مكتبة عين بينهاوي .. تصميم من الخيال العلميالباب: قصة مكان

نشر بتاريخ: 2018-02-12 11:10:48

فكر - المحرر الثقافي

مكتبة "عين بينهاوي" في تيانجين، من أجمل المكتبات في العالم ذات التصميم الخيالي الغريب، تم افتتاحها مؤخرًا في حي بينهاي، في بلدية تيانجين، شمالي الصين.

وقد تم اختيار منطقة بينهاي بمدينة تيانجين لأنها من أكثر مدن الصين ازدحامًا بالسكان، والتي يبلغ عددهم نحو 15 مليون نسمة.

تبلغ مساحة المكتبة 33.7 ألف متر مربع، وهي مصممة لاستيعاب 1.2 مليون كتاب، ويبلغ عدد طوابق المبنى 5 طابقًا، وارتفاع جسم المبنى من حوالي 29.6 مترًا.

قامت شركة التصميم الهولندية الشهيرة (MVRDV) بتصميم المكتبة، وذلك بالتعاون مع معهد تيانجين للتخطيط والتصميم الحضري (TUPDI)، وذلك في موقع عملاق يضم قاعة، ومن الخارج تبدو النافذة على شكل عين في واجهة المبنى. حيث يستند مفهوم تصميمها على ما يسمى بالعامية الصينية "عين بينهاي"، كما يستند إلى المقولة الصينية الشهيرة "الاجتهاد هو الطريق إلى جبل الكتاب"؛ حيث  تم تسمية المكتبة بعين بينهاي.

وقد حضيَت هذه المكتبة بشعبية واسعة على شبكة الإنترنت ولا سيما في مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عقب انتشار بعض الصور عنها، ويعود سبب ذلك إلى تصميمها الفريد الذي يعكس جمالية الخيال العلمي.

رفوف الكتب تشابه درجات السلّم، وبطريقة متموّجة؛ وتحتوي الأرفف على مساحات واسعة للجلوس، وتسمح بالارتقاء إلى الطوابق العليا؛ إلا أن الأرفف القابعة بالقرب من السقف هي عبارة عن لوحات ألمنيوم وهمية، لتعزيز الخيال.

وبالإضافة إلى أكثر من مليون نسخة من الكتب، جذبت القاعة المتعددة الوظائف الكروية الشكل الأنظار أيضًا؛ فالجزء الخارجي منها مسرحٌ كروي لعرض الأفلام، أما الجزء الداخلي فهو قاعة للمحاضرات التي يمكن أن تستوعب 200 شخص.

وفتحت المكتبة أبوابها للجماهير في الأول من أكتوبر 2017، بعد أن استغرق إنشاؤها 3 سنوات فقط، وجذبت العديد من السكان المحليين، وأصبحت مركزًا جديدًا للثقافة والترفيه.

خصص هذا المبنى المؤلف من خمسة طوابق بأكمله للتعليم والقراءة. بحيث يشمل المستوى الأرضي لهذا المبنى على قاعات الخدمة والتخزين والمحفوظات الكبيرة . بينما في الطابق الأرضي هناك مناطق القراءة للأطفال وكبار السن, المدخل الرئيسي, المجمع الثقافي وقاعة المحاضرات.

يتكون الطابقان الأول والثاني أساسًا من قاعات القراءة ورفوف للكتب، في حين أن الطابقين العلويين يشملان على قاعات الاجتماعات والمكاتب وغرف الكمبيوتر وغرف الصوت.

تم تصميم المكتبة لتكون تحفة معمارية في الصين وتحديدًا في أكبر مدينة بها و أكثرها جذبًا للسياح، و بتلك الطريقة حرصت الصين على زيادة الدخل الاقتصادي لها بواسطة استقطاب أكبر قدر من المهتمين بالقراءة و المناظر الجذابة.

تضم المكتبة مجموعة من الكتب الغالية النفيسة في مختلف المجالات ومن كافة أنحاء العالم التي يسعى خلفها القراء ومن لهم اهتمام بالثقافة والعلم و الأدب، وهذا ما أكسبها شهرة سريعة خصوصًا بين مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

استقبلت المكتبة حوالي 10.000 زائر يوميًا خلال الأسبوع الأول من الافتتاح، وتتوقع أن يصل عدد الزوار إلى 18.000 زائر في بعض عطلات نهاية الأسبوع.

مكتبة "عين بينهاوي"

- تبلغ مساحة المكتبة 33.7 ألف متر مربع.

- عدد طوابق المبنى 5 طابقًا.

- ارتفاع جسم المبنى من حوالي 29.6 مترًا.

- تستوعب المكتبة 1.2 مليون كتاب.

- الوظائف الكروية الجزء الخارجي: مسرحٌ كروي لعرض الأفلام، أما الجزء الداخلي فهو قاعة للمحاضرات التي يمكن أن تستوعب 200 شخص.

- استقبلت المكتبة حوالي 10.000 زائر يوميًا خلال الأسبوع الأول من الافتتاح.

 


عدد القراء: 302

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-