أقلمة السرد العربي من العصور الوسطى حتى القرن التاسع عشر

نشر بتاريخ: 2023-12-05

المحرر الثقافي:

الكتاب: "أقلمة السرد العربي من العصور الوسطى حتى القرن التاسع عشر"

المؤلف: د. نادية هناوي

الناشر: دار أبجد للترجمة والنشر

تاريخ النشر: 2023

صدر كتاب جديد للباحثة د. نادية هناوي بعنوان: (أقلمة السرد العربي من العصور الوسطى حتى القرن التاسع عشر) وفيه وضعت تأصيلها الخاص للأقلمة من ناحية الدلالة والعلاقة بمفاهيم مجاورة كالمقارنة والتهجين والتخصص والاستشراق. وترى الباحثة أن بالأقلمة يمكن مسك خيط السرد في ماضيه وإلقاء نظرة فاحصة على حاضره، فلا يغدو ذاك الماضي جامداً في شكله وبنائه ولا يكون الحاضر طاغياً في أدق تفاصيله.

وتقوم فكرة الكتاب الصادر عن دار أبجد للترجمة والنشر على طرح الأقلمة السردية مشروعاً نقدياً تخصصياً يعمل على إعادة دراسة نظام السرد العربي قديماً وحديثاً على وفق استراتيجية ابتدأتها الباحثة بكتاب (أقلمة المرويات التراثية العربية) ويستكمل الكتاب الجديد الأقلمة من خلال تتبع واقع هذه التقاليد في سرديات العصور الوسطى حتى سرديات القرن التاسع عشر. وفيه كشفت عن تقاليد السرد العربي المندثرة والمستعادة متخذة من الأقلمة مفتاحا باتجاه (علمنة) السرد العربي القديم وتأطيره نظرياً على وفق مستجدات علم السرد غير الطبيعي.


عدد القراء: 1046

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-