من هو الجيل Z؟الباب: علوم وتكنولوجيا

نشر بتاريخ: 2024-09-27 10:55:36

فكر - المحرر الثقافي

الجيل Generation Z، مصطلح يستخدم لوصف الذين ولدوا في أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. بعض المصادر تعطي نطاقًا محددًا للسنة من 1997 إلى 2012، على الرغم من أن السنوات الممتدة تكون أحيانًا محل نزاع أو جدال لأن الأجيال وروح العصر الخاصة بها يصعب تحديدها. يتبع الجيل Z جيل الألفية، الذي يُطلق عليه أحيانًا الجيل Generation Y (الجيل الذي ولد بين عامي 1981 و1996)، الذي أعقب الجيل إكس Generation X، أول جيل يتم تخصيص حرف له (الجيل الذي ولد بين عامي 1965 و1980). وبعد الوصول إلى نهاية الأبجدية اللاتينية القياسية، يخلف الجيل Z الجيل ألفا Generation Alpha (الجيل الذي ولد بين عامي 2010 و2025.)، وهو الجيل الأول الذي تم تخصيص حرف يوناني له.

لقد تشكل أفراد الجيل Z، أو الجيل Z، بشكل لا يمكن إنكاره من خلال الركود الكبير في عامي 2007-2009 وجائحة كوفيد-19. لقد نشأوا في عصر الآيفون، الذي ظهر لأول مرة في عام 2007، وشهدوا تغييرات اجتماعية فارقة.

الجيل Z هو، بشكل عام، الجيل الأكثر تنوعًا من الأمريكيين حتى الآن في مجموعة متنوعة من التركيبة السكانية. ما يقرب من 50 في المائة من أفراد الجيل Z هم من الأقليات العرقية والإثنية، و1 من كل 4 يعتبر نفسه من أصل إسباني. من المرجح أن يكون لدى أفراد الجيل Z أكثر من الأجيال السابقة أحد الوالدين المولودين في الخارج، على الرغم من أن المهاجرين يشكلون نسبة أصغر من الجيل Z مقارنة بجيل الألفية.

يتألف الجيل Z من الأشخاص الذين ولدوا بين عامي 1996 و2010. وقد تشكلت هوية هذا الجيل من خلال العصر الرقمي، والقلق المناخي، والمشهد المالي المتغير، وكوفيد- 19.

يعد الجيل Z حاليًا ثاني أصغر جيل، مع جيل الألفية قبله وجيل ألفا بعده. مثل كل جيل، تتشكل سلوكيات الجيل Z حسب الطريقة التي نشأوا بها. لقد بلغ الشباب اليوم سن الرشد في ظل الهلاك المناخي، وعمليات الإغلاق الناجمة عن الجائحة، والمخاوف من الانهيار الاقتصادي.

وُلِد الجيل Z الأول عندما حقق الإنترنت للتو استخدامًا واسع النطاق. يُطلق عليهم اسم "المواطنون الرقميون"، وهم الجيل الأول الذي نشأ مع الإنترنت كجزء من الحياة اليومية. ويمتد الجيل على نطاق واسع: الجيل Z الأكبر سنًا لديه وظائف وقروض عقارية، في حين أن الأصغر سنًا لا يزال في مرحلة ما قبل المراهقة. على الصعيد العالمي، ينمو الجيل Z بسرعة: سيشكل الجيل Z ربع سكان منطقة آسيا والمحيط الهادئ بحلول عام 2025.

ما هو الجيل؟

لا شك أنك على دراية بمفهوم الجيل داخل العائلات. أجدادك وآبائك وأبنائك وأبناء الأبناء، كلهم يشكلون جيلًا مميزًا بالنسبة لك. لكن كل واحد منهم ينتمي أيضًا إلى فئة متفرقة من أقرانه، حيث يتم تجميعهم معًا بناءً على تاريخ ولادتهم وما مروا به خلال حياتهم. لقد قام علماء الاجتماع بدراسة الأجيال - من الناحية النظرية والعملية - لآلاف السنين. وفي الآونة الأخيرة، زعم مفكرون مثل أوجست كونت أن التغيير بين الأجيال هو المحرك وراء التغيير الاجتماعي. وبشكل أكثر تحديدًا، فإن كل جيل يدخل مرحلة حياة جديدة في نفس الوقت تقريبًا هو النبض الذي يخلق تاريخ المجتمع.

يمكن لأحداث محددة واسعة النطاق أيضًا أن تشكل نظرة جيل ما، وغالبًا ما تنعكس في كيفية تسميتها. على سبيل المثال، سُمي "الجيل الضائع" نسبة إلى الشعور بالضيق وخيبة الأمل الذي عاشه الأشخاص الذين عاشوا خلال الحرب العالمية الأولى. وفي وقت لاحق، سُمي "الجيل الأعظم" نسبة إلى التضحيات البطولية التي قدمها الكثيرون خلال الحرب العالمية الثانية. ويُطلق على أطفالهم، الذين ولدوا بعد فترة وجيزة من انتهاء الحرب، جيل طفرة المواليد؛ وقد تأثرت نظرتهم بدورها بحرب فيتنام والاضطرابات الاجتماعية في الستينيات. وفي الآونة الأخيرة، تشكلت وجهات نظر جيل الألفية حول العالم من خلال هجمات 11 سبتمبر وانتشار الإنترنت.

ما هو الشيء الفريد في الجيل Z؟

في حين أن هناك اختلافات جوهرية داخل المجموعة المعروفة باسم الجيل Z، إلا أن هناك بعض القواسم المشتركة التي يتقاسمها أعضاؤها.

باعتبارهم أول مواطنين رقميين حقيقيين، فإن جيل Z - بشكل عام - متصل بالإنترنت بشكل كبير. يُعرف جيل Z بالعمل والتسوق وتكوين صداقات عبر الإنترنت؛ وفي آسيا، يقضي جيل Z ست ساعات أو أكثر يوميًا على هواتفهم.

غالبًا ما يلجأ المواطنون الرقميون إلى الإنترنت عند البحث عن أي نوع من المعلومات، بما في ذلك الأخبار والمراجعات قبل إجراء عملية الشراء. إنهم يتنقلون بين المواقع والتطبيقات وخلاصات الوسائط الاجتماعية، ويشكل كل منها جزءًا مختلفًا من نظامهم البيئي عبر الإنترنت. بعد أن نشأوا مع وسائل التواصل الاجتماعي، يقوم جيل Z بتنظيم أنفسهم على الإنترنت بعناية أكبر مما فعلت الأجيال السابقة، ومن المرجح أن يتحولوا إلى اتجاهات عدم الكشف عن هويتهم، وموجزات أكثر تخصيصًا، وحضور أصغر عبر الإنترنت، حتى عندما يستهلكون الوسائط بشراهة. متصل.

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي لمشاركة مقاطع الفيديو ارتفاعًا كبيرًا مع وصول الجيل Z إلى سن الرشد. ويتحكم TikTok حاليًا في الاتجاهات والمشاعر والثقافة لدى جيل Z، الذين يشكلون 60 بالمائة من مستخدمي التطبيق الذين يزيد عددهم عن مليار مستخدم.

يتدفق الجيل Z إلى زوايا الإنترنت حيث يمكنهم مناقشة عواطفهم واهتماماتهم مع أولئك الذين يشاركونها - بدءًا من الألعاب وحتى موسيقى البوب الكورية - والتواصل مع الأشخاص الذين يعرفونهم في الحياة الواقعية والأشخاص الذين التقوا بهم عبر الإنترنت فقط.

ويواجه الجيل Z تضاؤل الفرص الاقتصادية ولا يفترضون أن شبكة الأمان الاجتماعي ستكون موجودة لتلحق بهم مع تقلص معاشات التقاعد، ويصبح الادخار للتقاعد أكثر صعوبة، وينمو عدد كبار السن. بالفعل، أفاد 58% من الجيل Z في استطلاع حديث أجرته مؤسسة ماكينزي بعدم تلبية الاحتياجات الاجتماعية الأساسية - وهي أكبر نسبة على الإطلاق بين أي جيل.

لكن جيل Z يقدم أيضًا منظورًا أكثر دقة حول المرض العقلي مقارنة بالأجيال الأخرى. ويبدو أن جيل Z في أوروبا أقل ميلاً إلى التمييز ضد الأشخاص المصابين بأمراض عقلية (رغم أنهم يوصمون أنفسهم).

كيف يختلف جيل Z عن جيل الألفية؟

يُشار أحيانًا إلى أولئك الذين هم على أعتاب الجيل Z وجيل الألفية -الأشخاص الذين ولدوا قبل وقت قصير من بداية الألفية- باسم "Zillennials" أو "Zennials". ويشمل ذلك الجيل الأكبر سنًا الذين ظلوا في القوى العاملة لبضع سنوات وجيل الألفية الشباب الذين يتعرفون أكثر على الجيل Z.

ومع ذلك، يتمتع الجيل Z عمومًا بتجاربه التكوينية الخاصة التي تختلف عن تجارب معظم جيل الألفية. فيما يلي بعض الطرق التي يختلف بها الجيل Z الأمريكي عن نظرائه الأكبر سنًا:

بشكل عام هم أكثر واقعية، مع مثالية معقدة ومخاوف بشأن المستقبل. ويحلم جيل Z بالإنجاز الوظيفي الشخصي، لكنهم يتوقعون صراعات اقتصادية، ولديهم توقعات حياة أقل إيجابية، مع مستويات أقل من الرفاهية العاطفية والاجتماعية مقارنة بالأجيال الأكبر سنًا، ومهتمون أكثر بالانتماء إلى مجتمع شامل وداعم، وأكثر فردية، مع شعور أقوى بالتعبير الشخصي، وأكثر نشاطًا سياسيًا واجتماعيًا، ويدافعون عن ما يؤمنون به على وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي قيم الجيل Z؟

يتمتع الجيل Z عمومًا بقيم قوية تتعلق بالعدالة العرقية والاستدامة. تزدهر التعبئة مثل مسيرة المناخ العالمي، بقيادة الناشطة من الجيل Z جريتا ثونبرج، على نشاط الشباب.

يعد تغير المناخ أحد القضايا التي يهتم بها جيل Z أكثر من غيرها. وهم يدعون في كثير من الأحيان إلى الإصلاح على المستويات الشخصية والعامة والعالمية لمنع وقوع الكوارث في المستقبل. يصف العديد من جيل Z أنفسهم بأنهم واعون بيئيًا، ويتوقع غالبية جيل Z رؤية التزامات الاستدامة من الشركات والمنظمات.

ويعيش الجيل Z أيضًا في وقت يتسم بالارتفاع السريع في معدلات التضخم والمشاكل المالية. كما أن ارتفاع ديون القروض الطلابية يصيب العديد من أفراد هذا الجيل.

ما هي اتجاهات الموضة للجيل Z؟

يحب الجيل Z الملابس المعبرة، ويريد أن يبرز بدلاً من أن يتناسب معه، وله أسلوب دائم التغير - ما كان موجودًا قبل شهر قد يكون موجودًا اليوم بالفعل. يتم دعم عاداتهم في مطاردة الاتجاه من خلال تجار التجزئة للأزياء السريعة الذين يوفرون طرقًا يسهل الوصول إليها لتغييرها. يضيف أحد متاجر السلع الأساسية من الجيل Z، وهو عملاق الأزياء السريعة الصيني Shein، 6000 منتج جديد إلى موقعه على الويب يوميًا. قد يبدو هذا متعارضًا مع قيم الاستدامة لدى الجيل، لكن السرعة التي تتغير بها اتجاهات الجيل Z ورغبتهم في أسلوب فريد من نوعه يمكن أن تتغلب أحيانًا على وازعهم البيئي.

ويحب الجيل Z أيضًا الأنماط المقتصدة والعتيقة، والتي تتماشى أكثر مع دعواتهم للأزياء الدائرية. شهدت كل من الملابس التي تعود إلى فترة التسعينيات وعام 2000 عودة كبيرة، بما في ذلك خدع الموضة السريعة والملابس التي تم استخراجها من الخزانات ومتاجر السلع المستعملة. شهدت إعادة بيع الأزياء نموًا هائلاً بفضل بائعي التجزئة والمؤثرين من الجيل Z، ومن الطبيعي أن تكون خزانة ملابس الجيل Z عبارة عن مزيج من الأزياء السريعة الرخيصة والقطع القديمة الثمينة.

ماذا يريد المتسوقون من الجيل Z؟

لقد غير الإنترنت تجارة التجزئة إلى الأبد وشكل أذواق المواطنين الرقميين. إليك الطريقة:

الاستهلاك يدور حول الوصول وليس الملكية - يشترك الجيل Z في منصات البث بدلاً من شراء الأفلام أو الموسيقى. ويمتد هذا الاتجاه حتى إلى خدمات مثل مشاركة السيارات أو تأجير الملابس الفاخرة، ويتقبل الجيل Z أن أذواقهم قد تتغير، ومن المرجح أن ينفقوا على التجارب التي تثري حياتهم اليومية  مقارنة بجيل الألفية، الذين من المرجح أن ينفقوا على الرفاهية.

يهتم أفراد هذا الجيل بسهولة الاستخدام: يعد الدفع عبر الهاتف المحمول، والخدمات القائمة على التطبيقات، والمعاملات البسيطة عبر الإنترنت أمرًا مهمًا، وقد حققت العلامات التجارية نجاحًا كبيرًا من خلال إعادة الهيكلة لتناسب أذواق الجيل Z.

يحب جيل Z المتاجر التقليدية أكثر من جيل الألفية ولكنهم ما زالوا يريدون تجربة تسوق رائعة عبر الإنترنت. حتى أن بعض العلامات التجارية حققت نجاحًا من خلال عمليات الإطلاق عبر الإنترنت لأول مرة، والتي غالبًا ما يدعمها مستهلكو الجيل Z، ويختبر الجيل Z العلامات التجارية " في كل لحظة " أثناء تنقلهم عبر عوالمهم الرقمية والمادية.

وباعتباره جيلًا ملتزمًا بقيمه، يتوقع الجيل Z نفس الشيء من تجار التجزئة لديه - غالبًا ما يختار الجيل Z العلامات التجارية التي لها قصة أو غرض قوي، بالإضافة إلى تلك الملتزمة بالممارسات الخضراء. في إحدى دراسات ماكينزي، أفاد 73% من الجيل Z أنهم يحاولون الشراء من شركات يعتبرونها أخلاقية، ويعتقد تسعة من كل عشرة أن الشركات تتحمل مسؤولية معالجة القضايا البيئية والاجتماعية. ومع ذلك، يمكنهم معرفة متى تكون العلامة التجارية مجرد كلام ولا تدعم مطالبات التنوع أو الاستدامة بتغيير حقيقي.

يرى العديد من جيل Z في جميع أنحاء آسيا أن الإنترنت هو المكان الأول الذي يذهبون إليه عند البحث عن منتجات جديدة للشراء؛ في الولايات المتحدة، يعترف 40 بالمائة من جيل Z بتأثرهم عبر الإنترنت، وغالبًا ما يكون ذلك من خلال العلامات التجارية التي تظهر في مقاطع الفيديو التي يشاهدونها. يقوم الأعضاء بتصفية الكثير من المعلومات، من الأشخاص المؤثرين والعائلة والأصدقاء، لتحديد أين وكيف يريدون الإنفاق.

 

المصدر:

What is Gen Z?, mckinsey , March 20, 2023

https://www.mckinsey.com/featured-insights/mckinsey-explainers/what-is-gen-z

Generation Z, Britannica, by Alison Eldridge, Jul 22, 2024

https://www.britannica.com/topic/Generation-Z


عدد القراء: 517

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-