أعمال أدبية عظيمة ولدت بضربة سحريةالباب: كتب

نشر بتاريخ: 2021-11-13 01:59:57

فكر - المحرر الثقافي

لا يمكن التنبؤ بطريقة عمل الإبداع، فالتوصل إلى فكرة إبداعية قد يكون يستهلك وقتًا وجهدًا كبيرين، أو قد تحدث بطريقة مفاجئة لتتشكل بسرعة البرق، وتغير مهنة ومستقبل صاحبها تمامًا.

قدم موقع "Writers Digest" مجموعة من أعظم الأعمال الأدبية التي كتبها مؤلفوها بطريقة الضربة السحرية في إلهام غير متوقع:

 

1 – الهوبيت

الهوبيت، ج. ر. ر. تولكين: لاحظ "تولكين" وجود كومة من الأوراق الفارغة خلال تصحيحه لأوراق اختبار طلابه بالكلية، فكتب بشكل عشوائي على ورقة منها "عاش هوبيت داخل حفرة في الأرض"، ولم يمتلك أي فكرة عن ماهية الهوبيت أو سبب عيشه في تلك الحفرة. والهوبيت: شخصيات خيالية من أشباه البشر القصار.

والهوبيت هي رواية خيالية، حائزة على جائزة أفضل كتاب أطفال.

نشرت في 21 سبتمبر، 1937. مؤخراً، اعتبرت الهوبيت "كأهم رواية للقرن العشرين (للقراء الكبار). بيع منها أكثر من 100 مليون نسخة حول العالم منذ نشرها لأول مرة.

2 - جزيرة الكنز

جزيرة الكنز، روبرت لويس ستيفنسون: رسم "ستيفنسون" خريطة خلال رحلة مملة إلى المرتفعات الأسكتلندية بهدف التسلية وقضاء الوقت، وعندما نظر إليها مجددًا في وقت لاحق، بدأ يتصور مجموعة من القراصنة يعبرون ويتقاتلون ويبحثون عن كنز.

هي رواية مغامرات، تروي قصة "قراصنة وذهب مدفون".وقد نشرت الرواية في كتاب أول مرة عام 1883، غير أنها كانت تنشر في الأصل على هيئة حلقات في مجلة الأطفال "الفتيان الصغار".

3 - ساحر أوز العجيب

ساحر أوز العجيب، ليمان فرانك بوم: توقف "فرانك" عن قص حكاية لأبنائه حينما اجتاح خياله عالم لم يتصوره من قبل، فقاد أبناءه إلى غرفة أخرى وباشر على الفور توثيق الخيالات التي راودته.

وهي رواية للأطفال معززه بالرسوم دنسلو. نشرت من قبل شركة جورج إم هيل في شيكاغو في 17 مايو 1900، ومنذ ذلك الحين أُعيد طبعها عدة مرات، في معظم الأحيان تحت اسم ساحر أوز.

4 - الأسد والساحرة وخزانة الملابس

الأسد والساحرة وخزانة الملابس، سي. إس. لويس: ظهرت شخصية غريبة في خيال "لويس" حينما كان في الـ16 من العمر، حيث كان نصف رجل والنصف الآخر ماعز ويجري في الغابات الثلجية حاملاً مظلة ومجموعة من الطرود، ولم يكن يعلم لويس آنذاك عن اتجاه تلك الشخصية حتى قرر كتابة ذلك وهو في الـ40 من العمر.

هي رواية خيالية للأطفال من تأليف سي. إس. لويس، نشرها جيفري بلس عام 1950. وهي أول ما نُشر والأكثر شهرة بين روايات سجلات نارنيا (1950–1956) السبع. وهي أيضًا الأكثر انتشارًا في المكتبات من بين جميع كتب المؤلف.

5 - حول العالم في 80 يومًا

حول العالم في 80 يومًا، جول فيرن: جذب إعلان في صحيفة بمقهى باريسي انتباه "فيرن" لكونه يتيح فرصة للسياح بالسفر حول العالم في 80 يومًا، فكان العرض مذهلاً في ذلك الوقت مما أطلق عنان أفكاره للكتابة.

وهي رواية مغامرات. تم نشرها عام 1873.

تدور أحداث القصة حول محاولة فيلياس فوج الإنجليزي الثري والمعروف بنظامه الثابت وخادمه الجديد جان باسبارتو قيامه بالسفر حول العالم في 80 يوم وذلك لكسب رهان بقيمة 20,000 جنيه استرليني بين فيلياس فوج وخمسة من أصدقائه في نادي الإصلاح وما يقابله من صعوبات ومعوقات أثناء الرحلة حتى عودته مرة أخرى إلى لندن. إنها واحدة من أكثر أعمال فيرن المشهود لها.

6 - ريب فان وينكل

ريب فان وينكل، واشنطن إيرفينج: عانى "إيرفينج" من قفلة الكاتب لفترة طويلة حتى حادثه شقيق زوجته حول مغامراته في طفولته بهدف تشجيعه، ولكنه خرج من المكان بشكل مفاجئ وبدأ بكتابة قصة جديدة مستوحاة من ذلك الحديث.

نشرت الرواية في 1819، كتبت في حين كان إيرفينج يعيش في برمنغنهام بإنجلترا، كانت جزء من مجموعة بعنوان الكتاب الكروكي للجيوفري كرايون. على الرغم من أن القصة تدور أحداثها في جبال كاتسكيل في نيويورك، إيرفينج في وقت لاحق اعترف، عندما كتبت القصة، أنا لم أكن قط على كاستكيلز.

7 - مزرعة الحيوان

مزرعة الحيوان، جورج أورويل: شاهد "أورويل" صبيًا يقود عربة ضخمة يجرها حصان في مسار ضيق، فبدأت تراوده أفكار حول الحيوانات وماذا سيحدث لو أنها أدركت قوتها، وتطور هذا التساؤل إلى رواية مجازية حول الاستيلاء على مزرعة.

وهي رواية دِستوبيّة. نشرت في إنجلترا في 17 أغسطس 1945 وهي إسقاط على الأحداث التي سبقت عهد ستالين و خلاله قبل الحرب العالمية الثانية، فقد كان أورويل اشتراكيا ديمُقراطيًا وناقدًا لجوزيف ستالين، و قد وصف أورويل في رسالة إلى إيفون دافيت رواية مزرعة الحيوان بأنها مناهضة لستالين.

8 - آنا كارينينا

آنا كارينينا، ليو تولستوي: راود "تولستوي" خيال امرأة حزينة ترتدي فستانًا، بعد تناوله لوجبة العشاء، وبقي خيال تلك المرأة الغامضة يطارده حتى كتب قصتها.

ترجمت الرواية إلى معظم لغات العالم، وأعيد طبعه مئات المرات. نشرت في 1877، وقد تباينت آراء النقاد في هذه الرواية، فوضعت فيها دراسات كثيرة راوحت بين الإعجاب التام والرفض النسبي.

يفتتح تولستوي رواية آنا كارينينا في الجملة المشهورة: "كل العائلات السعيدة تتشابه، لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة في التعاسة."

9 - مئة عام من العزلة

مئة عام من العزلة، جابرييل جارثيا ماركيز: كان "ماركيز" يقود سيارته برفقة عائلته إلى مدينة أكابولكو المكسيكية لقضاء إجازة، ولكنه ألقى بقدمه على فرامل السيارة وعاد أدراجه بسبب ظهور جملة افتتاح رواية جديد في رأسه.

نشرت عام 1967، وطبع منها قرابة الثلاثين مليون نسخة، وترجمت إلى ثلاثين لغة وقد كتبها ماركيث عام 1965 في المكسيك. بعد ذلك بسنتين نشرت سودا أمريكانا للنشر في الأرجنتين ثمانية ألف نسخة. وتعتبر هذه الرواية من أهم الأعمال الإسبانية الأمريكية خاصة، ومن أهم الأعمال الأدبية العالمية.

مائة عام من العزلة هي من أكثر الروايات المقروءة والمترجمة للغات أخرى.

 


عدد القراء: 166

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-