كتاب الأنوار البهيّة في تعريف مقامات فصحاء البريّة

نشر بتاريخ: 2022-12-29

المحرر الثقافي:

الكتاب: كتاب الأنوار البهيّة في تعريف مقامات فصحاء البريّة: المنسوب لأبي منصور الثعالبيّ (ت 429/ 1039)"

المؤلف: أبو منصور الثعالبيّ

تحقيق ودراسة: د. بلال الأرفه لي ود. رمزي بعلبكي

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

تاريخ النشر: 2022

عدد الصفحات: 276 صفحة

كتاب الأنوار البهيّة في تعريف مقامات فصحاء البريّة كتاب في الأدب منسوب إلى الأديب ومؤرِّخ الأدب الشهير أبي منصور الثعالبيّ، يشتمل على مقدّمة وأربعة أبواب. الأبواب الثلاثة الأولى موضوعها العلم؛ يبحث الباب الأوّل في فضيلة العلم والعمل به، ويتطرّق الباب الثاني إلى البيان عن حدّ العلم وحقيقته، ويعرِّج الباب الثالث على بعض شرائط العلم. وأمّا الباب الرابع، الذي يكوِّن القسم الأكبر من الكتاب، فيُعنى بالمناسبات التي ألقى فيها العلماء والحكماء الخُطب بين يدَي الحكّام. وهو ينقسم إلى جزأين، يشتمل أوّلهما على الخُطب الجاهليّة وعلى شذرات من التراث العربيّ واليونانيّ والبيزنطيّ والفارسيّ والهنديّ، في حين يتضمن الجزء الثاني المادّة الإسلامية.

ولمكانة هذا الأثر الذي يعدّ من أهم كتب المقامات والخُطب، انبرى المؤلفان بلال الأرفه لي ورمزي بعلبكي إلى تحقيقه ودراسته وتقديمه للقارئ العربي تحت عنوان: "كتاب الأنوار البهيّة في تعريف مقامات فصحاء البريّة: المنسوب لأبي منصور الثعالبيّ (ت 429/ 1039)" ويستند الكتاب إلى مخطوطات معتبرة تم ذكرها في الكتاب، مع المنهج المتبع في التحقيق، وقد تمت الإشارة أن هذا العمل قد صدر مع دراسة باللغة الإنجليزية عن دار بريل في ليدن، هولندا، سنة 2022، وهذا الكتاب هو النسخة العربية منه.


عدد القراء: 365

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-