الطبعة العربية لكتاب: «حرب الرقائق الإلكترونية»

نشر بتاريخ: 2023-08-12

المحرر الثقافي:

الكتاب: الطبعة العربية لكتاب: «حرب الرقائق الإلكترونية: الصراع من أجل التكنولوجيا الأكثر أهمية في العالم»

المؤلف: د. كرِس مِلر

ترجمة: د. محمد جياد الأزرقي

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

تاريخ النشر: 2023

عدد الصفحات: 480 صفحة

صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون ترجمة الأصل الإنجليزي لكتاب CHIP WAR: THE FIGHT FOR THE WORLD’S MOST CRITICAL TECHNOLOGY وتأتي الطبعة العربية بعنوان "حرب الرقائق الإلكترونية: الصراع من أجل التكنولوجيا الأكثر أهمية في العالم"، الكتاب تأليف د. كرِس مِلر وترجمة وتقديم د. محمد جياد الأزرقي.

يتناول هذا الكتاب الصراع في مجال هندسة التقدّم التكنولوجي منذ الحرب العالمية الثانية إلى عصرنا الراهن بين كبريات الشركات العالمية في ميادين التكنولوجيا، والسيناريوهات المحتملة لِما سمي "حرب الرقائق الإلكترونية" خاصة بين واشنطن والصين وغيرها من الدول؛ فإذا كان من السهل القول إن الرقائق هي التي صنعت العالم الحديث، فإنه من الأصعب السؤال عن كيفية البحث عن الرقائق وتصميمها وإنتاجها وتجميعها واستخداماتها في المستقبل القريب؟

يتألف الكتاب من مقدمة وخاتمة وبينهما 54 فصلاً قصيراً توزعت على 8 أقسام عرض فيها مؤلفه د. كرِس مِلر تغطية تفصيليّة لاختراع الرقائق الإلكترونية وتطوّرها خلال فترة الحرب الباردة. الحقيقة الثابتة هي أنّ هذه الرقائق توجد الآن في كلّ شيء تقريباً؛ مثلاً في الهواتف الذكية والتلفزيونات، ومنصات الحوسبة عالية الأداء، والكومبيوترات المكتبية واللوحية المحمولة، ومنصات الألعاب والكاميرات، والأجهزة المتصلة بالإنترنت مثل الأجهزة الذكية، والإلكترونيات الاستهلاكية المنزلية الرقمية، وفي السيارات والطائرات والمركبات والقطر الكهربائية ومراقبة حركاتها وفي بناء السفن وما تنقله من بضائع الشحن وفي الأقمار الاصطناعية، والأجهزة الطبيّة وأجهزة الاستشعار وتعيين الأماكن واستكشاف وجود المعادن، ومحطّات توليد الطاقة الحالية وخطوط تصنيع المعدّات الثقيلة وفي معدّات توليد الطاقة الخضراء الجديدة، وأنظمة ناسا وغيرها لاكتشاف الفضاء، وتقريباً في كافة أنظمة الأسلحة العسكرية وذخائرها الدقيقة المتقدّمة، التي بُنيت في القرن الحادي والعشرين، الخ.

في تقييم ﭙات يولسنكر، الرئيس التنفيذي لشركة Intel، "فإنّ الرقائق حاسمة لكلّ جانب من جوانب الوجود البشري حالياً، ونظراً لأن كلّ شيء أصبح رقمياً Digital، أكثر فأكثر، فكلّ شيء رقمي يحتاج أشباه الموصّلات لكي يعمل بالشكل المرغوب المطلوب". لذلك، تكتسب هذه الإبداعات العلمية الرائعة الذكيّة أهميّة استثنائية لا يمكن إنكارها، وقد حدّدت احتياطات النفط الجغرافية السياسية واقتصاديّات العالم على مدى 5 عقود، وستحدد صناعة أشباه الموصّلات الجغرافية السياسية واقتصاديات العالم للعقود التالية حسب رأي د. مِلر. وذكر الناشر الأصلي للكتاب أنّه قد تُرجم إلى اللغات التايلندية والبرتغالية والسويدية والإسبانية والتركية والبولندية والصينية والفيتنامية واليابانية والكورية. هذا وقد عبّر المؤلف عن سعادته بإضافة العربية.

المؤلف

يعمل د. كرِس مِلر أستاذاً مشاركاً للعلاقات الدولية في كلية فلّجَر للدراسات الدبلوماسية بجامعة تفت Tufts University الواقعة في ضواحي مدينة بوسطن، والمجاورة المنافسة لجامعة هارفرد، له مؤلفات عديدة هي:

  1. The Global Might of the Tiny Chip.
  2.  Chip War: Battle for the globe’s computing power.
  3. The US-China chip war in reshaping the tech supply chains.
  4. We Shall Be Masters.
  5. Putinomics: Power and Money in Resurgent Russia: The Struggle to Save the Soviet Economy
  6. Chip War: The Fight for the World’s Most Critical Technology.
  7.  https://www.christophermiller.net

 

 


عدد القراء: 1247

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-