كتاب (آليات الخطاب الثقافي)الباب: صدر حديثا

نشر بتاريخ: 2015-06-06 17:38:40

فكر - المحرر الثقافي

عن مؤسسة العالم العربي للدراسات والنشر بالقاهرة، صدر كتاب (آليات الخطاب الثقافي) للباحث الدكتور وصفي ياسين، في طبعته الأولى، والذي نأمل أن يكون إضافة جديدة للمكتبة العربية والمكتبة النقدية عمومًا وللنقد الثقافي التطبيقي على وجه الخصوص.

وتكتسبُ هذه الدراسةُ (آليات الخطاب الثقافي) أهيمتَها من كونها تصدَّت للإجابة عن السؤال الثقافي الذي تقتضيه دواعي النقد الثقافي في خطاب (أمل دنقل)، ذلك السؤالُ الذي كان مسكوتًا عنه. ومن كونها انتقت أدواتِها الإجرائيةَ متوسِّلةً بآليات النقد الثقافي وبمنهجيته وبمكتسبات المنهج التحليليّ. ومن أهمِّ الآلياتِ الثقافيةِ التي رأت فيها الدراسةُ صلاحيتَها للتجريب والكشف في خطابه: الخطاب بأنواعه، والسُّلْطة بأنواعها وبممارساتها، والنسق بنوعيه الظاهر والمضمر، والقراءة الثقافية بطريقتَيْها عندما تتحرَّى الحركةَ الارتداديةَ التي قد تتجه من النسق إلى النص، أو من النص إلى النسق اعتمادًا على ثنائية الأخذ والعطاء، لذا فإنَّها ستستحضر الطبقاتِ الرسوبيةَ للنسق لربط ماضيه بلحظته الآنية تحت ما يُسمى بركيزة التراكم.

اعتمد هذ الكتابُ على مدخل وبابَيْن بعشرة فصول وخاتمة: المدخل النظريّ: (تقريبُ آليات الخطاب الثقافيّ) يعالجُ فيه البحثُ المفاهيمَ والمصطلحاتِ والأدواتِ التي دارت في فلكها الدراسةُ؛ كالنقد الثقافي، والقراءة الثقافية، والخطاب، والسُّلْطة، والنسق الثقافي، وركيزة التراكم.


عدد القراء: 1074

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-