريخهم العريق في الفن والعلم والإنسانية لعصور مديدة ومن كافة الجوانب.


عدد القراء: 3460

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-