جولة في مدينة وارسو وكراكوفالباب: معالم وحضارات

نشر بتاريخ: 2015-11-17 11:53:33

سما يوسف

جدة

بولندا دولة نمت سريعًا بعد الحرب العالمية الثانية وتمت زيارتي لمدينة وارسو، وهي عاصمة بولندا وكبرى مدنها. تقع على نهر "فيستولا" وتُعرف باسم "المدينة الفونيكس" نظرًا لتعافيها المُذهل من الأضرار الجسيمة التي لحقت بها جراء الحرب العالمية الثانية. تتسم بلدتها القديمة بالمعمار المثير للإعجاب، وكذلك بعددٍ من الفنادق الفخمة. هي مدينة حديثة ومعاصرة تحيطها أراضي الغابات الطبيعية الشاسعة، بجانب احتوائها على العديد من المتاحف والحدائق ومناطق الجذب الثقافية الأخرى. والشعب البولندي لا يتكلم اللغة الإنجليزية إلاّ في الأماكن الرسمية كالمطار والفنادق، وتستخدم عملتهم مع أنها تابع للاتحاد الأوربي، وتتمسك بولندا بتراثها الشعبي وتهتم بالحدائق التي توجد فيها مجسمات عن قيادة الجيش والشعراء والأدباء، وتمتاز بالحدائق العامة والمتاحف.

غابة كاباكي الاسم بالبولندية: Lesie Kabackim العنوان: Kabaty, Warsaw

الحدائق والبحيرات والأنهار والطبيعة

هي وجهة محببة في عطلات نهاية الأسبوع، تمتد أراضيها المحمية على مساحة 90,268 هكتارًا. تضم كافة أنواع الأشجار البولندية الوطنية والممرات المُعلمة التي تجدها ضمن منظومة واضحة المعالم تُسهل على الرواد التنقل في أنحائها. تضج الغابة بالعديد من النباتات الفريدة مثل أشجار الصنوبر التي يبلغ عمرها قرناً ونصف القرن.

تم افتتاح المبنى الذي يأوي هذا المتحف في 1938، وقد صمد خلال الحرب العالمية الثانية بمجموعاته ومحتوياته الفريدة. يضم اليوم نحو 780,000 قطعة يتم عرضها في 14 قاعة دائمة، بجانب بعض العروض المؤقتة، وكذلك غرف المطالعة والقراءة الخاصة.

منتزه أويازدو الاسم بالبولندية: Park Ujazdowski

وارسو - الحدائق والبحيرات والأنهار والطبيعة

يُعد من أروع منتزهات "وارسو" وقد تم تصميمه في 1893 على طرازٍ تنسيقي. تنقسم أراضيه إلى بعض الحدائق الرومانسية والممرات المحفوفة بالأشجار، بجانب بركة كبيرة وعدد من نافورات المياه والتماثيل وملاعب للأطفال.

وغيرها من العديد من الحدائق ، كما يوجد متحف لمدام كوري البولندية الفقيرة التي أذهلت العالم وأول من يحصل على جائزة نوبل، وهي عالمة فيزياء وكيمياء بولندية المولد، ولدت عام 1867 وتوفيت في 1934 وحصلت على الجنسية الفرنسية فيما بعد وتعد من رواد فيزياء الإشعاع .

المواصلات

تتمتع "وارسو" بوسائل نقل عمومية جيدة، بنحو 200 خط للحافلات و 30 خط لعربات الترام ومسارات سهلة التتبع. كما يوجد نظام للمترو هو الأحدث في القارة الأوروبية، يعمل يوميًّا منذ الصباح الباكر بواقع رحلة كل 3-10 دقائق وحتى منتصف الليل في أيام الأسبوع العادية، وحتى الثالثة بعد منتصف الليل يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع. يُعد المترو أسرع وسيلة للسفر إلى ضواحي المدينة، ويُنصح باستخدام سيارات الأجرة المُسجلة رسميًّا فقط، التي تحمل أرقامًا على أبوابها الأمامية وعلى ملصق التعرفة وعلى هوية السائق.

ومطار وارسو يسمي مطار شومان WAW

كراكوف مدينة في بولندا

كراكوف هي واحدة من أقدم وثاني أكبر المدن البولندية، تقع المدينة على نهر فيستلا في المنطقة بولندا الصغرى، ويرجع تاريخ المدينة إلى القرن السابع الميلادي. وكان كراكوف تقليديًّا واحدة من المراكز الرائدة في الأكاديمية البولندية والثقافية والفنية وكانت العاصمة البولندية قبل وارسو.

هي الساحة العامة المركزية في مدينة كراكوف، وتعد أكبر ساحة من حقبة العصور الوسطى في أوروبا. تعرف باسم دروغا كروليفسكا، أي الطريق الملكية، فيها مقاهٍ ومطاعم عديدة وحوانيت ملابس ومجوهرات مميزة، وكنيسة القديسة ماري، التي تتميز بمحرابها الخشبي والمبنية وفق الطراز القوطي من الطوب الأحمر في القرن الثالث عشر ميلادي. يتوسط الساحة مبنى السوق القديمة، الذي رُمم حديثًا، ويحتوي على بازار مثالي لاقتناء الهدايا التذكارية. أجواؤها احتفالية ممتعة، لا سيما في الصيف حتى ساعات الليل المتأخرة.

قصر فافل الملكي

يرجع هذا القصر العظيم إلى القرن الرابع عشر، وقد بناه آخر ملك من سلالة بيست، التي كانت تملك بولندا من القرن العاشر وحتى القرن الرابع عشر. يجمع داخله مساحات مبنية كثيرة، منها الشقق الملكية وغرف الدولة، وقاعات معارض فنية ثابتة تعرض فيها العديد من التحف والكنوز والفنون الملكية، وتقع تحته مغارة أسطورية، ويحكى أن التنين العظيم كان يسكنها وفق الحكايات الفلوكلورية البولندية.

مسرح يوليوس سلوفاتشي

يرجع هذا المسرح الكبير إلى القرن التاسع عشر، صُمم وفق طراز المسارح الباروكية، وتقدم به الفرق المسرحية العالمية عروضها، ويقف عليه كبار الممثلين المسرحيين البولنديين. يمكن للزائر مشاهدة مسرحيات غنائية ومسرحيات دراما وكوميديا والعديد من الألوان المسرحية الأخرى. يُفضل الحجز مسبقًا عبر الشبكة.


عدد القراء: 1971

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-