كامبردج قبلة للسياحة العلميةالباب: معالم وحضارات

نشر بتاريخ: 2017-02-03 13:23:23

سما يوسف

جدة

كامبردج  Cambridge البريطانية التي أود الحديث عنها لأن هناك مدينة تحمل الاسم نفسه في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقع تقريبًا في الشمال الشرقي للندن..

تعد مدينة كامبردج هي عاصمة المقاطعة Cambridgeshire، وتبعد عن لندن حوالي 50 دقيقة بالقطار من محطة King's cross الى محطة مدينة كامبردج .... وأما بالسيارة فلا تتجاوز الساعتين ....

تشتهر هذه المدينة بأنها موطن جامعة كامبردج التي تعد من أقوى جامعات العالم كما تتميز بأنها قبلة للسياحة العلمية فتكثر فيها معاهد اللغة ويكثر فيها الأجانب بشكل عام.

يشق المدينة نهر "كام" وتتناثر على جنباته بعض كليات الجامعة الشهيرة التي تأتي في المركز الخامس المطلة على نهر "كام"، وهو نهر يشق المدينة ويمر على الكثير من الكليات والمباني القديمة. ويستطيع السائح استئجار قارب للتمتع بالمناظر الخلابة.

mill road ويتواجد عدد من المحلات العربية والإسلامية التي تبيع المأكولات العربية واللحم الحلال وتوجد مطاعم تبيع اللحم الحلال لذا لا تقلق، وهناك يوجد مسجد لتأدية الشعائر الإسلامية.

هناك عدد من المساحات الخضراء (يعني متنزه) وأشهره البارك سبيس وهو قريب جدًّا من السيتي سنتر، ويحده من الجنوب صالة رياضية مع بركة سباحه والميل روود mill road، وقريب من الشرطة وجامعة الأي بي يو

من أبرز المناطق الجميلة في كامبردج

1 - نهر كام

2 - الكنقز كولج

3 - عدد كبير من المتاحف مثل فيتس ويليام والمتحف التقني، وهي من أشهر المدن البريطانية المشهورة بدراسة اللغة، وتكثر فيها معاهد اللغة، ويكثر فيها الطلاب من مختلف الدول، ومنهم الطلاب السعوديون، لذا فأهلها متفهمين وأغلب السكان غير بريطانيين من أوروبا أو آسيا أو أمريكا الجنوبية وأفريقيا إما لدراسة اللغة أو الدراسة في جامعة كامبردج (Universityof Cambridge) الجامعة الثانية قُدمًا على مستوى العالم الناطق باللغة الإنجليزية  بعد جامعة أوكسفورد، وإحدى الجامعات العريقة  في الجزر البريطانية. تقع في كامبردج في المملكة المتحدة احتلت المركز الأول على ترتيب جامعات العالم حسب تصنيف QS لعام 2010 متجاوزة هارفارد الأمريكية لأول مرة منذ 7 سنوات. وتعد من أميز الجامعات في العالم.. وهي عضو في مجموعة راسل الجامعية وعضو في رابطة الجامعات الأوربية، ودائمًا ما يراوح ترتيبيها ما بين المركزين الأول والثاني بالتناوب مع جامعة أوكسفورد  العريقة. وتعد الجامعة الأعرق على مستوى العالم في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء.

حصلت الجامعة على 89 جائزة نوبل وذلك أكثر من أي جامعة أخرى في العالم. خرجت الجامعة بعضًا من أهم العلماء في القرون الماضية من بينهم: إسحاق نيوتن (نظرية الجاذبية)، وتشارلز دوروين (نظرية التطور)، ويليام هرفي، ديراك، جوزيف طومسون  (مكتشف تركيب الحمض النووي) إرنست رذفورد ، وبرونوفيسكي وغيرهم.

من أفضل المعاهد وحسب وجهة أغلب الذين درسوا فيها:

البل سكول: ولكن عيبه غالي وأغلبه عرب وحتى السكن مع العوائل أو سكن المعهد يأخذ مبلغًا كبيرًا مقارنة مع المدارس الأخرى.

اليورو سنتر: يأتي في المرتبة الثانية تقريبًا وأسعاره غالية مقارنة ببقية المعاهد ورخيص بمقارنة مع البل سكول والكلام نفسه ينطبق على السكن مع عائلة وسكن المدرسة.

المدينة صغيرة والباصات خدماتها رائعة لا تحتاج المدينة إلى سيارة بالنسبة للأعزب، تسمى مدينة السياكل وأغلب السكان ( مدرسون + دكاترة + طلاب إلخ) يركبون "سياكل"، لذا لا تتحرج.

 


عدد القراء: 1225

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-