دوسلدورف سحر الراينالباب: معالم وحضارات

نشر بتاريخ: 2016-05-19 09:57:23

سما يوسف

جدة

هي العاصمة الألمانية لولاية شمال الراين وستفاليا، وسط منطقة العاصمة الراين، التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة. تشتهر دوسلدورف بالأعمال التجارية الدولية والمركز المالي، كما تشتهر بالأزياء والمعارض التجارية.

وتشتهر دوسلدورف ثقافيًّا بأكاديمية الفنون الجميلة (أكاديمية فنون بدوسلدورف، مثل جوزيف بويس، ايمانويل لويتز، غيرهارد ريختر، زيجمار بولكي وأندرياس غورسكي)، بما لها تأثير ريادي على الموسيقى التجريبية (كرافتفرك)، وبما لها التأثير الكبير نسبيًّا على المجتمع الياباني. وتتميز دوسلدورف بأنها المدينة على نهر الراين، وهي معقل للاحتفالات وللكرنفال المتعلق بنهر الراين. كل عام في شهر يوليو يقبل أكثر من 4.5 مليون شخص لزيارة أكبر معرض في مدينة الراين.

ميسي دوسلدورف يدعي تنظيم ما يقرب من خمس معارض تجارية رائدة لكل العالم.

 دوسلدورف هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان وسادس مدينة في ألمانيا من حيث عدد السكان داخل حدود المدينة وسكان المنطقة الحضرية من 1.5 مليون، في 2012.

تقع دوسلدورف في وسط حوض الراين السفلي، حيث دلتا نهر دوسيل الذي يصب في نهر الراين. وتقع المدينة على الجانب الشرقي من نهر الراين، باستثناء حي 4 (Oberkassel ، Niederkassel ، Heerdt وLörick). عبر نهر الراين، ومدينة نويس التي تقف على دلتا نهر Erft ، وتقع دوسلدورف إلى الجنوب الغربي من منطقة الرور الحضرية، وفي منتصف منطقة العاصمة الراين والرور.

بنيت دوسلدورف كليًّا على الطمي والطين والرمل والحصى.

أعلى نقطة في دوسلدورف هي أعلى الساندبرج في الجزء الشرقي بعيدًا من المدينة والممتد نحو 165 متر (541 قدم)، وأدنى نقطة هي في الطرف الشمالي بعيدًا عن بلدة Wittlaer .

المدن والمناطق المجاورة

المناطق والمدن التالية على حدود دوسلدورف (بدءًا من الشمال): مدينة دويسبورغ، ومقاطعة ميتمان (هيلدين، ميتمان، إيركرات، هيلدين، انغينفيلد، ومونهايم)، ومقاطعة نويس (Dormagen، نويس، وميربوش).

اقتصاديًّا

أصبحت دوسلدورف واحدة من مراكز الاتصالات الكبرى في ألمانيا مع اثنين من أربعة لمقدمي ترددات الهواتف المحمولة الألمانية، وتقود دوسلدورف سوق الهاتف المحمول الألماني. وهناك العديد من المراكز التجارية للأجانب في دوسلدورف مثل NTT، أريكسون، ساندفيك، ونوكيا، وGTS.

هناك 18 شركة من مقدمي خدمة الإنترنت التي تقع في عاصمة ولاية شمال الراين ويستفاليا.

وفي عالم شركات الطيران، هناك شركة يورو وينجز ومقرهما في المدينة.

في عالم الإعلان: وهناك 400 من وكالات الإعلان في دوسلدورف، بينهم ثلاثة من أكبر الشركات في ألمانيا: مجموعة BBDO وبوبليسيس. وهناك عدد من الشركات التابعة للوكالات الأجنبية، مثل أوجلفي آند ماذر، دنتسو، Hakuhodo، وDDB. وهناك أيضًا حوالي 200 دار نشر في دوسلدورف. ونحو 170 من المؤسسات الوطنية والدولية المالية، وحوالي 130 من وكالات التأمين، وهي واحدة من أكبر البورصات الألمانية. بالإضافة إلى العديد من الشركات الكبرى الأخرى التي لها مقر في المدينة.

اللغة

اللغة الرسمية هي اللغة الألمانية، على الرغم من أن المدينة هي موطن لعدد كبير من الأجانب (حوالي 17٪ من مجموع السكان). كما تستخدم دوسلدورف للأقليات للغات أخرى مثل : اللغة الإنجليزية والتركية والإيطالية واليونانية واليابانية.

تضم المدينة إحدى الشركات العالمية المهمة لمركزها المالي مقارنة إلى المدن الرئيسية في العالم مثل لندن أو باريس. كما إنها من المدن المزدهرة مع القاعدة الاقتصادية القوية والحياة الثقافية النابضة بالحياة، والمرافق الصحية والتعليمية الممتازة.

وتنقسم المدينة إلى عشر مقاطعات إدارية، مع كل منطقة ذات مجلسها المنتخب من حي ورئيس البلدية. مجالس المنطقة الاستشارية تدار من قبل مجلس المدينة التي يقودها رئيس بلدية المدينة.

وتخضع دوسلدورف حاليا من قبل الائتلاف المسيحي للاتحاد الديمقراطي في ألمانيا (الحزب الديمقراطي المسيحي) والحزب الديمقراطي الحر (FDP). وعمدة دوسلدورف الحالية هي Dirk Elbers (الحزب الديمقراطي).

السياحة

دوسلدورف هي عاصمة ولاية شمال الراين في قلب أوروبا، التي يقبل إليها الكثير من المقيمين والزوار.

ويمكنك اكتشاف دوسلدورف من الفن، والأعمال التجارية ونمط الحياة المتعلقة بنهر الراين – دوسلدورف وبما لديها الكثير لتقدمه من الفن المدهش والهندسة المعمارية وأماكن التسوق.

وتعد دوسلدورف القوة الاقتصادية الإقليمية التي تمتد على ضفاف نهر الراين. ألتشتات ليست مجرد مدينة دوسلدورف الجميلة القديمة، ولكنها أيضًا تستند إلى الحياة الليلية في المدينة، فهناك شارع التسوق الشهير في دوسلدورف، بما لديه العديد من المتاجر الراقية. ومتحف الفنون بالاست بما لديها من أفضل المجموعات الفنية في راينلاند .

إليكم لمحة سريعة عن الأماكن السياحية في دوسلدورف والتي تجذب العديد من الزوار إلى دوسلدورف:

المدينة القديمة

تقع وسط دوسلدورف في ألتشتات (المدينة القديمة). التي تقع بين شارع التسوق Königsallee ونهر الراين، ألتشتات هو نقطة انطلاق مثالية لاستكشاف دوسلدورف، وللتعرف على المدينة. ومن أبرز معالم البلدة القديمة هي ساحة Burgplatz مع برجها للقصر القديم.

الميناء الصناعي

تحول الميناء الصناعي سابقًا بمدينة دوسلدورف إلى ملعب للمهندسين المعماريين المعاصرين مثل ديفيد شيبرفيلد أو Cloud Vasconi.

نزهة في نهر الراين

للحصول على متعة زيارة البلدة القديمة يمكنك التجول على كورنيش نهر الراين المعبد، وفي عطلة نهاية الأسبوع، يحظر مرور السيارات في الشارع منذ بضع سنوات ليقبل العديد من الزوار للتجول مع عربات الأطفال. وهناك يمكن مشاهدة برج الراين بطول 565 أقدام، الذي يوفر مناظر رائعة للمدينة وللمناطق المحيطة بها.

إلى جانب بُعدها السياسي والاقتصادي، تعد دوسلدورف مثالاً على التنوع الثقافي والحضاري في ألمانيا، وقد اكتسبت هذه المدينة أهميتها الثقافية من خلال المتاحف والمعارض والمباني التاريخية العريقة التي تنتشر فيها والتي يرجع إنشاؤها إلى العصور الوسطى.

تعيش في المدينة جالية أمازيغية كبيرة، ويُمكنك تلمّس ذلك في الحي الريفي الأمازيغي الواقع خلف محطة القطار الرئيسية، الذي يعج بالمحلات والمطاعم الريفية. وبالإضافة إلى آلاف السياح الذين يزورون دوسلدورف على مدار العام، وآلاف المهاجرين الأمازيغ والأتراك والأفارقة المقيمين على أراضيها، يقطن بالمدينة نحو 7000 ياباني يضفون صبغة آسيوية عليها، حتى إن بعض الناس في ألمانيا باتوا يطلقون على دوسلدورف مازحين لقب "عاصمة اليابان على نهر الراين".

المتاحف الفنية

دوسلدورف هي موطن لـ Kunstakademie المعروفة بـ(أكاديمية الفنون)، وهي جزء لا يتجزأ من المشهد الفني في المدينة لتخرج أمثال جوزيف بويس، وجيرهارد ريختر.

وبطبيعة الحال، ليس هناك نقص من المعارض ذات المستوى العالمي والمتاحف. ويمكن التمتع بمشاهدة معارض الفن المعاصرة، ومتحف قصر الفن للفنون الجميلة من العصور القديمة الكلاسيكية.

متحف كونستال دوسيلدورف:

هو من أقدم وأشهر متاحف الفنون المعاصرة في المدينة، والذي قام بتشييده المهندسان المعماريان كونراد بيكمان وبروكس في عام 1967م، والذين راعوا في بنائه استخدام كتل خرسانية جاهزة لظروف اقتصادية بحتة.

متحف غوته Goethe Museum:

يقع هذا المتحف في قصر ياغيرهوف الذي يعود بناؤه إلى عام 1772م، ويعد من أشهر المتاحف التي تزخر بها هذه المدينة. والمتحف يضم نحو 1000 قطعة موزعة على 11 غرفة، والتي تمثل أهم المقتنيات الشخصية لعميد الأدب الألماني الشاعر يوهان فولفغانغ فون غوته، ومنها الطبعات الأولى لأعماله الشعرية التي تم حفظها في خزائن زجاجية، إلى جانب المخطوطات والرسائل الأصلية التي كتبها غوته إبَّان حياته.

كما يضم المتحف صورًا للمدن والمناظر الطبيعية، حيث ألّف فيها غوته أشهر مؤلفاته، بالإضافة إلى صور تذكارية كانت قد التقطت للشاعر مع بعض أصدقائه. كما يتيح المتحف لمرتاديه فرصة التمتع بلوحة زيتية تجسّد مشاهد من قصة غوته الخالدة، التي تحمل عنوان "فاوست".

Benrath Palace- قصر بنراث:

 قصر بنراث وهو القصر الذي يتكون من 3 مبان رئيسية (المتاحف) وحديقة ضخمة – حديقة مع البحيرة.

الراين – راين: بعد الحرب، في عام 1946، منحت دوسلدورف وضع عاصمة دولة في المنطقة التي أنشئت حديثًا في شمال الراين وستفاليا.

متحف المدينة Stadtmuseum:

يعد هذا المتحف من أقدم المتاحف في دوسلدروف. وقد أعطى التبرع بإحدى اللوحات الزيتية من مقتنيات بارونة شتوتيرهايم في عام 1873م، الدافع الأساسي لتأسيسه. توثق معروضات متحف المدينة الذي يشتمل على ثلاث طوابق، مراحل التطور التي شهدتها مدينة دوسلدورف منذ نشأتها وإلى يومنا هذا.

متحف الفن الحديث:

هذا المتحف يقدم لك الفن الحديث في القرن الـ21 .

كنيسة القديس Lambertus:

الكنيسة سانت Lambertus تتميز بالهندسة المعمارية للقرن الـ14، وهي رمز حقيقي للمدينة.

متحف Aquazoo – Löbbecke:

وهو المتحف الذي يضم مجموعة واسعة من الحياة المائية والحيوانات من مختلف أنحاء العالم.

Nordpark: وهي واحدة من أجمل الحدائق الكاملة مع حدائق الزهور والنافورات ومنطقة للمشي.

HOFGARTEN: هي الحديقة الأكثر مركزية والكبرى في دوسلدورف.

كنيسة القديس أندرياس: بنيت هذه الكنيسة في 1629 والتي تتمتع بتصاميم داخلية مذهلة ومزخرفة.

يحتاج السفر إلى دوسلدورف إلى الحصول على تأشيرة دخول، ينبغي التحقق من صلاحية جواز السفر الحالي. جميع المسافرين بحاجة إلى جواز سفر صالح لمدة 90 يومًا على الأقل بعد تاريخ المغادرة. ومع ذلك ، فإننا نوصي بشدة للسفر خلال ستة أشهر من صلاحية جواز السفر في كل الأوقات.


عدد القراء: 1544

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-