تميّز الغرب وتقدمه على العالمينالباب: مقالات الكتاب

نشر بتاريخ: 2022-01-31 14:28:41

أ.د. مهند الفلوجي

لندن

والتميز والتنافس ميزة أخرى لسرعة إفاقة الغرب من الكوارث، ولها جذور تاريخية. ففي نظام العالم القديم (Old World Order) حين أحكم الإسلام قيادته وسيادته للعالم لقرابة 9 قرون أو ينيف (700-1600م) وكانت اللغة العربية هي لغة لتواصل العالمي (lingua franca)، ظل الغرب المسيحي يتساءل عن أسرار تفوق المسلمين عليهم، فصبّ جُلّ اهتمامه على إنجازات الإسلام المادية، فكان طلاب العلوم من الغرب يزورون الأندلس وبغداد واسطنبول حيث الكفاءات العلمية تُكرّم بغض النظر عن الطائفة والدين والعرق والوطن (بسبب التسامح الديني) وصار الغربيون يؤسسون جامعاتهم على طراز ومنوال ما يشهدونه في العالم الإسلامي، بل ويتقمصون العباءة العباسية السوداء فيجعلوها رمز المتخرجين من الكليات. وقام الغرب بجدّية متناهية بترجمة كامل التراث الإسلامي في العلوم والطب والفلسفة ومناحي الحياة ونقلها من العربية إلى اللغة اللاتينية في مراكز أوروبية متخصصة بالترجمة مثل طليطلة وصقلية وأكسفورد. ثم قام الغرب بانتحال (plagiarization) وتقمّص الموروث الإسلامي حاذفًا منها الجانب الروحاني (ترك الإيمان بالله ورسوله الخاتم والقرآن المعجز والإيمان بملائكته واليوم الآخر). وأسس الغرب على هذه البنية التحتية والهيكلية الإسلامية ما أسماه بالنهضة الأوروبية European Renaissance الممتدة من القرن 15 لنهاية القرن 17 بعد خروجه من سبات العصور المظلمة (عشرة قرون من القرن 5-15)، لكن التسمية تعني Rebirth أي الولادة الجديدة وهي تسمية مغلوطة لأنها ليست بعثًا للتراث الأوروبي بل بعثٌ للتراث العلمي العربي-الإسلامي المترجم! ليدخل الغرب بعدها عصر التنوير والثورة العلمية Enlightenment and scientific revolution حيث قام الغرب بالتطوير المادي والعسكري الذي مكنه من استعمار العالم Imperialism ولم يتوقف حتى أمست حضارة الغرب كبيرة بتقنياتها، لكنها أضحت كالرجل العجوز الأعور الذي لا يرى الكون والحياة والإنسان إلا بعين المادية (بلا نظر للروح)، وكالأعرج المترنّح يستند في مشيته على قدم واحدة: قدم العلوم المادية البحتة، بدون قدم الروحانيات والإيمان بالله. فاستشرت فيه السرقات والجرائم الذكية (كيلا يكتشفها القانون) والإباحيات الجنسية المتنوعة (بحجة الحرية المطلقة غير المنضبطة) وهذا الجانب السلبي ليس موضوع بحثنا الآن، بل إن سلبيات الغرب تذوب وتختفي في خضم منظومات الغرب ومؤسساته الضخمة، وتغوص تحت السطح ولا تظهر للعيان بسبب تنظيم الغرب العبقري وتغطية جوانب الغرب الإيجابية المتنوعة والكثيرة؛ وهكذا لا تظهر عوامل تنخر وفساد الغرب للعيان وقد يتأخر انهيار الغرب لردح من الزمان لا يعلمه إلا الله بسبب طغيان إيجابياته وإنسانيته ومؤسساته الخيرية. 

يعشق الغرب التميز على الآخرين، فأعطى المشلول ستيفن هوكنغ Stephen Hawking كرسيَ نيوتن في جامعة كمبردج العريقة (أعطوه أكثر من حجمه). ويفتخر الغرب بكفاءاته على العالمين، ومن النكات المتداولة عن خريجي كمبردج الأذكياء Smart Cambridge alumni أنه حتى جابي الباصات هناك يحمل شهادة الدكتوراه لكثرة حملة الدكتوراه بين طلابها وأكاديمييها. ويُعدّ المثلث القائم بين لندن وأكسفورد وكامبردج المثلث الذهبي (The golden triangle)، لاحتوائه على صفوة جامعات البحوث الإنجليزية، حيث تسودها الكفاءات العلمية النادرة. ويختصر هذا المثلث بتسمية أخرى (Loxbridge triangle) بدمج لندن مع مختصر Oxbridge (أي أكسفورد كامبردج).

ناقش البريطانيون فكرة تنصيب الأعمى ديفيد بلنكيت David blunkitt كأول رئيس وزراء أعمى في التاريخ ليتميزوا على العالمين ثم لم ترق لهم الفكرة، فنصبوه وزيرًا للداخلية (2001-2004) (وهو أحد مناصب الدولة الأربعة العظمى لحكومة صاحبة الجلالةGreat Offices of State of Her Majesty’s Government وهي: رئيس الوزراء Prime Minister ووزير الاقتصاد Chancellor of the Exchequer ووزير الخارجية Foreign Secretary ووزير الداخلية Home Secretary).

وميزوا المعوّقين (ذوي الأطراف المبتورة والتشوهات الخلقية) بإدخالهم في الدوري بعد الأولمبي para-Olympic، كما وفروا للصم والبكم لغة الإشارة وكتابة نصوص الأفلام ومسلسلات التلفزيون، ووفروا للعميان تعليقات على المواقف الصامتة في الأفلام ليستمتع الجميع بترفيهات الحياة. ووضعوا أمثالاً للإستحثاث على عمل المستحيل: السماء هي حدودك والعالم هو محارتك:

 (Sky is your limit and the world is your oyster).  واذا كانت فرنسا قد استكشفت بحار العالم بسفينتها الشهيرة كاليبسو Calypso ship بقيادة جاك كوستو Jacques Cousteau (والذي اخترع الـ(سكوباSCUBA )، الكلمة مختصر: جهاز التنفس تحت الماء والقائم بذاته Self-Contained Underwater Breathing Apparatus)، فإن بريطانيا قامت بمضاهاتها بعالم الطبيعة والحيوان والنبات بقيادة ديفيد أتنبورو David Attenborough وأنشات له سفينة استكشاف باسمه تقديرًا لجهوده الاستثنائية العالمية.

وميزوا مدارسهم الخاصة عالميًا، فصارت كلية إيتون Eton College إحدى أرقى المدارس الثانوية الداخلية في العالم the most prestigious high schools in the world وهي مدرسة داخلية خارج لندن، بالقرب من وندسور، حيث تحتضن حوالي 1300 طالب سنويًا وخريجوها Etonians يمثلون كوكبة من رؤساء وزراء بريطانيا وسياسييها وقضاتها؛ منهم الساسة المشهورون:

William Gladstone, Arthur Balfour, Sir Anthony Eden, Harold Macmillan, Sir Alec Douglas-Home,

David Cameron، ورئيس وزراء أيرلندا الشمالية Terence O'Neill، ورئيس وزراء أيرلندا الشمالية James Chichester-Clark، ورئيس وزراء تايلندAbhisit Vejjajiva، وغيرهم كثير.

ولخريجي كمبرج Cantabrigians حضوة الأسد في تخريج كوكبة من الأمراء والملوك والدبلوماسيين والسياسيين في العالم أمثال: الملوك البريطانيين Edward VII و George VIوملكة الدنمارك  Margrethe II وملكة اسبانيا Sofía، والأمراء Charles وابنه William (بريطانيا)، والشيخ سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة (البحرين)، رشيد بن الحسن (الأردن)، أميرة Takamado (اليابان). ونواب الملوك Viceroy في الإمبراطورية البريطانية أمثال: Clement Francis Cornwall (حاكم كولومبيا البريطانية)، Freeman Freeman-Thomas (حاكم كندا العام)، Robert George Howe (حاكم السودان العام)، William Manning (حاكم جامايكا ثم حاكم سيلان)، وLouis Mountbatten (نائب الملك والحاكم العام للهند). ورؤساء الوزراء بالعالم أمثال Arthur Balfour (بريطانيا)، Fakhruddin Ali Ahmed (رئيس الهند)، Rajiv Gandhi (رئيس وزراء الهند)، Kim Dae-jung  (رئيس كوريا الجنوبية)، Lee Kuan Yew (رئيس سنغافوره)، Edward Mutesa II (رئيس أوغنده)، Khawaja Nazimuddin (باكستان)، Anand Panyarachun (رئيس وزراء تايلند)، Jawaharlal Nehru  (رئيس وزراء الهند)، Tunku Abdul Rahman (رئيس وزراء ماليزيا)، George Maxwell Richards (رئيس ترنيداد وتوباغو)، Samir Rifai (رئيس وزراء الأردن)، William Philip Schreiner (رئيس وزراء أفريقيا الجنوبية). وخماسي حلقة كامبردج للتجسس لصالح الإتحاد السوفيتي Cambridge Five spy ring:

Donald Maclean, Guy Burgess, "Kim" Philby, Anthony Blunt and John Cairncross.

ولخريجي أوكسفورد Oxonians حضوة الأسد الأخرى بتخريج كوكبة لامعة من الموهوبين رجالاً ونساءً لا تقل عن 28 رئيس وزراء بريطاني، وما لا يقل عن 30 زعيمًا دوليًا، و 55 فائزًا بجائزة نوبل، و120 فائزًا بميدالية أولمبية.

(لكن في بلادنا العربية والاسلامية لا يتسنى الاستفادة من اصحاب الكفاءات دوما في مواقع الإدارة والسياسة والاقتصاد بسبب الوساطات والرشوات، كما ويتصدر الكثير من الجهلاء رئاسة القبائل والعشائر والتحكم بالأخرين الأكفأ منهم).

العقول العظيمة أصحاب الأفكار للمشاكل العويصة: للغربيين مقولة رائعة:

Great minds talk about ideas, Average minds talk about events, Small minds talk about people.

العقول العظيمة تتحدث عن الأفكار، والعقول المتوسطة تتحدث عن الأحداث، والعقول الصغيرة تتحدث عن الناس.

إذن العقول العظيمة تناقش الأقكار لإيجاد الحلول لمنع المشاكل. والعقول العادية تناقش الأحداث دون البحث عن الحلول. لكن العقول القاصرة الصغيرة تميل للثرثرة حول الناس وحسب.  ويصدق في الغرب مقولة أبي الطيب المتنبي:

على قدر أهل العزم تأتي العزائم

                            وتـأتـي على قدر الكريم الكرائم

وتكبر في عين الصغير صغارها

                       وتصغر في عين العظيم العظائم

حلول المصائب بالغرب تشمل مشاريع جبارة: كإنشاء السدود الضخمة، والجسور العملاقة، والعمارات المقاومة للزلازل، والأبراج الهائلة، والقطارات السريعة وطائرات النقل العملاقة، وآلات الحرث/الحصاد المتطورة أمور مذهلة يندهش لها العقل، وكلها تنبع من طرائق التعليم.

اكتشف جيمس واتسون James Watson (عالم الأحياء الجزيئية والوراثة وعلم الحيوان الأمريكي) الحامض النووي DNA. وشارك عام 1953 مع البريطاني فرانسيس كريك Francis Crick بتأليف البحث الأكاديمي المقترح حول بنية الحلزون المزدوج لجزيء الحامض النووي DNA double helix structure. وحقق موريس ويلكنز Maurice Wilkins (عالم الفيزياء الحيوية البريطاني) نموذج Watson-Crick DNA مع تصحيحات إضافية مهمة.  وحصل الثلاثة ويلكنز وكريك وواتسون جائزة نوبل عام 1962 في علم وظائف الأعضاء/الطب "لاكتشافاتهم المتعلقة بالتركيب الجزيئي للأحماض النووية وأهميتها في نقل المعلومات في المواد الحية". وانبثق منهم عام 1988 مشروع الجينوم البشري (HGP) وهو برنامج البحث الدولي التعاوني لفك تشفير الجينوم البشري بثلاث طرق: رسم الخرائط بتسلسل جميع قواعد الحامض النووي؛ مع خرائط لمواقع الجينات للأقسام الرئيسية لجميع الكروموسومات؛ وإنتاج ما يسمى خرائط الربط لتتبع السمات الموروثة (الخاصة بالأمراض الوراثية). والفهم الكامل لجميع جينات البشر (نشرت بمجلة Nature عام2001و2003). واكتمل عدد الجينات البشرية من 50,000 جين، لتصل لـ140,000.

وأنظر إلى ما تصرفه أمم الغرب المتقدم على الكتب وأدوات العلم وكنوز المعرفة والتعليم:

لم يعد المتحف British Museum شموليًا لقطع التاريخ الطبيعي، ومجاميع الكتب والمخطوطات التي احتفظ بها في السابق. وحافظ المتحف على عالميته لمجموعات القطع الأثرية التي تمثل ثقافات وتاريخ العالم القديم والحديث. نمت وانقسمت المجموعة الأصلية لعام 1753 لأكثر من 13 مليون قطعة بالمتحف البريطاني British Museum، و70 مليونًا بمتحف التاريخ الطبيعي Natural History Museum و 150 مليونًا بالمكتبة البريطانية  British Library. ويحوي المتحف أكبر قاعدة بيانات إنترنت لمحتويات أي متحف في العالم، مع 2,000,000 إدخال. عام 2013، استقبل الموقع الإلكتروني للمتحف 19.5 مليون زيارة.

متحف اللوفر Musée du Louvre هو أكبر متحف فني وتاريخي في العالم (باريس، فرنسا) ويشتهر باحتوائه مسلة حمورابي الأصلية (أول قانون في العالم)، ولوحة الموناليزا الأصلية.

MEDLINE هي قاعدة البيانات الببليوغرافية (الكتبية) الأولى للمكتبة الوطنية للطب (NLM) والتي تحوي أكثر من 27 مليون مرجع لمقالات المجلات العلمية في علوم الحياة مع التركيز على الطب الحيوي. MEDLINE هي المكون الأساس لـPubMed، وهي قاعدة بيانات للأدبيات تم تطويرها وصيانتها بواسطة المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI). 

MEDLINE تغطي وتشمل المؤلفات المنشورة من عام 1966 حتى الوقت الحاضر. مع اقتباسات لأكثر من 5200 مجلة في جميع أنحاء العالم وبحوالي 40 لغة.

مكتبة كوخرِن Cochrane Library عبارة عن مجموعة قواعد البيانات التي تحوي أنواع مختلفة من الأدلة المستقلة عالية الجودة لاتخاذ القرار في مجال الرعاية الصحية.

أنفاق لندن تحت الأرض: بدأت في القرن 19 ببناء سكة حديد متروبوليتان Metropolitan Railway، أول سكة حديد تحت الأرض في العالم. افتتحت عام 1863 باستخدام عربات خشبية مضاءة بالغاز تجرها القاطرات البخارية، عملت مع سكة حديد المقاطعة District Railwayلإكمال خط لندن الدائري London’s Circle Line عام 1884. ومن ثم توسعت كلتا السكك الحديدية، وامتدت متروبولتان أكثر من 50 ميلاً لشارع بيكر ووسط لندن. ثم تأسست شركة السكك الحديد الكهربائية تحت الأرض في لندن (UERL) عام 1902، وبحلول 1907، تزودت أنفاق وسكك حديد خطي المقاطعة والمتروبوليتان بالكهرباء. 

بمطلع القرن العشرين، ظهرت لافتات/عناوين محطات تحت-الأرض وسط لندن. أخرت الحرب العالمية الأولى تمديد سكك حديد بيكرلو ووسط لندن، واستخدمت محطات الأنفاق كملاجئ خلال الغارات الجوية عام 1915. بعد الحرب، تم استخدام الضمانات المالية المدعومة من الحكومة لتوسيع شبكة الأنفاق وامتد خط بيكاديللي  Piccadilly line كأوسع خط قطارات الأنفاق. وفي عام 1933، تم دمج خطوط السكك الحديدية تحت الأرض والحافلات (الباصات) في لندن بمجلس نقل الركاب في لندن (LPTB). أدى اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939 إلى توقف العمل، واستخدمت محطات الأنفاق كملاجئ خلال الغارات الجوية.

تأممت LPTB عام 1948، وفي عام 1953، دخل قطار ألومنيوم غير المطلي للخدمة على خط المقاطعة وصار معيار القطارات الجديدة. تم افتتاح خط فيكتوريا Victoria line كخط جديد عام 1968-1971 مع تشغيل القطارات تلقائيًا. تحت سيطرة مجلس لندن الكبرى، أدخلت لندن عام 1981 نظام المناطق بأجرة مختلفة للحافلات وقطارات الأنفاق. وفي مطلع القرن 21، أعيد تنظيم أنفاق لندن بشراكة القطاعين العام والخاص، لترقية وصيانة البنية التحتية. في عام 2003، انتقلت السيطرة إلى نقليات لندن Transport for London (TfL)، وطرحت بطاقة Oyster بدون ملامسة لأول مرة. وفي 2009 تغير الخط الدائري من خدمة الحلقة المغلقة وسط لندن إلى خط حلزوني يخدم هامرسميث أيضًا.

خط أليزابيث Elizabeth line الطويل بميزانية أولية 14.8 مليار ثم ارتفعت التكلفة الإجمالية لـ18.25 مليار جنيه إسترليني. وتتوقع TfL اكتماله عام 2023 ليخدم حوالي 200 مليون شخص كل عام.  وهو مشروع السكك المتقاطعه Crossrail عبر وسط لندن. هدفه توفير خدمة ركاب عالية التردد للضواحي حول العاصمة غربًا وشرقًا، عبر ربط خطين رئيسيين للسكك الحديدية ينتهي في لندن، الخط الغربي العظيم Great Western Main Line والخط الشرقي العظيم Great Eastern Main Line . تمت الموافقة على المشروع عام 2007، وشرع البناء عام 2009 بالقسم المركزي ووصلات الخطوط الحالية التي ستصبح جزءًا من الطريق، ويتم تسميتها بخط إليزابيث، ليمتد أكثر من 60 ميلاً من مدينة Reading وهيثرو Heathrow في الغرب، وعبر الأنفاق المركزية عبر مدينة Shenfield و Abbey Wood في الشرق.

النفق الأوروبي Eurotunnel أو نفق القناة Channel Tunnel هو نفق للسكك حديد ثنائية، طوله 50.46 كيلومترًا يربط فولكستون (إنجلترا، المملكة المتحدة) مع كوكيل (كاليه، فرنسا) يسير تحت القناة الإنجليزية في مضيق دوفر. وهي الرابط الوحيد بين جزيرة بريطانيا العظمى والبر الأوروبي. عند أدنى نقطة، يبلغ عمقها 75 مترًا تحت قاع البحر و115 مترًا تحت مستوى سطح البحر. يبلغ طول النفق البحري 37.9 كيلومترًا، كأطول نفق تحت الماء في العالم، وهو ثالث أطول نفق للسكك الحديد في العالم. الحد الأقصى لسرعة القطارات عبر النفق هو 160 كيلومترًا بالساعة (100 ميل بالساعة).  في عام 2017، نقل 10.3 مليون مسافر و1.22 مليون طن شحن، ونقل المكوك 10.4 مليون مسافر و2.6 مليون سيارة و51000 حافلة و1.6 مليون شاحنة (ما يعادل 21.3 مليون طن شحن).  بدأ المشروع بالبناء عام 1988 وافتتح عام 1994. بلغت التكلفة النهائية 9 مليارات جنيه إسترليني (ما يعادل 16 مليار جنيه إسترليني عام 2019).

قبو (سفالبارد) العالمي للبذور  Svalbard Global Seed Vault

افتتح 2008 لاستلام البذور ويتسع لـ4.5 مليون عينة لبذور مختلفة (ولتخزين 2.5 مليار بذرة كحد أقصى) تخزّن بدرجة -18° درجة الحرارة المطلوبة. يقع قبو البذور العالمي في عمق جبل بجزيرة نائية في أرخبيل سفالبارد بمنتصف المسافة بين النرويج والقطب الشمالي؛ يقع فوق مستوى سطح البحر بكثير، ليحميه من فيضانات المحيط وفقًا لأسوأ سيناريو ارتفاع مستوى سطح البحر. تم بناؤه لتحمل عاديات الزمن وتحدي الكوارث الطبيعية والحروب، لتخزين البذور طويل الأجل والتي تشكل أكبر مجموعة متنوعة للمحاصيل في العالم. يوجد في أنحاء العالم أكثر من 1700 بنك للجينات يحتفظ بمجموعات من المحاصيل الغذائية لحفظها، لكن العديد منها معرض للخطر، ليس فقط بسبب الكوارث الطبيعية والحروب، لكن بسبب نقص التمويل وسوء الإدارة التي يمكن تجنبها، وبسبب ضعف بنوك الجينات نشأت فكرة إنشاء قبو عالمي للبذور ليكون مخزن لعينات البذور(الاحتياطية) من أنواع المحاصيل في العالم ومنع انقراضها كانقراض الديناصورات، وكبوليصة تأمين نهائية ليقدم للأجيال القادمة التغلب على تحديات المناخ والنمو السكاني، وبنك بذور ليوم الكوارث doomsday seedbank. حاليًا، يحوي القبو أكثر من 1,000,000 عينة، نشأت من كل بلد تقريبًا بالعالم. تتراوح من أصناف فريدة من المواد الغذائية الرئيسية الأفريقية والآسيوية مثل الذرة والأرز والقمح واللوبيا والذرة الرفيعة إلى أنواع الباذنجان والخس والشعير والبطاطس الأوروبية وأمريكا الجنوبية، وغيرها.

بدائل اللحوم: وفقًا لـBarclays، قد تصل قيمة سوق بدائل اللحوم إلى 140 مليار دولار (104 مليار جنيه إسترليني) في غضون العقد المقبل، أو حوالي 10% من صناعة اللحوم العالمية البالغة 1.4 تريليون دولار.

خيارات اللحوم النباتية تتواجد بشكل متزايد على أرفف السوبر ماركت وقوائم المطاعم، مثل:

ما وراء اللحوم Beyond Meat: برغر ونقانق نباتية بديلة اللحوم (لحم نباتي لذيذ وأفضل لك ولكوكبنا).

والأطعمة المستحيلة Impossible Foods: قطع الدجاج المصنوعة من الإستنبات. على مدى العقد الماضي، حاولت عشرات الشركات الناشئة طرح اللحوم المستنبتة المزروعة مختبريًا (الدجاح والخنزير) كبديل للحوم التقليدية وبانتظار قبولها أدبيًا. ومن أكبرها Future Meat Technologies في إسرائيل وMemphis Meats يدعمها Bill Gates، وكلاهما يحاولان دخول السوق كلحوم مزروعة بالمختبرات/المعامل وبأسعار معقولة ولذيذة. وتعمل شركة Shiok Meats السنغافورية على إنتاج لحوم القشريات المزروعة بالمختبر. ومنتوج Eat Just من دجاج مزروع في المختبر (ليس نباتيًا) في مطعم بسنغافورة، من خلايا عضلية حيوانية بالمختبر. وهناك محاولات إقناع الصين بالتحول للحم الخنزير المزروع مختبريًا. واللحوم المستنبتة تستخدم القليل من حقول الأرض والمياه، وتنتج القليل من ثاني أكسيد الكربون وغازات الإحتباس الحراري، وتجنب مليارات الحيوانات آلام الذبح والمعاناة، وتساعد في مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات وتلوث الأغذية.

سلاسة وسرعة المعاملات الإدارية (وبدونها لا سرعة إفاقة من المصائب والكوارث)

مقارنةً بروتيننا البطيء القاتل المُحبط للهمم والمُستنزف للوقت والطاقة والهادر للمال والأوراق الكثيرة والاستمارات والوثائق والمستمسكات والصور، وكل معاملة تتطلب العديد من الخطوات السخيفة (وأحيانًا المتكررة) بين دوائر عديدة (بين جرّ وعرّ كما يقال) وبين تنصّل طرف منها وإحالتها لطرف آخر. وأحيانًا بدون جدوى إلا بدفع رشوة للموظفين الفاسدين، لإنتاج هوية أو إجازة لا يستغرق إنجازها بالغرب لأكثر من سويعات في يوم واحد (يعدّونها خدمةً واجب تنفيذها للمواطن وبسرعةfast processing of transactions). ولانعدام الثقة عندنا، فالكل متهم مُدان حتى تثبت براءته، بينما في الغرب الكل برئ حتى تثبت إدانته.

فإن أردت استخدام شهادتك الجامعية لغرض التوظيف أو الترفيع، يُطلب منك شهادة الابتدائية ومصادقة الوزارة عليها؟ وتصطدم بإجراءات ما أنزل الله بها من سلطان، بسبب مزاجية الموظف المسؤول بدون التزامه بقانون ولا نظام ولا عرف، وذلك لاستشراء الفساد العام وغياب الرقابة الإدارية وعدم صرامة القانون.

وهذا كله أدى لركود وشلل إداري واسع يؤخر البلد للوراء ولا يقدمه شبرًا واحدًا للأمام. وهذا رغم دخول الحاسوب لمفاصل الدولة لتكون سجلاتها ومعلوماتها اليكترونية بهدف تسريع المعاملات وتسهيلها للمواطنين. وعند غياب الخوف من الله وغياب الرقابة والقانون الصارم (غاب القط إلعب يا فأر when the cat is away, mice play) تموت الضمائر، ويعيث الموظفون بالمواطنين فسادًا، فيختلقوا لهم قضايا وأمورًا ويطبّلوا لصعوبتها، لكنهم بعبقريتهم وعلاقاتهم وكرمهم الحاتمي يستطيعوا تذليل تلك الصعاب كلها لإنجاز معاملتك (الصعبة!) لقاء مبلغ زهيد قد يصل لأرقام فلكية خيالية (إذا كنت ثريًا ذا مقام)!!! 

لكن المعاملات في الغرب تجرى أغلبها بالتلفون وبالبريد. والأعجب أن البريد اخترعه السومريون ببلاد الرافدين (لوح طيني مكتوب بالمسمارية ويجفف أي يُفخر تحت الشمس، يوضع داخل حقيبة طينية مفخورة 3 3X إنج وتُغلق الحقيبة وتسلم باليد بوساطة ساعي البريد) ثم قام الخليفة معاوية بن أبي سفيان باستحداث البريد وختمه وتأمين وصوله بمراكز بريدية، كيلا يُزوّر البريد الذي كان حجة المتآمرين لقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان. ثم جاء العباسيون واستخدموا حمام الزاجل لنقل الرسائل الورقية الملفوفة حول قدمي الطائر ولهذا سمي حمام الزاجل بحمام بغداد النقّال Baghdad Carrier Pigeon.

في مجالس العرب بالغرب كنا نستأنس بالحديث عن أهم المؤشرات لحضارة البلاد، وكان البريد وكفاءته بالتواصل من أهم المؤشرات وتقتضي من الدولة عنونة محافظاتها وتقسيم أحياءها وتسمية شوارعها وترقيم بيوتاتها ومحلاتها وعماراتها مع الترميز البريدي لكل مكان مما يسهل التواصل البريدي بسرعة وسلاسة.

لنأخذ أمثلة على سلاسة المعاملات بالغرب حسب قوانينهم العادلة: أهم وثيقتين بالغرب هما الباسبورت ورخصة سياقة السيارة، وبأيهما تستطيع شراء بيت أو سيارة أو تفتح حسابك بالبنك، لأنهما أهم هويتين بالغرب والعالم. 

بإمكان أي أجنبي يشتغل بالغرب براتب شهري (ويدفع الضرائب للدولة) أن يتجنس بعد 5 سنوات بعد تقديمه استمارة لمكتب الداخلية مع ذكر عنوان شخصين مرجعيين (بريطانيين) كشاهدين، فيتم بذلك تطبيعه Naturalization وعلى ضوءها يحصل على الباسبورت البريطاني مباشرة (والمعاملة كلها تُستكمل بالبريد)!

وإذا ضاع الباسبورت مثلاً، تقدم بلاغًا للشرطة بضياعه، فيعطونك صورة ورقم للبلاغ، وتملأ استمارة من دائرة البريد وتضع فيها عنوان من يعرفونك لسنوات مثل طبيبك العام وتدفع رسمًا بسيطًا وياتيك الباسبورت الجديد بالبريد أيضًا!

وإجازة السياقة تتم بالتقديم لامتحان السياقة وتسوق السيارة مع ممتحن معك، فيلاحظك ويسألك ويكتب تعليقاته؛ فإذا حالفك الحظ ونجحت تحصل على الإجازة لحين تبلغ الـ 70 من العمر (دون الحاجة لأي تجديد سنوي)! وعند تجديد إجازة السياقة لسبب عمل هويات بالصورة (بعد الانتماء للاتحاد الأوروبي) تأتيك رسالة لبيتك وتذهب لمكتب البريد تسلمهم الرسالة فيفتحوا صفحة معلوماتك بالحاسوب، ويأخذوا صورتك بأنفسهم بأقل من دقيقة (ترجع لبيتك لتستلم الإجازة بالبريد خلال أسبوع)! 

وهكذا تستشعر وأنت بالغرب حلاوة الحديث النبوي: (مَن نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَب الدنيا، نفَّسَ الله عنه كُربةً من كُرَب يوم القيامة، ومن يَسَّر على مُعـسرٍ، يَسَّـر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن سَتَرَ مسلمًا سَتَرَه الله في الدنيا والآخرة، واللهُ في عـونِ العـبد ما كان العـبدُ في عونِ أخيه).

أقول: أين نحن من ذاك؟ وهل الله في عون الشرق المُعـسر للأمور على شعوبه أم في عون الغرب المُيسّر للأمور والخادم لشعبه؟


عدد القراء: 1979

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

التعليقات 5

  • بواسطة الدكتور نشأت عزيز من كندا
    بتاريخ 2022-02-25 13:54:11

    شكرا اخي و عزيزي مهند مقال جميل و مسهب كان الاوربيين في عصر تخلفهم قدموا الى بغداد والاندلس و كل المدن الاسلاميه الحضاريه انذاك وكان همهم هو نهل العلم وقد تزيوا و اخذوا عادات اسلاميه كثيره و حتى عبائة التخرج فالآن انا برأيي ( ربما غير صحيح) المهم نقل التكنولوجيا والمعلومات الى الشعوب الاسلاميه ( تعد متخلفه عن الغرب )ولا ضير من ان يأخذوا بعض العادات و الزي ( بشرط الا يخالف الشريعه) وجعل ذلك معضله والحرمان من التقدم و ناحيه اخرى انظمتنا التي تحارب الكفائات العلميه و التمعن في اذلالها و تهجيرها.

  • بواسطة السيد عبد الحفيظ الجزائري من بريطانيا العظمى
    بتاريخ 2022-02-20 14:31:43

    سلام دكتور لقد انتهيت من قراءة المقال الآن و هذا تعليقي عليه: مقال يقوم فيه الدكتور و الباحث و المفكر الكبير الدكتور الأستاذ مهند عبد الرزاق الفلوجي بتشريح و تشخيص جذور النهضة الأوروبية رغم ان النهضة الغربية(الأوروبية) قامت على علوم و ابحاث و اكتشافات المسلمين (الحضارة الإسلامية ) إلا انها واصلت مسيرتها و تقدمها الى يومنا هذا في حين توقفت الحضارة الإسلامية و توقف تقدمها بل تقهقر اكثر فاكثر مقال يسلط الضوء على محطات رئيسية في مسيرة النهضة الأوروبية و ما وصلت إليه مقارنة بحال واقع البلدان العربية والإسلامية و هو امر يدعو الى التامل و التدبر و إستخلاص الدروس و العبر و قبل ذالك معرفة و دراسة الأسباب و العوامل التي ادت الى تقدم الغرب و تقهقر العرب و المسلمين (تخلفهم) و هذا يتطلب بحثا او مقالا خاصا مستقلا نرجو ان يكون هذا موضوع المقال القادم للدكتور الأستاذ الباحث و المفكر مهند عبد الرزاق الفلوجي قريبا

  • بواسطة السيد أبو مريم الفلوجي من العراق
    بتاريخ 2022-02-20 13:35:00

    الامة الاسلامية أمة عظيمة قادت البشرية الى النور والعلم في العصور الماضية في الوقت الذي كانت فيه اوربا تعيش التخلف والانحطاط لكن سرعان ماتخلفت أمتنا عن التطور والازدهار.وهذا التخلف اصاب المسلمين وليس الاسلام لان دين الله الاسلام محفوظ كما قال الله تعالى في سورةالحجر(أنا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون).وهذا التخلف عن الغرب بسبب ضعف العقيدة وتدني المستوى الاخلاقي والتفكك الاسري وغياب المودة والرحمة ...وهناك من يرمي سبب التخلف على أعداءها ..وهناك من يقول بسبب الضعف العسكري او المالي ونحوه ومنهم من يرى سبب التخلف الاستعمار ولكن تخلفنا داخلي وليس خارجي (قل هو من عند انفسكم) ..الله وعدنا التمكين عندما نتمسك بلدين الاسلامي الذي ارتضاه لنا ... قال ابن تيمية رحمه الله ... "الأمة العادلة تبقى ولو كانت كافرة، والظالمة تزول ولو كانت مسلمة، لأن العدل هو الميزان الذي قامت عليه السموات والأرض.... لنا في إخواننا الماليزيين عبرة ومثال، فالتَجربة الماليزية قفزت بالبلاد في عشر سنوات من ذيل الترتيب بين الأمم إلى مراتب متقدمة، وهي ماضية في التنافس والعالمية.. ما السبب؟ تغيّرت القيادة، فتولت زمام الأمور قيادة ذات رؤية وفكر، وهنا بيت القصيد، فمتى وجِد القادة الذين يحملون الفكر والرؤية فإن حياتنا.. كل حياتنا ستتغير نحو الأفضل... يقول ابن خلدون ..اعلم أن العلوم على صنفين: الأول هو العلوم البشرية: وهي التي يمكن أن يقف عليها الإنسان بطبيعة فكره وعلمه. الثاني هو العلوم الشرعية: وهي كلها مستندة إلى الخبر عن الله سبحانه وتعالى، وعن رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا مجال فيها للعقل، إلا بإلحاق الفروع من مسائلها بالأصول، وقيل في مثل عربي "إذا قُدِم التفكير حسنت الأفعال". فتخلف الفكر وضعف الوعي يؤدي إلى تخلف الأمة الذي يشكل القرارات والأعمال ومن ثم النتائج، والفهم الأعوج للفكر هو الذي أبعدنا عن التمكين، ويظهر ذلك لدى فئة المفكرين والعلماء والدعاة، وعلاج هذه الأزمة لن يكون إلا بتحرير الأفراد من اتباع بعضهم البعض، إلى إتباع الوحي وهكذا يتكون لدينا جيل جديد من العلماء والدعاة متمكن من العلم الشرعي، ومنفتح على العصر، ومتَحرر من التبعية ...ابو مريم ألفلوجي

  • بواسطة ناديه من العراق
    بتاريخ 2022-02-20 10:43:21

    دكتورنا الغالي كالمعتاد انت تصوغ لنا اجمل المجوهرات والكنوز لتقدمه علي طبق من الذهب لتغني عقلنا وفكرنا وتنير بصيرتنا بالحقائق يعني مقاله رائعه وغنيه ومتعوب عليها فعلا ارقام سنون اسماء قصص بدايه المقاله تثلج القلب تبين دائما وابد ان الاسلام والمسلمون هم الاوائل في كل شي لكن مع الاسف لم يدوم ولم يبقى للامه العربيه سواا الاسم بينما نبحر في مقالتك مع عالم الغرب استفادوا واستغلوا كل شي اجمل واروع وابدع استغلال مهما كتبت من السطور لان افي حق هذه المقاله الراقيه بوركت وبورك فكرك وامد الله بعمرك وحفضك الله للعلم والعالم تحياتي

  • بواسطة د. زكي القدسي من المملكة المتحدة
    بتاريخ 2022-02-02 22:34:40

    كما عودنا ، مقال رائع للدكتور المبدع مهند الفلوجي ، غني بالمعلومات والتحليلات بعيداً عن السلبيات الكثيرة في المجتمعات الغربية والتي أجلها ربما لمقال قادم . الغرب ذاق الحروب وويلاتها ونتائجها ، وحوَّلها لشعوبنا التي اصبحت معظم ميزانيتها للتسليح من الغرب نفسه ، واصبح كل شيء مستورد نتيجة التخلف ومحاربة العلم ونشر الفساد للمحافظة على الكراسي ، ونتيجة روتين وقوانين اكل الدهر عليها وشرب . ننتظر مزيداً من هذه المقالات التي تصلح ان تجمع كموسوعة .

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-