الفنان السوفييتي فيودور ريشيتنيكوف رائد الواقعية الاشتراكيةالباب: فنون

نشر بتاريخ: 2024-02-02 00:46:08

فكر - المحرر الثقافي

في الفن السوفييتي في فترة ما بعد الحرب، كانت هناك صور ذات صلة بموضوع النضال من أجل السلام والتضامن الدولي للشعب العامل، ضد الإمبريالية والتهديد بحرب جديدة، وكذلك تطوير التحرر الوطني والحركة العمالية في الخارج. لقى هذا الموضوع، لأول مرة تطورًا مكثفًا في الفن الروسي المتحيز منذ بداية الحرب الباردة. ارتبطت المقاربات التصويرية الأولى للموضوعات الجديدة بإنشاء لوحات فنية، تم استخلاص مشاهدها من تقارير الصحف السوفيتية حول الإضرابات والمظاهرات في الخارج. مثال على هذا النهج هو اللوحة الشهيرة التي رسمها فيودور بافلوفيتش ريشيتنيكوف "من أجل السلام!"، والتي حصلت على جائزة الدولة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في عام 1951. وقد صور ريشيتنيكوف بوضوح عمال الشوارع في ضواحي باريس. بعيدًا - مظاهرة تحت العلم الأحمر. وهكذا فإن المظاهرة صحيحة عقائديًا، ولا عجب أن تفرقها الشرطة. في المقدمة مجموعة من الأطفال الشجعان يكتبون على الحائط الكلمة السحرية "السلام".

ولد فيودور بافلوفيتش ريشتنيكوف في 28 يوليو 1906، في قرية صغيرة بمنطقة دنيبروبيتروفسك، في عائلة من رسامي الأيقونات. لقد فقد والديه في وقت مبكر وترعرع على يد شقيقه الأكبر، وهو طالب في مدرسة كييف للفنون، الذي اضطر إلى ترك المدرسة لإعالة أسرته. لقد رسم أيقونات للكنائس والمنازل، وساعده فيودور في خلط الدهانات وإعداد اللوحات.

عندما كان صبيًا صغيرًا، بدأ يتجول بحثًا عن عمل. طبق ريشتنيكوف "تجاربه التصويرية" في تصميم الأندية والمسارح الإقليمية. وبما أنه لم يحصل على تعليم ثانوي، فقد اضطر إلى الالتحاق بقسم الفنون في المدرسة العمالية.

في عام 1929، بعد المدرسة العمالية، دخل ريشتنيكوف كلية الجرافيك للفنون العليا والمعهد التقني (VHUTEIN)، وورش عمل DS Moor وSV Gerasimov. بينما كان ريشيتنيكوف لا يزال طالبًا، مفتونًا بإبداع كوكرينيكسي، أصبح مشهورًا باعتباره موهوبًا في الرسوم الكاريكاتورية، مما ساعده على أن يصبح، كمراسل فنان، مشاركًا في الرحلات الاستكشافية القطبية على كاسحات الجليد "السيبيريين" (1932) و " تشيليوسكين" (1933-1934). كانت المشاركة في البعثة مهمة جدًا بالنسبة لريشيتنيكوف، وقد بذل الكثير من الجهد للوصول إلى هناك. خلال رحلته الأولى إلى الشمال، رسم الفنان الكثير.

كانت الرحلة التالية، التي جرت في 1933-1934، أكثر دراماتيكية. كانت رحلة "تشيليوسكين" الشهيرة بمثابة محنة للطاقم بأكمله، وكذلك للفنان. تم إنقاذه مع بحارة آخرين من الجليد المنجرف وعادوا إلى البر الرئيسي. تم رسم عمل "وفاة تشيليوسكين" (1973) على مذكراته بعد سنوات عديدة.

في عام 1934 تخرج الفنان وبدأ العمل بشكل مستقل. رسم ريشيتنيكوف في الغالب على موضوعات تاريخية ووطنية. وبعد النجاح اتجه الفنان الشاب إلى الرسم على الحامل. في هذا المجال، رسم الأعمال السياسية "جنراليسموس الاتحاد السوفيتي، ستالين" في عام 1948، "القسم العظيم" في عام 1949 المخلص لمُثُل "الواقعية الاشتراكية".

قام ريشيتنيكوف بالتدريس في معهد سوريكوف الحكومي للفنون في موسكو (1953-1957)، ومعهد لينين التربوي في موسكو (1956-1962). منذ عام 1953 الفنان - عضو في أكاديمية الفنون في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. منذ عام 1974 - نائب رئيس أكاديمية الفنون في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. حائز على جائزة الدولة عامي 1949 و1951. حصل على ميداليتين. يتم حفظ أعماله في معرض الدولة تريتياكوف ومتحف الدولة التاريخي ومتحف المسرح المركزي الحكومي في بخروشين ومتاحف أخرى.

يلقب فيودور ريشيتنيكوف بفنان الشعب في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، الحائز مرتين على جائزة ستالين، فارس العديد من الأوسمة، كان معروفًا بأعماله الأكاديمية وصور معاصريه.

لوحة الطفل الراسب

يعرف معظم تلاميذ المدارس السوفييتية صورة فيودور بافلوفيتش ريشتنيكوف "مرة أخرى". يجد العديد من الطلاب أنفسهم في وضع مماثل عندما يحصلون على علامة سيئة، ويجب إبلاغ أولياء الأمور بذلك.

هذه اللوحة القماشية ملائمة جدًا للوصف لأنها متعددة الأوجه. ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ كيف تم التصميم الداخلي السوفيتي، مما يعكس نمط حياة العمال العاديين في فترة ما بعد الحرب (تم رسم اللوحة في عام 1952).

هذه العائلة لا تعيش بشكل سيء للغاية: تحتوي الغرفة على أثاث جيد، وسجادة على الأرض، ودراجة مع صبي أصغر سنًا. كان الأطفال يرتدون ملابس جيدة في ذلك الوقت. على ما يبدو، لم تفقد الأسرة والده خلال الحرب، والأطفال لديهم كل ما يحتاجونه للدراسة بشكل جيد. ولكن، على ما يبدو، فإن الصبي الأكبر لا يرقى إلى مستوى توقعات والديه. لقد حصل مرة أخرى على درجة سيئة من المدرسة.

الشيء الأكثر أهمية في الصورة هو الشخصيات والوجوه المعبرة بشكل لا يصدق. يصور الفنان عائلة تلتقي بخاسر أبله.

الأخت الكبرى، وهي بلا شك تلميذة وناشطة ممتازة، تمكنت بالفعل من أداء واجباتها المدرسية وهي الآن تحكم على شقيقها التوأم وتنظر إليه بصرامة. يقف في منتصف الغرفة وينظر بعيدًا عن الجميع. ولا يزال يخجل من سوء سلوكه. لكن للأسف لا يتكرر للمرة الأولى، لأن الأم سئمت من هذا التصرف من ابنها.

تجلس على كرسي وتنظر بالعتاب والندم إلى ابنها الأكبر. فمن ناحية تظهر نظرتها رغبة في معاقبة الطفل، ومن ناحية أخرى تظهر الشفقة عليه.

والأخ الأصغر، الذي لا يعرف بعد ما هي المدرسة، يستمتع بكل ما يحدث. والكلب المخلص وحده هو الذي يسعد بوصول صديقه. إنه غير مبال تمامًا بما أحضره من نتائج في مذكراته.

صور الفنان العواطف والمشاعر، وأسلوب حياة الأطفال في فترة ما بعد الحرب الصعبة، الذين يتذكرون مصاعب الحرب.

الأعمال

خلال الحرب الوطنية العظمى، شارك في فن الدعاية، ورسم ملصقات وطنية تدعو إلى مكافحة العدو. تنعكس مهارة الساخر في الرسوم الكاريكاتورية المناهضة لهتلر والتي تدين الفاشية.

منذ منتصف الأربعينيات، تحول إلى الرسم على الحامل. قدم أعمالًا قياسية للواقعية الاجتماعية الستالينية مخصصة للأطفال. فيها، يعكس المؤلف تمامًا حياة وحياة تلاميذ المدارس السوفيتية، ويرسم العواطف والحالات المزاجية، وينقل شخصيات الأطفال الحالمة.

في 1953-1957 قام بالتدريس في معهد V. I. Surikov موسكو الحكومي للفنون، في 1956-1962 – وفي معهد V. I. Lenin موسكو التربوي الحكومي.

في عام 1953، أصبح فيدور ريشيتنيكوف عضوًا في أكاديمية الفنون في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. يقوم بالتدريس في معهد موسكو الحكومي للفنون. وفي عام 1956 حصل على لقب فنان الشعب في جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية. بدءًا من هذه الفترة، أصبح عمل السيد مليئًا بالهجاء. إنه يعرض بحماس الشكليات في الفن، ويرسم رسومًا كاريكاتورية حادة لزملائه.

ومع بداية سباق التسلح، في السبعينيات، تحول إلى الملصقات السياسية التي تنتقد الإمبريالية والنوايا العدوانية للولايات المتحدة وكتلة الناتو العسكرية. في عام 1974، أصبح نائب رئيس أكاديمية الفنون، حصل على لقب فنان الشعب في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.

بلغ إجمالي تداول البطاقات البريدية مع نسخة من لوحة الفنان "وصل في إجازة" (1948، معرض ولاية تريتياكوف) أكثر من 13 مليون نسخة. وهذا يفوق توزيع أي بطاقة بريدية أخرى صدرت في ذلك الوقت في الاتحاد السوفيتي.

معظم أعماله موجهة للأطفال على موضوعات تاريخية ثورية ومعارك وصور شخصية ورسوم توضيحية وتركيبات ساخرة ورسوم كاريكاتورية رسومية ونحتية.

وقد كان ريشيتنيكوف عضوًا نشطًا في أكاديمية الفنون في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية منذ عام 1953، وعضو هيئة الرئاسة (1953-1958، 1962-1966، 1970-1974)، نائب الرئيس (1974-1987). وعضو اتحاد الفنانين في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. وهو عضو في الحزب الشيوعي السوفييتي منذ عام 1945.

الحياة الشخصية

تزوج فيدور ريشيتنيكوف من ليديا إيزاكوفنا برودسكايا (1910-1991)، وهي فنانة، وابنة رسام البورتريه آي آي برودسكي. فنان الشعب لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (1980).

ورزقا الزوجان بابنة تدعى ليوبوف فيدوروفنا ريشيتنيكوفا (1943)، وهي فنانة أيضًا.

وحفيده أليكسي جولوبيف (1968)، وهو فنان أيضًا.

وابن أخيه هو ريشيتنيكوف فاسيلي فاسيليفيتش (1919-2023)، وهو طيار، وقائد الطيران بعيد المدى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، والعقيد العام للطيران، بطل الاتحاد السوفيتي.

الوفاة

توفي فيدور ريشيتنيكوف في 13 ديسمبر عام 1988 عن عمر ناهز الـ 82 عامًا. ودُفن في موسكو في مقبرة فاجانكوفسكي.


عدد القراء: 2566

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-