أهم الكتب الغير خياليةالباب: كتب

نشر بتاريخ: 2023-06-01 06:53:39

فكر - المحرر الثقافي

يمكن للكتب الواقعية أن تثري حياتنا بعدة طرق، ويمكن أن تكون مهمة جدًا للمجتمع تمامًا مثل العديد من كتب الخيال. كان لبعض الكتب تأثير غير مسبوق على الثقافة والمجتمع. سوف تستكشف هذه المقالة عددًا من هذه الكتب وتشرح سبب أهميتها للمجتمع.

1 - بحث الإنسان عن المعنى- فيكتور فرانكل (1946)

بحث الإنسان عن المعنى (أو الهدف)، هو كتاب صدر عام 1946 لفيكتور فرانكل يسرد تجاربه بصفته سجينًا في معسكرات الاعتقال النازية خلال الحرب العالمية الثانية، ويصف أسلوب العلاج النفسي الذي اتبعه، المتضمن تحديد هدف في الحياة ليشعر بالإيجابية تجاهه، ثم تخيل هذه النتيجة بصفة غامرة. وفقًا لفرانكل، فإن الطريقة التي يتخيل فيها السجين المستقبل تؤثر في طول عمره. ينوي الكتاب الإجابة على السؤال: كيف انعكست الحياة اليومية في معسكرات الاعتقال في ذهن السجين العادي؟، يشكل الجزء الأول من الكتاب تحليل فرانكل لتجاربه في معسكرات الاعتقال، بينما يقدم الجزء الثاني أفكاره عن الهدف ونظريته المسماة logotherapy.

2 - التفكير السريع والبطيء- دانيال كانمان (2001)

هو كتاب صدر في 2011 لدانيال كانمان الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، ويلخص فيه أبحاثه التي أجراها خلال عدة عقود، بالتعاون مع آموس تفيسكي. يغطي الكتاب كل المراحل الثلاث لحياته العملية: أيامه الأولى التي قضاها في بحث التحيز المعرفي، وعمله في نظرية التوقع، وأعماله الأخيرة في السعادة.

يناقش كانمان في هذا الكتاب ما يدعوه «المعالج الثنائي للدماغ»، حيث ينقسم الدماغ إلى نظامين يمليان علينا الطريقة التي نفكر فيها، وهما: «النظام 1» يعمل بسرعة وتلقائية، وهو نظام عاطفي ولا يأخذ كثير من الجهد، وبالمقابل فإن «النظام 2» أبطأ، ويستلزم المزيد من الجهد، ويعمل بشكل منهجي ومنطقي.

3 - المتميزون - مالكوم جلادويل (2008)

كتاب غير روائي كتبه مالكوم جلادويل ونشرته دار ليتل، وبراون وشركائهم للنشر في 18 نوفمبر 2008. يعرض جلادويل في كتابه العوامل التي تساهم في رفعة مستويات النجاح، وليدعّم فرضيته قام باستعراض أهم أسباب كون أغلبية لاعبي الهوكي الكنديين مولودون في الأشهر الأولى من السنة، واستعرض كيفية نجاح أحد مؤسسي شركة مايكروسوفت: بيل غيتس في الحصول على الثراء الفاحش، واستعرض كيفية انتهاء مطاف اثنين من العباقرة الاستثنائيون: كريستروفر مايكل لانغان وروبرت أوبنهايمر بطريقتين مختلفتين تمامًا. في خلال ما تم نشره، جلادويل يعيد ذكر «قانون الـ10,000 ساعة» باستمرار، مدعيًا بأن المفتاح للنجاح في أي مجال يعتمد إلى حد كبير على ممارسة مهمة معينة في مدة حوالي 10,000 ساعة.

4 - كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس (1936)

كتاب من تأليف الكاتب الأمريكي ديل كارنيجي، وهو من أكثر الكتب مبيعاً في العالم فقد بيع منه أكثر من 16 مليون نسخة حول العالم وترجم إلى العديد من اللغات، وأطروحة الكتاب الرئيسية هي كيفية اكتساب الأصدقاء في ضوء النظريات الحديثة في علم النفس.

في عام 1981، تم إصدار طبعة منقحة ومحدثة. قلصت الطبعة المنقحة عدد الأقسام من ستة إلى أربعة، وألغت الأقسام المتعلقة بخطابات العمل الفعالة وحسنت الرضا الزوجي. في عام 2011، كان الرقم 19 في قائمة تايم لأكثر 100 كتاب تأثيرًا.

5 - التأثير: سيكولوجية الإقناع (1984)

يعد كتاب " التأثير ... سيكولوجية الإقناع " للمؤلف العالم القدير الدكتور روبرت سيالديني – أستاذ علم النفس الاجتماعي في جامعة ولاية أريزونا – من المراجع الهامة جداً خاصة في مجالات علم النفس وعلم الاجتماع وعلم التجارة بما يشمل هذا العلم الأخير من ميادين عديدة كالتسويق وفن الدعاية والإعلان والتعامل مع الزبائن وغيرها. لقد أورد المؤلف العديد من المبادئ والقواعد النفسية التي يلجأ إليها البائعون وأصحاب شركات الدعاية والإعلان لدفعنا على أن نذعن لطلباتهم مهما تكن تلك الطلبات، والإذعان هو الرضوخ المرتبط بالظلم، فيعرض الكاتب مثلاً لمبدأ المبادلة ومبدأ الانفعال النفسي ومبدأ الفرص النادرة، وكيف يستغل أصحاب الأعمال تلك المبادئ النفسية للحصول على الربح. ومع ذلك فما يضفي على الكتاب نوعًا من روعة الفائدة العامة هو أنه يتعمد علاج تلك المشكلة بتفسير "كيف نقول لا" لمثل هذا الاستغلال المخادع لتلك المبادئ النفسية.

6 - الطريق إلى رصيف ويجان - جورج أورويل (1937)

ربما اشتهر جورج أورويل بالقصص الشهيرة مزرعة الحيوان (1945) و1984 (1949). ومع ذلك، بالإضافة إلى كونه مؤلفًا، كان أورويل أيضًا صحفيًا غزير الإنتاج. من العروض الرائعة لصحافته الأدبية الحريصة الأطروحة السياسية الطريق إلى رصيف ويجان.

ينقسم الكتاب إلى جزأين. يوثق الأول تجاربه في العيش وزيارة مختلف البلدات والمدن الصناعية في شمال إنجلترا. اندمج أورويل مع مجتمعات التعدين، وبقي مع العائلات، ولاحظ كيف يعيشون.

يتضمن أورويل إحصائيات حول جوانب هذه المجتمعات ولكن أيضًا سلسلة بليغة ومؤثرة من الأوصاف حول كيفية عيش هؤلاء الأشخاص بالفعل، وأفكاره حول هذا بعد ذلك.

الجزء الثاني من الكتاب عبارة عن مقال سياسي يحدد وجهات نظره مع عدد من الانتقادات اللاذعة للاشتراكية البريطانية. كان أورويل في الأساس كاتبًا سياسيًا. الطريق إلى رصيف ويجان هو دليل على منظوره السياسي، الذي يضعه بطريقة إعلامية ومثيرة.

كشف أورويل عن الظروف المعيشية الرهيبة للطبقة العاملة والكساد الذي كان سائدًا في شمال إنجلترا في مجتمعات تعدين الفحم هذه. كان لتحليله لهذا وتعليقاته على الاشتراكية تأثير دائم على الفكر السياسي. هذا التأثير لا يزال هنا ولن يختفي.

7 - يوميات فتاة صغيرة - آن فرانك (1947)

اختبأت عائلة يهودية هولندية في ملحق سري بين عامي 1942-1944 لتجنب القبض عليها في الاحتلال النازي لهولندا في الحرب العالمية الثانية.

أرخت آن، وهي مراهقة في ذلك الوقت، تجربتها وتجربة عائلتها خلال هذه الفترة. تم نشر يوميات فتاة صغيرة، والمعروفة أيضًا باسم يوميات آن فرانك في عام 1947 - بعد عامين من وفاة آن في معسكر اعتقال بيرغن بيلسن.

الكتاب عبارة عن قطعة كلاسيكية من أدب الحرب وهي فريدة من نوعها في روايتها الشخصية للهولوكوست من شخص صغير جدًا. نحصل على نظرة ثاقبة للحياة اليومية داخل الملحق، والتوترات بين أفراد الأسرة في الأماكن القريبة التي كانوا محصورين فيها، ومنظور آن الصادق لحياتها وأفكارها.

توضح آن في الكتاب أنها تعتقد أن الناس جيدون بشكل أساسي حتى على الرغم من الظروف الحالية. هذه اليوميات المؤثرة هي سرد ملهم أعطى الأمل في عالم يتعافى من صراع مدمر.

8 - أرخبيل غولاغ - ألكسندر سولجينتسين (1973)

كان ألكسندر سولجينتسين فيلسوفًا ومؤرخًا وروائيًا روسيًا. ساعد في فضح فظائع أنظمة معسكرات العمل القسري للنظام السوفيتي من خلال كتاباته. أرخبيل غولاغ هو كتاب عن السنوات الثماني التي قضاها سولجينتسين في معسكرات الاعتقال القسرية هذه.

الكتاب عبارة عن سرد شخصي لتجربة سولجينتسين في معسكرات العمل، وحياة السجناء الآخرين في المعسكرات، والتوثيق التاريخي للنظام من خلال مصادر مختلفة.

جمع بين السرد الأدبي والتاريخي مما أعطى الكتاب قوة هائلة في انتقاد أساليب الاتحاد السوفيتي في جميع أنحاء البلاد.

أهمية هذا الكتاب هائلة. إنه عرض مدمر ومصمم بعناية لإخضاع النظام العنيف والمميت لمواطنيه.

يعد أرخبيل غولاغ على نطاق واسع عاملاً مساهمًا في زوال الاتحاد السوفيتي في نهاية المطاف في نهاية القرن العشرين.

9 - تاريخ موجز للزمن - ستيفن هوكينج (1988)

يأتي آخر قائمة من الكتب الغير خيالية التي يجب قراءتها من أحد أشهر العلماء في الجيل الأخير: ستيفن هوكينج. كان "تاريخ موجز للزمن" شائعًا للغاية عند إصداره وباع أكثر من 10 ملايين نسخة.

يغطي الكتاب العديد من مجالات الفيزياء، بما في ذلك الانفجار العظيم والثقوب السوداء وفيزياء الجسيمات والفيزياء الفلكية والنسبية العامة وميكانيكا الكم. إذن، كيف يصبح مثل هذا الكتاب، الذي يبدو ظاهريًا أنه يحتوي على مثل هذا الموضوع الكثيف، شائعًا جدًا؟

كان الهدف الدقيق لهوكينج وناشره هو تجميع كتاب علمي غني بالمعلومات وجذاب ودقيق يمكن الوصول إليه من قبل عامة القراء. من الواضح أن هذا كان ناجحًا حيث أصبح الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا.

يتحدث هوكينج أيضًا عن بحث العلماء عن نظرية موحدة من شأنها أن تشرح طبيعة الكون وكل شيء فيه بطريقة مفهومة.

الإنجاز العظيم لهذا الكتاب هو إمكانية الوصول إليه والقدرة المستمرة على توعية القراء بالسعي العلمي لإيجاد نظرية شاملة وموحدة للكون.

لقد حاولنا الإجابة على الأسئلة الكبيرة حول طبيعة عالمنا ووجودنا وسبب وجودنا هنا عبر تاريخ البشرية.

 


عدد القراء: 2183

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-