كتب الرؤساء شهادات للتاريخالباب: كتب

نشر بتاريخ: 2018-10-12 11:27:55

فكر - المحرر الثقافي

أيًا كان التقويم لعهود الرؤساء، فمنهم الكثير لم يأبه لمنصبه كثيرًا، وانصرف إلى التأليف، عله يجمع المجد من أطرافه كلها: الرئاسة والزعامة من جهة، والكتابة والتأليف من جهة أخرى. كتب بعضهم مذكراته، وألف بعضم كتبًا في السياسة أو الاجتماع، وقدم بعض ثالث قصصًا وروايات.

لا شك في أن المذكرات الأشهر في العالم على الإطلاق هي "كفاحي" للزعيم الألماني النازي أدولف هتلر، الذي صدر المجلد الأول منه في عام 1925، ضمّن هتلر الكتاب مفهومه للنازية، متحدثًا عن نشأته الأولى وذكرياته في الحرب العالمية الأولى، ثم الثورة في ألمانيا وبداية نشاطه السياسي.

 

1 - الكتاب: "الإسلام بين الشرق والغرب"

المؤلف: علي عزت بيجوفيتش

هو كتاب ألفه رئيس البوسنة علي عزت بيجوفيتش أول رئيس جمهورية للبوسنة والهرسك بعد انتهاء حرب البوسنة. يتألف كتاب «الإسلام بين الشرق والغرب» من أحد عشر فصلاً منقسمة إلى قسمين، يشتمل القسم الأول على ستة فصول ويحمل عنوانًا عامًا هو (نظرات حول الدين)، ولكنه يتناول موضوعات وقضايا أساسية في الفكر الإنساني: كالخلق والتطور، والثقافة والحضارة، والظاهرة الفنية، والأخلاق، والتاريخ، والدراما والطوبيا. ويَدْهش القارئ: لـِمَ إذن اختار المؤلف لهذه الفصول عنوانًا جامعًا كهذا..؟!

لرئيس البوسنة والهرسك السابق بيجوفيتش كتب أخرى منها كتاب بعنوان "هروبي إلى الحرية" وكان كتبه خلال سنوات اعتقال الشيوعيين له منذ عام 1949، إلا أن أشهر كتبه هو كتاب بعنوان "الإعلان الإسلامي" ويتناول فيه ظاهرة التخلف بين الشعوب الإسلامية مقترنًا برأيه في الرأسمالية والاشتراكية.

2 - الكتاب: "شهادة: فرنسا في القرن الواحد والعشرين"

المؤلف: نيكولا ساركوزي

كتاب من تأليف الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي،  صدر عام 2007، ويعرض فيها ساركوزي المواجهات الاقتصادية والسياسية التي دخلتها فرنسا في القرن الحالي وكيف خرجت منها. الكتاب ترجم بعدة لغات.

لساركوزي عدة كتب أخرى منها كتاب بعنوان (الشاهد)، وصدر باللغة الرومانية عام 2008 في 224 صفحة، ولم يترجم الكتاب لأي لغة أخرى، ويعرض ساركوزي من خلال كتابه مفهومه ورؤيته للسلطة بالإضافة لرؤيته للسياسيين ومدى تأثير قراراتهم على سعادة ورفاهية الشعوب.

بالإضافة إلى كتابه (الحُر)، ومقدمة كتبها لكتاب ألفه جوزيف إي. ستيجليتز واثنين آخرين بعنوان (ثروة الأمم ورفاهية الأفراد: الأداء الاقتصادي والتقدم الاجتماعي)، وكتاب له صدر عام 2012 بعنوان (الكتاب الأحمر الصغير من الرئيس ساركوزي) ولم تتم ترجمته إلى لغات أخرى.

3 - الكتاب: "حياتي في السياسة

المؤلف: جاك شيراك

تغطي هذه المذكرات النطاق الكامل للعملية السياسية لشيراك منذ أكثر من 50 عامًا ويشمل الأحداث الأكثر أهمية في القرن الماضي. بدأ شيراك، وهو أحد رعاة الجنرال ديغول، الحياة السياسية بعد هزيمة فرنسا في الجزائر في أوائل الستينيات. ثم أصبح رئيسًا للوزراء لجورج دي بومبيدو. باع العراق مفاعله النووي الأول وتسبب في غضب الولايات المتحدة وإسرائيل، اشتهر شيراك بنجاحه في تجميل مدينة الأنوار وحفظها بالكامل خلال الأيام الشديدة من أعمال الشغب عام 1968 حينما كان عمدة باريس. وكرئيس في تسعينيات القرن الماضي وأوائل 2000، اتخذ شيراك خطوات مثيرة للجدل لخصخصة الاقتصاد وتخطيط الاتحاد الأوروبي.  يتحدث شيراك في مذكراته عن همومه الشخصية في دائرة أسرته وعلاقته بزوجته وابنته المريضة لورانس، كما يعرض جزءًا من علاقته بالرؤساء في الغرب والشرق الأوسط، وتحدث عن الرئيس العراقي صدام حسين قائلًا: "هذا الرجل يبدو بالنسبة لي ذكيًّا، لا يخلو من حس الفكاهة، باختصار كان لطيفًا. كان يستقبلني في منزله، ويعاملني كصديق شخصي له.

4 - الكتاب: "لولا: لدي حلم"

المؤلف: لويس إيناسيو لولا داسيلفا

ألف الرئيس الـ35 وأول رئيس يساري للبرازيل هذا الكتاب باللغة الإسبانية وصدر عام 2004، أي بعد عام واحد من انتخابه رئيسًا للبلاد، ويحكي في الكتاب كيف كانت الرئاسة هدفه وحلمه الذي حققه بعد أن كان ماسحًا للأحذية في صغره، وكيف رأى نفسه مثل مارتن لوثر كينج الذي غير التاريخ كبطل للمحرومين، فكان دا سيلفا يرى في نفسه رئيسًا للفقراء، وهو اللقب الذي أُطلق عليه بعد أعوام من حكمه.

 لم يترجم الكتاب لأي لغة أخرى، ولم يؤلف دا سيلفا كتبًا أخرى ولكنه شارك في تحرير كتاب بعنوان (تكلفة البرازيل: الخيال والحقيقة) وهو كتاب اقتصادي يتناول مشكلة زيادة النفقات في عمليات التجارة في البرازيل، وهو ما شكل أزمة اقتصادية في البرازيل.

5 - الكتاب: "شهادة صدام حسين للتاريخ"

 المؤلف: صدام حسين 

أهم كتاب للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، والذي يروي فيه مذكراته وقصة حياته منذ النشأة مرورًا بدوره في انقلاب 1968، ثم رئاسته للعراق وحربه على الكويت، ثم سقوطه في أيدي الجيش الأمريكي بعد دخوله للعراق عام 2003، بالإضافة إلى ذكره لأدق تفاصيل جلسات التحقيق معه ومحاكمته قبل الحكم عليه بالإعدام عام 2006.

 لصدام حسين مؤلفات أدبية، أكثرها شهرة رواية "زبيبة والملك" والتي لم تنشر في البداية تحت اسم صدام حسين.

6 - الكتاب: "قرارات مصيرية"

المؤلف: جورج دبليو بوش

هو الكتاب الأهم والوحيد المترجم للعربية للرئيس الأمريكي جورج بوش والذي صدرت نسخته الأصلية عام 2010، يتناول هذا الكتاب الضخم في 676 صفحة مذكرات الرئيس بوش خلال 2685 يومًا قضاها بوش في البيت الأبيض، وأورد بوش خلال الكتاب صورًا لوثائق واقتباسات من حواراته مع زعماء العالم ومع أفراد من البيت الأبيض، ومن أهم النقاط التي أوردها في كتابه كانت حول تأثره بالرئيس الأسبق ريغان، وتحدث عن صناعة القرارات المصيرية في أمريكا وعلاقة الرئيس بذلك، وتفاصيل الحرب الأمريكية على أفغانستان والعراق.

 للرئيس السابق بوش كتب أخرى باللغة الإنجليزية لم تترجم للعربية بعد، منها (41 صورة لوالدي) ويتحدث فيها عن والده الرئيس الـ41 للولايات المتحدة جورج بوش الأب، وكتابه (جورج بوش يتحدث لأمريكا).

7 - الكتاب: "جرأة الأمل"

المؤلف: باراك أوباما

هو أشهر كتاب للرئيس الأمريكي باراك أوباما، كتبه حينما كان عضوًا في مجلس الشيوخ الأمريكي عام 2006، وهو الكتاب الذي تصدرت مبيعاته القوائم وقت صدوره بسبب عنوانه "جرأة الأمل"، وهي الجملة التي كانت عنوان خطبته في مؤتمر الحزب الديموقراطي عام 2004 وأثارت كلمته حينها ضجة واسعة بسبب كثرة الجمل المؤثرة والعاطفية التي استخدمها أوباما. وبعد شهور من صدور الكتاب أعلن أوباما عن ترشحه للرئاسة.

 ويحتوي الكتاب الذي ترجم للعربية وصدر عام 2008 أفكار أوباما السياسية ورؤاه وكيف يمكن للشعب الأمريكي أن يحقق التقدم والرفاهية بالعودة لمبادئ الدستور الأمريكي.

ثاني أشهر الكتب للرئيس أوباما هو كتابه "أحلام من أبي: قصة عرق وإرث"، وهي مذكراته التي نشرها عام 1995 عندما انتخب أول رئيس من أصل إفريقي لمجلة هارفرد للقانون، وترجم الكتاب للعربية وصدر عام 200، وهو عبارة 19 فصلًا مقسمة في ثلاثة أبواب يحمل أولها عنوان "جذور" والثاني "شيكاجو" والثالث "كينيا".

8 - الكتاب: "اكتشاف الهند"

المؤلف: جواهر لال نهرو

كتب أول رئيس وزراء للهند بعد استقلالها عن بريطانيا لال نهرو هذا الكتاب عام 1946 قبل توليه المنصب بأقل من سنة، وصدر الكتاب في جزأين قدم نهرو فيهما سيرته الذاتية من خلال تاريخ الهند منذ اكتشافها، وكان نهرو قد كتب هذا الكتاب خلال مدة سجنه التي قضاها بسبب معارضته لاشتراك الهند في الحرب العالمية الثانية. وترجم الكتاب للعربية ونشر عام 1961.

 لنهرو الكثير من المؤلفات باللغة الإنجليزية التي كان غزير الكتابة بها، من أهم تلك المؤلفات "لمحات من تاريخ العالم" والذي ترجم للعربية أيضًا، وكتابه "نحو الحرية" وهو كتاب حمل مذكرات نهرو ولم يترجم للعربية، بالإضافة إلى كتابيه الذي يحتوي أحدهما على رسائل منه لابنته أنديرا غاندي وآخر رسائله إلى أخته، وعدد من الكتب الإنجليزية الأخرى غير المترجمة للعربية.

9 - الكتاب: "البحث عن الذات"

المؤلف: أنور السادات

ألّف الرئيس الراحل محمد أنور السادات 3 كتب "هذا عمك ياجمال" "وصيتي" و"البحث عن الذات"، ولعل الأخير هو الأكثر شهرة وأكثر جدلًا في الأوساط السياسية، ففي كتابه "البحث عن الذات" يكشف الرئيس السادات خبايا العلاقة بين الرئيس جمال عبد الناصر، ووزير دفاعه المشير عبد الحكيم عامر، ونقل عن السادات عقب نكسة 1967 موقف "ناصر" من "عامر" قائلًا: "عبد الناصر كان يراقب ما يفعله عامر وهو مليء بالمرارة، عاجزًا لا يستطيع أن يفعل شيئًا ــ بينما عامر يزيد كل يوم من رقعة سلطته"، كما سرد السادات على مدار أجزاء سيرته الذاتية مواقف عبد الحكيم عامر، وأخطائه التي تسببت في النكسة والانفصال عن سوريا وحرب اليمن.

كما سجّل الرئيس السادات رحلته مع السجن الحربي واعتقاله، وكيف أن سنوات عمره التي عاشها تزامنت بمرور مصر فترة أحرج لحظات تاريخها، شاهدها ووثق أحداثها، قائلًا: "واكبت أحداث حياتي الأحداث التي عاشتها مصر في تلك الفترة من تاريخها ــ (1918 - 1981) ــ ولذا فأنا أروى القصة كاملة".

10 - الكتاب: "حياتي "

المؤلف: بيل كلينتون

حين صدر كتاب "حياتي" للرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، احتلت مبيعاته الصدارة لفترة طويلة جدًا، وتمت ترجمته وبيعه في معظم دول العالم، ويتناول فيه حياة وسيرة رئيس أمريكا السابق، وأيضًا العراقيل التي واجهته ورؤيته الذاتية لبعض القضايا الشائكة التي أثيرت أثناء فترة رئاسته، إلى جانب شهادته في الفضيحة الجنسية مع مونيكا لوينسكي، التي أثارت الرأي العام الأمريكي.

 


عدد القراء: 292

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-