8 كتب علمية مثيرة للاهتمامالباب: كتب

نشر بتاريخ: 2017-08-04 23:02:39

فكر - المحرر الثقافي

الكثير من الناس يظنون أن الكتب العلمية هي أكثر أنواع الكتب مللاً، ما يجعلهم ينظرون بدهشة إلى أي شخص يقول أنه يفضل هذا النوع من الكتب، فالآباء يشترون لأطفالهم الروايات التاريخية والبوليسية والرومانسية، دون أن يقتربوا في العادة من ركن هذه الكتب، لكن المشكلة ليست في الكتب العلمية، المشكلة أحيانًا في طبيعة هذه الكتب.

 

1 - "شرح شيء"

 Thing Explainer

المؤلف:  راندال مونروي

احتل هذا الكتاب المراكز الأولى في أفضل الكتب مبيعًا في 2014 و2015، وهو كتاب يقوم على تبسيط الأمور للجمهور بالرسومات والكلمات البسيطة.

ما قرره راندال هذه المرة، هو أن يشرح أعقد الأشياء العلمية والتكنولوجية بأبسط مما تتخيل، وهو ما كان على حد تعبير أحد القراء "لقد وجدت أحدهم كي يشرح لي أعقد الأشياء كأني طفل في الخامسة، هذا شيء لا يصدق".

راندال قرر ألا يخرج في شرحه عن أشهر ألف كلمة في اللغة الإنكليزية، ولهذا، فإنه سيكون سهلاً عليك حتى إن كانت إنكليزيتك سيئة ولم يسبق لك أن قرأت كتبًا بها، كما أنه سيكون مناسبًا جدًّا للترجمة.

2- الكتاب: "ماذا لو"

What If?

المؤلف: راندال مونروي

كتاب "ماذا لو"، لراندال مونروي السابق ذكره، في قراءتك للكتاب، تتأرجح بين حيرتك ما إن كان هذا الكتاب غريب الأطوار، يفتح الباب للجنون أم للعقل، ماذا سيحدث إن ذهب القمر بعيدًا؟ ماذا إن فقدت خلايانا القدرة على الانقسام فجأة، كم نستطيع أن نعيش بعدها؟

نحن لا ننسى أن واحدة من أهم نظريات العالم، وهي نظرية الجاذبية لنيوتن، كانت إجابة على سؤال بالغ الجنون آنذاك عندما سقطت التفاحة على رأس العالم النائم تحت الشجرة ليتساءل فجأة: لماذا سقطت التفاحة إلى الأسفل وليس إلى الأعلى؟

راندال مونروي، برسوماته الساخرة التي تعلق في الذاكرة على الفور، هو فيزيائي عمل سابقًا في ناسا، وهو صاحب موقع الكوميكس الشهير xkcd، الذي وصلت إحصائيات زواره إلى نصف مليون أو مليون تقريبًا في اليوم الواحد، وقد بدأ تساؤلاته المثيرة على الموقع ثم حولها إلى كتاب نجح أن يبقى في صدارة الكتب الأكثر مبيعًا لعامين متتاليين.

3 - الكتاب: "الأخوين رايت"

The Wright Brothers

المؤلف: دافيد ماكولو

يسرد دافيد ماكولو في هذا الكتاب قصة الأخوين رايت، التي لم يتح لأحد أن يراها بهذا الوضوح من قبل، وقد سبق وصفه بـ "سيد فن التاريخ السردي" من قبل، وقد فاز بجائزة بوليتزر مرتين، وبجائزة الكتاب الوطني مرتين أيضًا، وقد عُد القراء أن رائعته "الأخوين رايت"، كانت الأفضل في كتبه على الإطلاق.

الأخوين رايت، ويلبر وأورفيل، ولدا في دايتون بولاية أوهايو، وكانا متميزين في الميكانيكا، للدرجة التي تشعرك أنهما يستطيعان إصلاح أو صناعة أي شيء، حلم الأخوين الذي فتح الباب لعصر الطيران، بدأ، بشغفهما بالطائرات الدمى!

الأخوين، اللذان اعتمدا في التمويل على عوائد محل الدراجات البسيط الخاص بهما، قاما بقراءة كل شيء عن الطيران، وتعمقا في دراسة الطيور، مدركين أن هذا هو التصميم الطبيعي الذي عليهما أن يضعاه في الاعتبار، لتحقيق الحلم المستحيل.

الكاتب، ضم في كتابه الذي بقي في المراكز الأولى في قائمة الكتب الأفضل مبيعًا، مئات من الرسائل والمذكرات الشخصية للأخوين بفضل مجموعة أرشيف مكتبة الكونغرس، قائلاً إن هذه المستندات كان لها دور عظيم، في تحويل ما هو تاريخي، إلى حياة معاصرة وقريبة من القارئ.

في العام 1969، بعد ما يزيد على الستين عامًا، من رحلة طائرة الأخوين رايت الأولى، كان هناك صاروخ يهبط على القمر، ليخرج منه رجل ولد في المكان نفسه الذي أتيا منه، اسمه نيل آرمسترونغ، ويضع قدمه على سطح القمر، ليكون الرجل الأمريكي الأول الذي يصل إلى هذا المكان، حاملاً معه حملاً صغيرًا من الموسلين، من جناح طائرة الأخوين رايت التي حلقت العام 1903، كتكريم وامتنان، للشخصين اللذين قاما بالخطوة الأولى الحقيقية، في هذا الحلم المستحيل.

4 - الكتاب: "الهادئ "

Quiet

المؤلف: سوزان كاين

ثلث الأشخاص الذين تعرفهم على الأقل، هم من الانطوائيين، أشخاص يفضلون الاستماع عن التحدث، والقراءة عن حضور حفلة مع صديق مثلاً، ومع إننا نطلق عليهم اسم "الهادئين"، إلا أنهم ثوّروا العالم، بداية من لوحات فان جوخ، إلى اختراع الحواسيب الشخصية.

في هذا الكتاب، الذي ما يزال في قائمة أفضل الكتب مبيعًا منذ عام 2012، تأتي سوزان كاين بأمثلة عن أشخاص "انطوائيين" غيروا العالم، المجتمع يحتاج لأولئك المفكرين، المستمعين، أولئك الذين ينظرون، قبل أن يقوموا بالقفزة، في قائمة طويلة بداية من ألبرت أينشتاين، إسحق نيوتن، جورج أورويل، جي كي رولينج مؤلفة هاري بوتر، وغيرهم كثيرون، مضيفة إلى ذلك الفروق العلمية السيكولوجية والعصبية بين الأشخاص المنفتحين والانطوائيين، مع إرشادات بخصوص فهم الآخر، موجهة اهتمامًا خاصًا للوالدين حال كان لديهما طفل كذلك.

شريحة لا بأس بها من جماهير الكتاب انتقدته بأنه شديد الملل، وأن نقطة الكاتبة في البداية كانت جيدة، لكنها أغرقت في التحدث عن الأشخاص، ولم تضف لفكرتها، قارئة كتبت تنتقد التنميط والقولبة في الكتاب، قائلة إنها انطوائية، لكنها لا تكره المنفتحين، وهي ليست زهرة حساسة تحتاج تعاملاً رقيقًا وإلا "انكسرت"، وأنه ليس جميع المنفتحين "متنمرين".

5 - الكتاب: اختراع الطبيعة

The Invention of Nature

 المؤلف: أندريا وولف

نجحت الكاتبة في تعريف قرائها بـ"ألكسندر فون هومبولدت" الذي وصفه تشارلز داروين بأنه "أعظم عالم رحال على وجه الأرض"، الرجل الذي كان الأكثر شهرة في العالم، والذي أطلق اسمه على عدد من الأماكن في مختلف الأنحاء، إلى درجة أن وجوده طغى على معظم مشاهير عصره، مثل غوته، سيمون بوليفار، تشارلز داروين، وقد كان أول شخص يصف شبكة الحياة على الأرض، وأول من وصف أثر النشاط البشري على المناخ في العالم، حتى إن الناس كانت تدفع ما يشبه الرشوة لباعة الكتب في عصره، كي يكونوا أول من يحصلون على النسخ الأولى من كتبه.

لا بد أنك مندهش لأنك لم تسمع عنه من قبل، لكن ألكسندر فون هومبولدت، قدم لنا مفهومه عن الطبيعة ذاتها، وكان أول شخص يصف "التغير المناخي" عام 1800، وقد اشتهر بكونه عالم طبيعة، ومسافرًا للعالم، حتى إنه وصل في رحلاته عبر أمريكا الجنوبية والوسطى وسيبيريا، بينما تم منعه من زيارة الهند بسبب خوف البريطانيين من فكرة كتابته لشيء حرج حول تفاصيل استعمارهم للبلاد، وبالرغم من أن رحلته الأولى اكتشفت ما كان المواطنون الأصليون يعرفونه بالفعل، إلا إن تصويره للحياة في الطبيعة، ووصفه للحياة كنظام مترابط معقد، وقدراته الخارقة في ربط اكتشافاته المختلفة، كان عملاً عظيمًا لدرجة أن الناس اعتبرته كبديهيات فيما بعد، ونسيت صانعه الأصلي.

6 - الكتاب: "المادة المظلمة والديناصورات"

Dark Matter and the Dinosaurs

المؤلف: أندريا وولف

مازال سر اختفاء الديناصورات من على وجه الأرض أحد أهم الألغاز العلمية التي تحير العلماء، بين نظريات عن العصر الجليدي الأول والثاني، وبين نظريات أخرى عن أنشطة بركانية ضخمة أدت إلى تغيير بيئة الأرض البيولوجية تمامًا.

في الناحية الأخرى، مازال سر المادة المظلمة أحد أهم الأسرار التي تحير العلماء، فالمادة المظلمة هي مادة افترض وجودها للوصول إلى أقرب تفسير منطقي لكتلة الكون، وعلى الرغم من أنه لا يمكن رؤيتها باستخدام التلسكوبات، حيث إنها لا تبعث ولا تمتص الضوء أو أي اشعاع كهرومغناطيسي من أي نوع، إلا أن العلماء يستدلون على وجودها من آثار الجاذبية التي تمارسها تلك المادة على بنية الكون الكبيرة.

في هذا الكتاب تقوم الباحثة في الفيزياء الفلكية ليزا راندال بربط النظريتين الغامضتين في نظرية واحدة بشكل علمي مثير. فالمادة المظلمة قد تكون أدت بشكل غير مباشر إلى انقراض الديناصورات!

وعلى الرغم من أن النظرية لها مصداقية عالية علميًّا، إلا أن العلماء نوهوا إلى حاجة تلك النظرية للمزيد من الأدلة العلمية لاعتمادها تمامًا.

راندال افترضت أنه أثناء حركة الشمس في مدارها حول مركز المجرة، فإنها مرت من خلال المادة المظلمة، الأمر الذي أدى إلى حدوث اضطرابات في الجاذبية أدت بدورها إلى زعزعة استقرار الأجسام الموجودة في سحابة أورط مما تسبب في تأثيرات أرضية مهولة، كحدوث ما يعرف بانقراض العصر الطباشيري الثلاثي، أو كما نعرفه نحن: انقراض الديناصورات.

الكتاب قد يكون صعبًا قليلًا من الناحية العلمية، إلا أنه مهم للغاية لأنه يتناول موضوعات هامة ولكن برؤية مختلفة قليلاً عما اعتدنا عليه.

7 - الكتاب: "ارتجاج"

Concussion

المؤلف: جين ماري

يحكي الكتاب قصة الدكتور بينيت أومالو، الطبيب الشرعي وعالم الأمراض الذي قام بواحد من أهم الاكتشافات الطبية التي حدثت في القرن الواحد والعشرين على الإطلاق، وهو الاكتشاف الذي يعلن الحرب على رياضة الولايات المتحدة المفضلة، كرة القدم الأمريكية، ويهدد وجودها، ويضع مكتشفها في مرمى النيران.

التقت مؤلفة الكتاب جين ماري، بالشاب الطبيب الهارب من جراح الحرب الأهلية في نيجيريا في 2009، في بداية كتابتها للكتاب الذي سيتحول إلى فيلم فيما بعد، وقد أخبرها عن ولادة هذا الكشف في مشرحة حقيرة مهملة في وسط مدينة بطرسبرج، على طاولة مسجاة عليها جثة رجل خمسيني، اسمه "مايك ويبستر"، "مايك الحديدي" سابقًا، بعد أن تدهورت حالته، وعرف عنه تدهور غريب في العقل، والذاكرة والتركيز، الآلام المستمرة، وأنه وصل في غرابة الأطوار إلى أن يثبت أسنانه في مكانها بالصمغ، إلى درجة أن امرأته طالبته بالانفصال، حتى مات وهو يسكن في شاحنة على الطريق.

مايك ويبستر كان أحد أشهر لاعبي كرة القدم الأمريكية، وقد أثار السؤال الملح لدى الطبيب: كيف يمكن لرجل شاب مثل ويبستر أن ينتهي نهاية مزرية كهذه؟ إجابة هذا السؤال التي كانت تختفي في مخ اللاعب المتوفي، سوف تغير حياة الطبيب للأبد، وتضعه في مرمى نيران واحدة من أشد التحالفات ضراوة في الولايات المتحدة، عندما يكتشف أن موت اللاعب لم يكن حادثًا أو صدفة، وإنما بسبب الصدمات المتكررة للرأس التي تحتمها اللعبة الخطرة، وهو ما عرضه لحملات التجاهل، والهجوم، ثم تم فتح هذا الملف ثانية بعد موت لاعب آخر في السادسة والعشرين من عمره في ظروف غامضة، واكتشاف أن المشكلة نفسها هي التي قتلته، مرض ضموري عصبي في المخ، أول من وصفه هو الطبيب أومالو، بسبب الاصطدامات المتكررة، وهو نفس الدمار المخي الذي يلاحظ في مرضى الزهايمر والعته، وبعض الملاكمين المتقاعدين.

هذا الكتاب هو قصة اكتشاف طبي يقف خلفه رجل واحد، بوجه صناعة تقدر بمليارات الدولارات، لكي يخبر العالم بالحقيقة التي يحاولون إخفاءها مهما كلف الثمن.

8 - الكتاب: الطب الباطني

Internal Medicine

المؤلف: تيرنس هولت

درس تيرنس هولت الأدب، لكنه علم أنه لن يستطيع أن يعيش من هذه المهنة وقرر التحول إلى الطب، ليخرج بهذا الكتاب الذي وصفته النيويورك تايمز بأنه "عمل عبقري"، واحتل مركزًا بين أفضل 10 مجموعات قصصية قصيرة على موقع أمازون، وقد قدم فيه منظورًا فلسفيًّا وإنسانيًّا لحياة طبيب مقيم.

في تسع قصص، يقول الكاتب إنها خيالية، توجد كثافة، وانعكاسات فلسفية شخصية على قصص المرضى الغريبة، التي تبدو كـ"متحف للبؤس البشري"، مجمعًا، "يجعلك تتوقف بعد كل قصة مفكرًا بعمق" كما تعلق قارئة.

 


عدد القراء: 741

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-