رحلة في معالم مدينة بيزاالباب: معالم وحضارات

نشر بتاريخ: 2018-02-12 10:58:55

سما يوسف

جدة

 

في شهر أغسطس من العام 2017 قررنا الرحلة إلى إيطاليا ومكثنا في مدينة روما عدة أيام، ومن روما إلى فلورانس وبالقطار إلى مدينة بيزا حيث الرحلة بما تقارب الساعة والنصف، وتقع هذه المدينة في توسكانا وسط إيطاليا على الضفة اليمنى لنهر أرنو على البحر التيراني، وتشتهر هذه المدينة ببرج بيزا المائل، ويبلغ عدد سكانها حوالي 90000 نسمة، وتعد من المقاصد السياحية الهامة اللطيفة حيث تضم العديد من القصور والجسور وأكثر من 20 كنيسة قوطية  بالإضافة لأن المدينة موطن لجامعة بيزا التي يعود تاريخها للقرن الثاني عشر والتي يقصدها الطلاب بهدف الحصول على شهادة الدراسات العليا، ويبلغ عدد طلابها حوالي 60 ألف طالب من جميع أنحاء العالم. 
تمتلك بيزا مناخ البحر الأبيض المتوسط حيث تتميز بصيف حار جدًّا وشتاء معتدل والصيف هو الموسم الأكثر جفافًا، أما الخريف والشتاء فهما من أكثر الفصول هطولاً للأمطار وأنسب أوقات الزيارة يكون في الربيع بسبب اعتدال مناخه ونسماته العليلة.
يمكن للسائحين القيام بجولات سريعة في المدينة والتعرف على أقرب المعالم السياحية وأروع المطاعم، وأجمل المحلات التجارية كما يمكنهم حضور مهرجان لومينارا، والذي يتم إطلاق الألعاب النارية خلاله وإضاءة عشرة آلاف شمعة كما يقام فيها العديد من الأنشطة المختلفة في الشوارع ما يجلب البهجة والسرور لزائريه. 
كما يتوفر داخل المدينة العديد من المنتجعات التي توضع داخلها مراكز التدليك والاسترخاء، وذلك لمعالجة القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، وخصص جزءًا من وقتك يوميًّا لتناول أشهى المأكولات الإيطالية وأطيبها في مطاعمها المفتوحة. 
1. البيتزا – pizza
عندما يتعلق الأمر بالبيتزا غالبًا أول ما سيتبادر في أذهاننا هي "بيتزا المارجريتا".
نشأ هذا النوع من البيتزا في مدينة "نابولي"، فهو طبق بسيط و لكنه في الوقت نفسه لذيذ.
عند طلب هذا الطبق الشعبي من أي مطعم بيتزا محلي غالبًا سيقدم مع (البيتزا الرقيقة المقرمشة مع زيت الزيتون، الثوم، الريحان، الطماطم، جبن الموزاريلا، وجبن البارميزان).
2. أرانشيني – Arancini
أرانشيني هو طبق عبارة عن كرات الأرز المحشوة، و يتم قلي هذه الكرات بعد أن تغلف بالبقسماط الناعم.
عادة ما تملأ كرات الأرز هذه بصلصة الطماطم أو صلصة الطماطم مع الجبن الموزاريلا و البازلاء.
تختلف الحشوة والشكل لهذه الوصفه تبعأ للموقع الذي يُعد فيه هذا الطبق،
وإليكم بعض الأمثلة : Arancini con ragu (هو عبارة عن أرز، صلصة الطماطم، و جبن الموزاريلا)، Arancini con porri ومن أشهر الأطباق التي يكون فيها مكونًا رئيسيًّا هو طبق "الريزوتو".
من المعروف بشكل كبير جدًّا أن "الريزوتو" هو طبق المقبلات الأكثر شعبية في الأطعمة الإيطالية، وهذا الطبق يتكون عن طريق خلط الأرز مع المرقة، الخضروات، والتوابل، ويمكن أن تكون المرقة هي (مرقة لحوم، أسماك، أو خضروات)، بالإضافة إلى الجبن البارميزان، الزبدة، والبصل.
3. فوكاتشيا – Focaccia
فوكاتشيا هو نوع من أنواع الخبز الأكثر شعبية في إيطاليا، واسمه مشتق من المصطلح اللاتيني "بانيس فوكاسيوس"، وهذا الاسم يعني "الخبز المسطح المخبوز على الموقد".
يتم تحضير هذا الخبز عن طريق (مزج دقيق القمح الناعم والخشن، الخميرة، الماء، الملح، وزيت الزيتون عالي الجودة)، و النكهة الجميلة في هذا الخبز هي تكون عبارة عن (أعشاب، ثوم، طماطم، وريحان).
أهم الأماكن السياحية
برج بيزا Pisa Tower
وهو من الأبراج الجميلة وقد صممت على أساس برج جرس الكاتدرائية حيث بدأ بناؤها في عام 1173م وبدأ البرج يميل بعد ذلك بوقت قصير نظرًا لهبوط الأرض تحت قاعدته، ويبلغ ارتفاع البرج حوالي 55.86 مترًا ووزنه حوالي 14500 طن، وانحنائه بزاوية 5.5 درجة وحاليًا يعد من أروع المقاصد السياحية التي قد يزورها السائح وبصعوده سيحظى زائرنا بمشاهدة بانورامية جميلة للمدينة.
Palazzo Della Carovana
وهو المبنى الرئيسي لسكولانورمال سوبريور بواجهة متطورة بني من قبل فنان عصر النهضة الإيطالي المهندس جورجيو فارساي بين عامي 1562 - 1564م وخصص لإقامة حكام تلك الحقبة. 
وواجهة المبنى تضم شخصيات رمزية وأبراج فلكية ومنحوتات نحتت من قبل توماس دي باتيستاديل فيروسكيو واليساندرو فورزوري  ويعد فعلاً من القصور التي تستحق الزيارة.

 


عدد القراء: 499

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

التعليقات 1

  • بواسطة هشام سالم من المغرب
    بتاريخ 2018-02-12 19:48:38

    دايماً انتظر صدور مجلة ( فكر الثقافية ) لمتابعة كتاباتك التي تأخذني برحلة من بلدة لبلدة بأسلوب شيق وجميل . نصيحتي لك أن تجمعيها في كتاب لتكون بين يد القاريء . ربي يوفقك

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-