تقدم الغرب بضمان قاعدة اقتصاد قوية مستقرة ومستدامةالباب: مقالات الكتاب

نشر بتاريخ: 2024-02-01 10:04:57

أ.د. مهند الفلوجي

لندن

إذا كان التفوق العسكري (أكثرهم كرّة بعد فرّة) يستمد قوته في الغرب من ديمومة البحوث والتطوير، فإن قاعدة الاقتصاد القوية المستقرة والمستدامة هي عامل الدفع والتمويل الكبرى.

قاعدة اقتصاد قوية مستقرة ومستدامة

في القرن الثامن عشر، كانت بريطانيا الدولة الأولى للتصنيع، وخلال القرن التاسع عشر، من خلال إمبراطوريتها الاستعمارية الواسعة وتفوقها التكنولوجي، كان لها دور بارز في الاقتصاد العالمي، وهو يمثل 9.1٪ من الناتج الوطني الإجمالي العالمي عام 1870. كانت الثورة الصناعية الثانية تحدث بسرعة في الولايات المتحدة والإمبراطورية الألمانية. وشكل هذا تحديًا اقتصاديًا متزايدًا للمملكة المتحدة حتى القرن العشرين. وأدت تكلفة القتال في الحربين العالميتين الأولى والثانية إلى إضعاف الموقف النسبي للمملكة المتحدة. وعلى الرغم من التراجع النسبي في الهيمنة العالمية في القرن الحادي والعشرين، تحتفظ المملكة المتحدة بالقدرة على إبراز قوة وتأثير كبير في جميع أنحاء العالم.  يتم ممارسة التدخل الحكومي بشكل أساسي من قبل وزارة الخزانة البريطانية، برئاسة وزير الخزانة، ووزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية. بنك إنجلترا هو البنك المركزي للمملكة المتحدة.

عملة المملكة المتحدة هي الجنيه الإسترليني، وهي رابع أكبر عملة احتياطي في العالم بعد الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني، وهي أيضًا واحدة من العملات العشر الأكثر قيمة في العالم. المملكة المتحدة عضو مؤسس في دول الكومنولث، ومجموعة السبع، ومجموعة العشرين، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وحلف شمال الأطلسي، ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والبنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، وبنك الاستثمار الآسيوي في البنية التحتية، والأمم المتحدة.

UK is a founding member of the Commonwealth, the G7, the G20, the International Monetary Fund, the Organisation for Security and Co-operation in Europe, NATO, the United Nations Security Council, the World Bank, the World Trade Organization, Asian Infrastructure Investment Bank and the United Nations

على ماذا تنفق الحكومة أموالها؟  تنفق الحكومة الأموال لأمور عدة:

•  الحد من عدم المساواة (مدفوعات الرعاية الاجتماعية مثل إعانة البطالة).

•  توفير خدمات الأمن العامة (الإطفاء والشرطة والدفاع الوطني)

•  توفير الخدمات العامة الهامة مثل التعليم والصحة

•  وسائط النقل

•  الإنفاق العسكري

•  مدفوعات فوائد الديون.

في المملكة المتحدة، تنفق أكبر حصة من المال العام على الضمان الاجتماعي Social Security. وهذا يتطلب ما يقرب من ربع إجمالي الإنفاق العام. ويقوم بتمويل مجموعة متنوعة من المساعدات (Welfare and Pensions، وتشمل تأمين عيش للبطالة Unemployment، واستحقاقات الإسكان Housing benefit، وإعالة الطفل Child support، والمعاشات التقاعدية Pensions).

المجالات الرئيسية للإنفاق الحكومي 2013 بمليارات (بلايين) الجنيهات الإسترلينية

- المعاشات التقاعدية Pensions (الشيخوخة والمرض) 138.1 مليار جنيه إسترليني

- الرعاية الصحية Health Care 125.9 مليار جنيه إسترليني

- التعليم Education 34.2 مليار جنيه إسترليني + 59.1 مليار جنيه إسترليني (محلي) إجمالي التعليم = 97.2 مليار جنيه إسترليني

- الدفاع Defence 46.4 مليار جنيه إسترليني

- الرعاية الاجتماعية Social Welfare (دعم الدخل، إعانات البطالة) 117 مليار جنيه إسترليني

- الحماية Protection (الشرطة والقانون والمحاكم والحرائق) 33.4 مليار جنيه إسترليني

- النقل Transport 18.5 مليار جنيه إسترليني

- الحكومة العامة General Government (مثل الخدمة المدنية) 17.9 مليار جنيه إسترليني

- النفقات الأخرى Other Spending (الوطنية بشكل رئيسي، مثل إدارة النفايات والرياضة والترفيه) - 48.6 مليار جنيه إسترليني

- مدفوعات الفائدة على الديون الحكومية Interest payments on Government debt 45.1 مليار جنيه إسترليني

- إجمالي الإنفاق 683 مليار جنيه استرليني

- صافي الدين العام Public Net Debt  1,159 جنيه إسترليني

ملاحظات أخرى (الإنفاق العام في المملكة المتحدة)

المساعدات الخارجية Foreign Aid 7.8 مليار جنيه إسترليني أو 0.7٪ من الناتج الوطني الإجمالي GDP 2011/12 (تكلفة المساعدات الخارجية).

الصرفيات على الصحة والتعليم تأتي بعد العدالة الاجتماعية:

الصحة: تتنافس الدول بصرفياتها لتوفير الخدمات الصحية العامة مجاناً (وبضوابط مالية للقطاع الخاص) صحيح أن المملكة المتحدة تنفق أقل على الرعاية الصحية العامة كنسبة من الناتج الوطني الإجمالي مقارنة بفرنسا أو ألمانيا. ويمثل نظام الصحة الوطني NHS بالمملكة المتحدة خامس أكبر مؤسسة توظيف بالعالم (الأول: وزارة الدفاع الأمريكية - 3.2 مليون موظف، ثم الجيش الصيني - 2.3 مليون موظف، وول مارت - 2.1 مليون، ماكدونالدز - 1.9 مليون، وخامسًا: NHS في المملكة المتحدة - 1.7 مليون).

عام 2015، كان قرابة 8 ٪ من إجمالي الناتج الوطني للمملكة المتحدة هو إنفاق عام على الصحة. كان الإنفاق على الرعاية الصحية في فرنسا من إجمالي الناتج الوطني أكثر من المملكة المتحدة وأقل من 9٪، وكان الإنفاق في ألمانيا أعلى قليلاً. إذا أضفت الرعاية الصحية الخاصة، فإن قرابة 10٪ من إجمالي الناتج الوطني للمملكة المتحدة يُنفق على الصحة، مقارنة بحوالي 11٪ من إجمالي الناتج الوطني لفرنسا وألمانيا.

ومؤسسة الـ NHS في المملكة المتحدة (أكبر مؤسسة توظيف بأوروبا) تقدم خدمات مجانية رائدة مع صرفيات الدواء المجانية لذوي الدخل المحدود ولذوي أعمار الـ 60 سنة فما فوق. ويعطي من عمره 60 سنة هوية التنقل المجاني (Bus Pass) في باصات لندن وقطاراتها تحت الأرض. والتقاعد حق لجميع العاملين في الـNHS بغض النظر عن قومياتهم وأصولهم حيث أن معاش تقاعد الـNHS يعد من أرقى أنظمة التقاعد بالعالم (NHS Superannuation scheme) ويُحسب حسب سنوات الخدمة آخذاً بنظر الاعتبار أي مرض يجبره على التقاعد المبكر.

ونتعلم من الإعلام الصحي في التلفزيون والراديو أن الضحك هو أفضل دواء (Laughter is the best medicine).

والنوم هو أفضل العلاج (Sleep is the best medicine)، وتناول تفاحة باليوم تبعدك عن الطبيب (One apple a day keeps the doctor away). وببلوغ سن الستين من العمر، ترسل الحكومة ظرفًا فيه فحص للدم المجهري في عينة البراز لتقصي السرطان بالأمعاء الغليظة (Large Bowel Survey)، ولقد استلمتها (أنا المؤلف) عند بلوغي الستين فجاءت النتيجة غير محسومة (inconclusive) فأرسلوا لي عينة أخرى بظرف آخر، وهذه المرة كانت النتيجة موجبة فأرسلوا لي موعدًا طارئًا لفحص القولون بالناظور colonoscopy ووجدوا ثلاث ثآليل بالغشاء المخاطي (polyps) وبعد استئصالها (colonoscopic polypectomy) وفحصها بالمجهر وجدوها أورامًا حميدة، إن تُركت تحوّلت لورم خبيث ووضعوني على قائمة تنظير القولون كل ثلاث سنوات للمتابعة الطبية الدورية. لقد أنقذوا حياتي فعلاً، ولولا هذا الإجراء الوقائي لما كنتُ حيًا اليوم لأكتب هذا المقال.

نسبة الصرفيات على قطاع الصحة (في دول العالم الثالث كالعراق مثلاً) يجب أن تزداد وتتضاعف 3 مرات لتغطية:

1. المزيد من تعيينات الكوادر (staffing) الطبية والتمريضية والمساعدين

2. شراء الأسِرة وسيارات الإسعاف (المجهزة بكوادرها) والأجهزة الطبية المختلفة

3. شراء الأدوية (مذاخر الأدوية بدون سيطرة نوعية والدواء لا يعمل لأنه تقليد)

4. تحسين الصحة نوعياً بتحسين وتوسيع:

• المستشفيات: وردهات المرضى والعيادات الخارجية وصالات العمليات

(نجاح المستشفيات الأهلية في العراق هو دليل فشل المستشفيات الحكومية)

• المراكز الصحية المختلفة

• غرف الإفاقة قرب العمليات الجراحية (المريض يجب ألا يُنقل مباشرة بعد العملية إلى الردهة بل ينقل إلى غرفة الإفاقة أو لوحدة العناية العالية أو لوحدة العناية المركزة)

• وحدات العناية العالية High Dependency Units  (لا توجد بالعراق)

• وحدات العناية المركزة Intensive Care Units (قليلة جدا ولا تفي بالغرض)

• المرافق الصحية (Toilets) في الوزارات والمستشفيات والمؤسسات تحتاج لتأهيل بالكامل أو تجديد بالكامل (هي أصل الوباء والبلاء في العراق)  كما في قصة فلورنس نايتنجيل في حرب القرم 1853-56 وموت الجنود العالية نتيجة  قذارة المرافق غير الصحية بلا تصريف (الصورة).

التعليم والصحة هما اساس تقدم الدول ثم يأتي الشرطة (الحماية من الداخل) والجيش (الحماية من الخارج). لنأخذ العراق مثالاً للدول النامية:

• تردي التعليم (بسبب الحصار وأسباب الفساد) اضطر المعلمين أن يعملوا سواق تاكسي أو بياعين خضر ليعيشوا ثم استحسنوها لمردودها المادي أكثر من التعليم.

• ادخال أعداد هائلة لكليات الطب مع عدد محدود من المدرسين.

• مواقع التواصل الاجتماعي أثرت على تركيز الطلبة بينما بالماضي كنا نواكب المعلم بكتابة محاضرته بالإنجليزي وهو يتكلم>

• نجاح الجامعات الأهلية هو دليل غير مباشر لفشل أو تردي الجامعات الحكومية.

• العراق فيه 11 مليون موظف حكومي من تعداد 33 مليون أي اعتماد كلي على الحكومة مما يثقل كاهلها ماديًا. بينما تركيا فيها 2 مليون موظف حكومي من تعداد 80 مليون أي أن الغالبية يشتغلون بالقطاع الخاص. والمفروض بنا أن ندعم المشاريع الفردية والجماعية ونمولها بالقروض المصرفية لتشغيل الشعب.

• وظيفة الدول: هي خدمة البلاد والعباد.

استلهامات للتعليم والبحوث والتطوير

• الفشل هو خطوة في منحنى التعلم  Failure is a step on the learning curve

• الإنجازات المبدعة تبدأ دائمًا بالتقليد Creative achievements always start with imitation

•  ليس هناك فشل بهذا المعنى، لأن المحاولة للعمل هي نجاح بذاتها حتى وإن كانت النتيجة سلبية. المهم هو المحاولة.

•  أطروحة الدكتوراه بنتائج سلبية تُعدّ مقبولة علميًا.

n There is No Failure per se, the trying is success by itself even when the result is negative. Trial is the most important. A PhD thesis with negative results is scientifically acceptable.

• "ما يتصوره عقل الإنسان ويؤمن به يستطيع تحقيقه". (مقولة نابولبون هل)

Whatever the mind of man can conceive and believe, it can achieve’.  (Napoleon Hill)

تأتي معظم الإيرادات من ثلاثة مصادر رئيسية:

• ضريبة الدخل من الرواتب income tax

• ومساهمات التأمين الوطني National Insurance contributions (NICs)

• وضريبة القيمة المضافة value added tax (VAT)

وإيرادات الثلاثة مجتمعين معًا يصل لحوالي 586 مليار جنيه إسترليني أي حوالي ثلاثة أخماس جميع الإيرادات لعام 2022/23.

في 2022/23، تم جمع 249 مليار جنيه إسترليني من ضريبة الدخل income tax، و 178 مليار جنيه إسترليني من مساهمات التأمين الوطني NIC  و 160 مليار جنيه إسترليني من ضريبة القيمة المضافة VAT. كانت ضريبة الشركات رابع أكبر ضريبة، حيث جمعت 83 مليار جنيه إسترليني، بما في ذلك 5 مليارات جنيه إسترليني من ضريبة أرباح الطاقة.

جمعت ضريبة البلديات حوالي 42 مليار جنيه إسترليني، وجمعت كل من رسوم الوقود وضرائب الأعمال حوالي 25 مليار جنيه إسترليني. جمعت كل من الضرائب الفردية الأخرى أقل من 20 مليار جنيه إسترليني في 2022/23. وبعيدا عن الضرائب والرسوم، تتلقى الحكومة أيضا إيرادات أخرى، أغلبها من دخل الشركات العامة - مثل الإسكان الاجتماعي - ومن الفوائد على أصول المال، مثل قروض الطلاب.

القطاعات التي تساهم في الاقتصاد

وفقًا لمكتب المملكة المتحدة للإحصاءات الوطنية (ONS)، يعد قطاع الخدمات أكبر قطاع في المملكة المتحدة، حيث يمثل أكثر من ثلاثة أرباع الناتج الوطني الإجمالي. تضم صناعة الخدمات في المملكة المتحدة العديد من الصناعات، بما في ذلك الخدمات المالية والتجارية والصناعات التي تركز على المستهلك، مثل البيع بالجملة والأغذية والمشروبات والترفيه.  يساهم التصنيع والإنتاج بأقل من 21٪ من الناتج الوطني الإجمالي، وتسهم الزراعة بنحو 0.60٪.

السياحة هي مصدر كبير آخر للأموال في المملكة المتحدة عام 2019، أنفق الزوار المقيمون في بلدان أخرى 28.4 مليار جنيه إسترليني، أو 35.9 مليار دولار على السفر والسياحة في المملكة المتحدة، وموسم الذروة 2019 لـ السياحة نما بنسبة 9٪ سنويًا. أنفق الزوار الأجانب 2.34 مليار جنيه إسترليني، بزيادة قدرها 13٪ عن العام السابق.

غرامات وقوف السيارات Parking Taxes: تجمع السلطات الوطنية أكثر من 1 مليار جنيه إسترليني سنويا من غرامات وقوف السيارات. بعض الأموال التي يتم جمعها تذهب إلى تكاليف تشغيل النظام. يجب على السلطات الوطنية الإبلاغ عن دخلها من غرامات ورسوم وقوف السيارات ويجب أن تذكر أيضًا ما يتم إنفاق أي فائض عليها. عادة ما تكون الإيرادات من هذه المخططات أكبر من تكلفة تشغيل المخطط ويذهب الفائض إلى الخزانة العامة، إلى جانب دخل رسوم وقوف السيارات.  توصلت دراسة أجرتها مؤسسة RAC إلى أن ما يصل إلى 12 مليون سائق يتلقون إخطارًا جزائيًا كل عام، أي ما يعادل واحدًا كل 2.5 ثانية. وهذا يعني أن ما يقرب من ثلث سائقي السيارات في بريطانيا (البالغ عددهم 40 مليونًا) يتلقون الآن إخطارًا بالغرامة سنويًا، مما يدر إيرادات تزيد عن 800 مليون جنيه إسترليني. في 2005/6 تلقت مدينة وستمنستر City of Westminster 65.4 مليون جنيه إسترليني من إيرادات وقوف السيارات لوقوف السيارات في الشارع. ومن طريق واحد في لندن، تم جمع 3.2 مليون جنيه إسترليني عام 2005-06. استخدمت بعض البلديات أو اتهمت بمحاولة استخدام وقوف السيارات كمصدر للإيرادات الخاصة.

بلغت قيمة صادرات المملكة المتحدة 689 مليار جنيه إسترليني عام 2019، أو 31.1٪ من الناتج الوطني الإجمالي. وكانت السيارات أكبر مجموعة منتجات للسلع بقيمة 31.6 مليار جنيه إسترليني. شكلت الخدمات المالية 63.2 مليار جنيه إسترليني من إجمالي الصادرات عام 2019. الاتحاد الأوروبي هو أكبر شريك تجاري وشكل 43.5٪ من صادرات 2019.

بلغ متوسط صادرات المملكة المتحدة 20905.02 مليون جنيه إسترليني من عام 1955 حتى عام 2014، ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 43566 مليون جنيه إسترليني في يونيو عام 2013 ومستوى قياسي منخفض بلغ 962 مليون جنيه إسترليني في يونيو عام 1955. يتم الإبلاغ عن الصادرات في المملكة المتحدة من قبل مكتب الإحصاءات الوطنية. 85 % من صادرات المملكة المتحدة هي منتجات مصنعة.

كيف صارت لندن عاصمة أوروبا في الاقتصاد

المملكة المتحدة هي سادس أكبر اقتصاد وطني في العالم وثالث الأكبر في أوروبا (قياساً بالناتج الوطني الإجمالي). وفي عام 2013، كانت المملكة المتحدة رابع أكبر مصدر في العالم وسادس أكبر مستورد، وكان لديها ثالث أكبر مخزون استثمار أجنبي داخلي وثاني أكبر مخزون استثمار أجنبي خارجي. يهيمن قطاع الخدمات على اقتصاد المملكة المتحدة، إذ يساهم بحوالي 78٪ من الناتج الوطني الإجمالي. صناعة الخدمات المالية مهمة بشكل خاص ولندن هي أكبر مركز مالي في العالم. صناعة الطيران في المملكة المتحدة هي ثاني أو ثالث أكبر صناعة طيران وطنية. وتلعب صناعة الأدوية دورًا مهمًا في الاقتصاد، وتمتلك المملكة المتحدة ثالث أعلى حصة من البحث والتطوير الصيدلاني العالمي. وصناعة السيارات هي أيضًا أكبر موظف عمل ومصدر رئيسي. ويتعزز الاقتصاد البريطاني من خلال إنتاج النفط والغاز في بحر الشمال. وقدرت قيمة احتياطياتها بنحو 250 مليار جنيه إسترليني للعام 2007.

Economy of London اقتصاد لندن

تعدّ لندن المركز المالي الرائد في العالم للأعمال والتجارة الدولية وهي واحدة من "مراكز القيادة" للاقتصاد العالمي.

London is the world's leading financial centre for international business and commerce and is one of the "command centres" for the global economy.

ولدى لندن خامس أكبر اقتصاد مدينة في العالم، بعد طوكيو ونيويورك ولوس أنجلوس وسيول. مع ما يقدر بنحو 8,308,369 نسمة عام 2012 (8.8 million عام 2021)، لندن هي المنطقة الأكثر اكتظاظا بالسكان، والمنطقة المدنية (الحضرية) والمنطقة الأكثر تعددًا بالثقافات (metropolitan) في المملكة المتحدة.

تولد لندن قرابة 22٪ من الناتج الوطني الإجمالي للمملكة المتحدة. إذ أن مقر 841,000 شركة من القطاع الخاص في لندن مع بداية عام 2013، أكثر من أي منطقة أخرى بالمملكة المتحدة.

تقدر أحدث البيانات أن الصادرات (المنتجات) تقدر بقيمة 92 مليار جنيه إسترليني كل عام، ويعني أن الناتج الوطني الإجمالي أكبر من اقتصادات بلجيكا وسويسرا مجتمعتين.

تحولت لندن إلى اقتصاد قائم على الخدمات بوقت مبكر عن المدن الأوروبية الأخرى، خاصة بعد الحرب العالمية الثانية. يمكن أن يعزى نجاح لندن كصناعة للخدمات ومركز للأعمال بسبب تأثير عوامل عدة:

• اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم واللغة الدولية السائدة للأعمال.

• موقعها السابق كعاصمة للإمبراطورية البريطانية.

• موقعها داخل الاتحاد الأوروبي (رغم خروجها)، والذي يبلغ عدد سكانه والناتج الوطني الإجمالي أكبر من الولايات المتحدة.

•العلاقة الخاصة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة وعلاقات المملكة المتحدة الوثيقة مع العديد من البلدان في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، وخاصة دول الكومنويلث.

•موقعها في منطقة زمنية مركزية تسمح لها بالعمل كجسر بين الأسواق الأمريكية والآسيوية.

• قانون العقود الإنجليزي هو قانون العقود الأكثر أهمية والأكثر استخدامًا في الأعمال التجارية الدولية.

• ضرائب منخفضة نسبيًا، خاصة بالنسبة للأجانب - لا يخضع غير المقيمين بالمملكة المتحدة للضريبة على أرباحهم الأجنبية

• مقرات الشركات الوطنية والدولية.

• أكثر من النصف لأكبر 100 شركة في London Stock Exchange في بورصة لندن (FTSE 100).

• والمقر الرئيسي لأكثر من 100 من أكبر 500 شركة في أوروبا يقع وسط لندن.

• الخدمات المالية: لا تزال أكبر صناعة في لندن هي التمويل، وصادراتها المالية تجعلها مساهمًا كبيرًا في ميزان مدفوعات المملكة المتحدة. تعدّ المدينة موطن للبورصات والبنوك والوسطاء brokers ومديري أصول الرأسمال asset managers وصناديق التقاعد وصناديق التحوط hedge funds وشركات الأسهم الخاصة private equity firms وشركات التأمين insurance companies  وأسواق إعادة التأمين reinsurance markets .

n تم تطوير حي مالي ثان في كناري وارف Canary Wharf شرق المدينة، والذي يضم المقر العالمي لاثنين من أكبر البنوك في العالم HSBC وBarclays ، والمقر الرئيسي لبقية العالم لـ Citigroup. تعاملت لندن مع 36.7٪ من معاملات العملة العالمية عام 2009 - بمتوسط حجم يومي قدره 1.85 تريليون دولار أمريكي - مع تداول المزيد من الدولارات الأمريكية في لندن أكثر من نيويورك، وتداول المزيد من اليورو أكثر من كل مدينة أخرى في أوروبا مجتمعة.

• مركزBT ، المقر الرئيسي لمجموعةBT ، في مدينة لندن والمقر الرئيس لأربعة من أكبر ست شركات محاماة في العالم.

• وسائط إعلام: بي بي سي BBC هي موظف الإعلام الرئيس، كما أن المذيعين الآخرين لديهم مقرات في جميع أنحاء المدينة. ويتم تحرير العديد من الصحف الوطنية في لندن. وهي مقر خدمة الأخبار العالمية رويترز Reuters.

• سياحة: لندن هي المدينة الأكثر زيارة في العالم من قبل السياح الدوليين، مع 15.6 مليون زائر دولي عام 2006، قبل المركز الثاني بانكوك (10.4 مليون زائر دولي) وباريس بالمرتبة الثالثة (9.7 مليون). وظفت السياحة نحو 350 ألف عامل بدوام كامل في لندن عام 2003، في حين بلغ الإنفاق السنوي للسياح حوالي 15 مليار جنيه إسترليني.

• بيع الجملة: تعد لندن مركزًا رئيسيًا للبيع بالجملة retail، وفي عام 2010 حققت أعلى مبيعات للجملة غير الغذائية في أي مدينة في العالم، إذ بلغ إجمالي الإنفاق حوالي 64.2 مليار جنيه إسترليني.

• التصنيع: فورد داجنهام Ford Dagenham، هو أكبر موقع تصنيع محركات الديزل في العالم. لا يزال تصنيع الطعام والشراب في أماكن، مثلاً خبز Warburtons فيBrimsdown ، و United Biscuits فيHarlesden ، و Fuller's Brewery فيChiswick ، وتصنيع القهوة والشوكولاتة من قبل Nestlé فيHayes ، وتكرير السكر والشراب بواسطة Tate and Lyle  فيSilvertown . وتشمل مشاريع البناء الكبيرة الأخرى محطات كينغز كروس سنترال Kings Cross Central وبادينغتون وترسايد Paddington Waterside.

• نقل Transport: يوجد في لندن نظام نقل عام متكامل تديره هيئة النقل في لندن Transport for London تحت نظام تذاكر إلكتروني واحد، بطاقة أويستر Oyster card. في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2012، شملت شبكة مترو أنفاق لندن London Underground ولندن فوق الأرض London Overground وسكة حديد دوكلاندز الخفيفة Docklands Light Railway وحافلات لندن London Buses  وخدمات نهر لندن London River Services.

المطارات: يخدم لندن ستة مطارات دولية تعد أكثر أنظمة مطارات المدن ازدحامًا في العالم من حيث حركة المسافرين. وهي هيثرو وجاتويك وستانستيد ولوتون ولندن سيتي وساوثيند Heathrow, Gatwick, Stansted, Luton, London City, and Southend.

• الموانئ Ports: كان ميناء لندن في يوم من الأيام أكبر ميناء في العالم، واليوم هو ثاني أكبر ميناء في المملكة المتحدة، حيث يتعامل مع 48 مليون طن من البضائع كل عام. لا يقع الميناء في منطقة واحدة - فهو يمتد على طول نهر التايمز، بما في ذلك وسط لندن، مع العديد من الأرصفة الفردية والأرصفة والمحطات والمرافق wharfs, docks, terminals and facilities التي تم بناؤها بشكل تدريجي على مر القرون. وتم افتتاحLondon Gateway ، أحدث ميناء للحاويات في المملكة المتحدة، في عام 2013. وتقع المنشأة التي تبلغ تكلفتها 1.5 مليار جنيه إسترليني في ثوروك، إسيكس Thurrock, Essex، على بعد 20 ميلا (32 كم) أسفل نهر التايمز من لندن. ومن المتوقع أن تكون قادرة على التعامل مع 3.5 مليون حاوية سنويًا. ومن المتوقع أن يخلق هذا المشروع 27 ألف وظيفة في لندن والجنوب الشرقي ويساهم بمبلغ 2.4 مليار جنيه إسترليني سنويًا في اقتصادها.


عدد القراء: 4444

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-