كتاب «إسرائيل/ فلسطين: هزيمة المنتصر» لجان شانيوللو

نشر بتاريخ: 2017-05-17

فكر – المحرر الثقافي:

 

الكتاب: "إسرائيل/ فلسطين: هزيمة المنتصر"

المؤلف: جان بول شانيوللو

الناشر: أكت سود الفرنسية

 

تزامنًا مع الذكرى الخمسين للنكسة، صدر مؤخرًا كتاب بعنوان "إسرائيل/ فلسطين: هزيمة المنتصر"، للكاتب جان بول شانيوللو.

دائمًا نسمع أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فقد حدّيته واعتباره مركزيًا في الشرق الأدنى بسبب الطابع المأساوي للاضطرابات الناجمة عن الغزو الأمريكي للعراق، وعن حرب سورية التي لا تنتهي، وظهور داعش. كذلك قد تبدو القضية الفلسطينية "مستقرة" مع بعض عوارض الحمّى فقط.

لكن هذا الاستقرار الظاهر، يحجب في الواقع، التفاقم المستمر والعميق للنزاع الذي اتخذ وجوهًا أخرى منذ فشل مسار أوسلو عام 2000.

وفي الذكرى الخمسين لحزيران/يونيو 1967، يُظهر جان بول شانيوللو كيف أن العنف ما زال هنا، في كل بقعة وكل لحظة، لكنه عنف صامت، غدّار ومشظى، وتاليًا أقل مرئية من قبل.

ومع استمرار استعمار الضفة الغربية، رغم قرارات المجتمع الدولي، فإن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، لم تتوقف عن التشكيك بحل الدولتين، الطريق الوحيدة الممكنة والعقلانية لإقامة سلام عادل.

وهذا الحل يمر بالضرورة، في نهاية المطاف، عبر اتفاق بين الأطراف مؤسس على القانون الدولي.

ومن دون هذا البحث الضروري عن الشرعية عبر القانون، فإن الانتصارات الحاصلة على الأرض تبقى غير آمنة ومنذرة بهزيمة المنتصر على المدى الطويل.


عدد القراء: 2892

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-