روايات رائعة عن الذكاء الاصطناعي والروبوتاتالباب: كتب

نشر بتاريخ: 2024-09-27 10:50:08

المحرر الأدبي

مجلة فكر الثقافية

ما كان يبدو في السابق وكأنه خيال علمي، أصبح الآن يبدو وكأنه حقيقة علمية. الذكاء الاصطناعي موجود في كل مكان هذه الأيام؛ لقد قمنا بدعوته إلى منازلنا، والسماح له بقيادة سياراتنا، وحتى أنه يكتب واجباتنا المدرسية. هل يمكن أن يكون هناك جانب سلبي لهؤلاء المساعدين الصغار؟ استكشف روايات الخيال العلمي المذهلة هذه والتي تتحدث عن الروبوتات والذكاء الاصطناعي، حيث تصور المؤلفون ببصيرة المستقبل الذي نعيش فيه الآن والمخاطر التي تأتي معه.

رواية "كلارا والشمس" Klara and the Sun، المؤلف (كازو إيشيجورو)

إليكم قصة كلارا، الصديقة الاصطناعية التي تتمتع بصفات مراقبة متميزة، والتي من مكانها في المتجر تراقب بعناية سلوك أولئك الذين يأتون للتصفح، وأولئك الذين يمرون في الشارع بالخارج. إنها لا تزال تأمل أن يختارها العميل قريبًا. كلارا والشمس هو كتاب مثير يقدم نظرة على عالمنا المتغير من خلال عيون الراوي الذي لا ينسى، ويستكشف السؤال الأساسي: ماذا يعني الحب؟

رواية "نيورومانسر" Neuromancer، المؤلف (وليام جيبسون)

هي رواية خيال علمي شهيرة صدرت عام 1984. تتحدث الرواية عن مفاهيم من قبيل الذكاء الصناعي، والواقع الافتراضي، وهندسة الجينات، وهيمنة الشركات متعددة الجنسيات بحيث بات لديها نفوذ يفوق الدول الوطنية التقليدية، وقد تحدثت الرواية عن كل تلك المفاهيم في حقبة الثمانينات، أي قبل وقت طويل من شيوع تلك المفاهيم في ثقافة الناس كما هو الحال اليوم.

قصة الرواية تدور حول هاكر يستأجره شخص غامض للقيام بعملية قرصنة حاسوبية هامة. الهدف النهائي كان ربط جهازي حاسوب فائقين يتمتعان بذكاء صناعي عالي، لينتج عن ذلك جهاز حاسوب جديد بمستوى ذكاء صناعي يتجاوز الحدود المسموح بها وفق القوانين في الرواية. مساعي الاندماج هذه قادها أحد الحاسوبين رغبةً منه في الاندماج مع الحاسوب الثاني.

رواية "العصر الماسي" The Diamond Age، المؤلف (نيل ستيفنسون)

بعد عقود من مستقبلنا، وعلى مرمى حجر من مدينة شنغهاي القديمة، قام أحد علماء تكنولوجيا النانو اللامعين بكسر القواعد الأخلاقية الصارمة لقبيلته، الفيكتوريين الجدد الأقوياء. لقد قام بعمل نسخة غير مشروعة من جهاز تفاعلي متطور يسمى A Young Lady's Illustrated Primer ، والغرض منه هو تثقيف وتربية فتاة قادرة على التفكير بنفسها. ولسوء الحظ، وقعت نسخته المهربة في الأيدي الخطأ...

تدور أحداثها في عالم مستقبلي حيث تؤثر تقنية النانو على جميع جوانب الحياة. تتناول الرواية موضوعات التعليم والطبقة الاجتماعية والعرق وطبيعة الذكاء الاصطناعي. نُشرت رواية "العصر الماسي" لأول مرة في عام 1995.

رواية "إلوميناي" Illuminae، المؤلف (إيمي كوفمان وجاي كريستوف)

يتم سردها من خلال ملف رائع من المستندات المخترقة - بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني، والمخططات، والملفات العسكرية، والرسائل الفورية، والتقارير الطبية، والمقابلات، والمزيد..

هو الكتاب الأول في ثلاثية مؤثرة ومثيرة حول حياة متقطعة، حقيقة باهضة الثمن. وشجاعة أبطال الحياة اليومية.

رواية "أنا روبوت" I Robot، المؤلف (إسحاق عظيموف)

أنا روبوت، الكتاب الأول والأكثر قراءة على نطاق واسع في سلسلة روبوت أسيموف، غيّر إلى الأبد تصور العالم للذكاء الاصطناعي. فيما يلي قصص عن الروبوتات التي أصيبت بالجنون، والروبوتات التي تقرأ الأفكار، والروبوتات التي تتمتع بروح الدعابة، والسياسيين الآليين، والروبوتات التي تدير العالم سرًا - وكلها تُروى بمزيج درامي من الحقيقة العلمية والخيال العلمي الذي أصبح العلامة التجارية لأسيموف.

رواية "هل تحلم الروبوتات بخرفان آلية؟" Do Androids Dream of Electric Sheep، المؤلف (فيليب ك. ديك)

تحفة فنية سابقة لعصرها، وتصور مستقبلي مظلم، ومصدر إلهام للفيلم الرائج Blade Runner. هي رواية خيال علمي ديستوبية عام 1968 للكاتب الأمريكي فيليب ك. ديك. تدور أحداثها في سان فرانسيسكو بعد نهاية العالم، حيث تضررت حياة الأرض بشكل كبير بسبب حرب عالمية نووية، مما ترك معظم أنواع الحيوانات معرضة للخطر أو منقرضة. تتبع الحبكة الرئيسية ريك ديكارد، صائد الجوائز الذي يتعين عليه (أي قتل ستة روبوتات من طراز نيكسوس 6 هاربة، بينما تتبع حبكة ثانوية جون إيزيدور، رجل ذو معدل ذكاء دون المتوسط يساعد الروبوتات الهاربة.

رواية "الشيطان"Daemon، المؤلف (دانييل سواريز)

عندما يظهر نعي مهندس ألعاب الكمبيوتر الأسطوري ماثيو سوبول على الإنترنت، الذي قام بتنشيط تطبيق حاسوبي "شيطان" كامن سابقًا، مما يؤدي إلى بدء سلسلة من الأحداث التي تبدأ في كشف عالمنا المترابط. يقرأ هذا الشيطان عناوين الأخبار، ويجند أتباعًا من البشر، ويأمر بالاغتيالات. وبعد وفاة مبرمجه الأصلي دفنت أسرار سوبول معه، ومع إطلاق تطبيقات جديدة من شيطانه، الأمر متروك للمحقق بيتر سيبيك لإيقاف هذا القاتل الافتراضي الذي يتكاثر ذاتيًا قبل أن يحقق غرضه النهائي.

رواية "آلات مثلي"Machines Like Me، المؤلف (إيان ماك إيوان)

هي رواية للكاتب البريطاني إيان ماك إيوان، نشرت عام 2019م.

تدور الأحداث في عقد الثمانينات في القرن العشرين في تاريخ بديل، تفقد فيه المملكة المتحدة جزر فوكلاند، ويكون مهندس الكمبيوتر البريطاني ألان تورينغ على قيد الحياة، ويوجد الإنترنت والتواصل الاجتماعي والسيارات ذاتية القيادة تكون موجودة بالفعل.

وتدور القصة حول الروبوت آدم والعلاقة بينه وبين ملاّكه.

 


عدد القراء: 500

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-